متلازمة لازاروس: تعرف عليها

نسمع كثيرًا عن حالات مختلفة لعودة الموتى إلى الحياة في الأفلام والقصص الخيالية، لكن هل هي حالة حقيقية؟ للإجابة على هذا السؤال، سنتعرف في ما يأتي على متلازمة لازاروس بشكل أوضح.

متلازمة لازاروس: تعرف عليها

متلازمة لازاروس (Lazarus syndrome) المعروفة باسم متلازمة الإحياء الذاتي، هي أحد المتلازمات النادرة التي تتمثل بالاستعادة الذاتية لدوران الدم في الجسم بعد السكتة القلبية. وسنتعرف على هذه المتلازمة بشكل أوضح في هذا المقال.

متلازمة لازاروس: الأسباب

ما زال سبب حدوث متلازمة لازاروس غير واضح، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بها، ومن هذه العوامل نذكر:

1. انحباس الهواء

ينتج انحباس الهواء عندما يتم دفع الهواء إلى داخل الجسم بسرعة كبيرة خلال الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، وبسبب عدم القدرة على إخراج الهواء عن طريق الزفير يتم انحباس الهواء في الصدر، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة تدفق الدم في الأوردة الموجودة في الصدر مما يؤدي إلى توقف القلب بشكل مؤقت.

وعند إيقاف عملية الإنعاش الرئوي القلبي، يبدأ الهواء المنحبس في الصدر بالخروج، الأمر الذي يخفف من الضغط داخل الصدر ويسبب عودة تدفق الدم إلى القلب وعودة الدورة الدموية إلى طبيعتها. وغالبًا ما يحدث انحباس الهواء عند مرضى الانسداد الرئوي المزمن.

2. تأخير إيصال الدواء

إن تأخير إيصال الأدوية التي تُعطى عن طريق الوريد خلال الإنعاش القلبي الرئوي مثل الأدرينالين (Adrenaline) إلى القلب هي أحد أسباب متلازمة لازاروس، وتنتج بسبب تأخر وصول الأدوية لعدم قدرة الدم على التدفق داخل الصدر وإلى القلب، مما يسبب تأخرًا في ظهور فعالية هذه الأدوية إلى ما بعد الانتهاء من عملية الإنعاش.

وغالبًا ما يبدأ مفعول هذه الأدوية بالظهور عند إيقاف عملية الإنعاش القلبي؛ بسبب انخفاض الضغط داخل الصدر. 

3. توقف القلب المؤقت بعد أداء إزالة الرجفان (Defibrillation)

يتم اللجوء إلى عملية إزالة الرجفان خلال الإنعاش القلبي الرئوي لإرسال صعقة كهربائية إلى القلب إما لإعادته إلى النبض أو لتنظيم نبضات القلب المضطربة. وغالبًا ما يكون هناك فترة تأخير بين إزالة الرجفان وظهور مفعوله، ففي حال كانت هذه الفترة طويلة يبدو الأمر أن الدورة الدموية قد توفقت وعادت من تلقاء نفسها.

4. فرط بوتاسيوم الدم

قد يؤدي فرط بوتاسيوم الدم إلى متلازمة لازاروس أحيانًا، لأن القلب قد يتوقف بشكل مؤقت مما يؤدي إلى عودة الدورة الدموية إلى طبيعتها.

متلازمة لازاروس: مدى انتشارها

تُعد متلازمة لازاروس من المتلازمات شديدة الندرة فقد ظهرت أول حالة للمتلازمة في عام 1982 وحتى عام 2020 كانت جميع حالات الإصابة بمتلازمة لازاروس لا تتعدى 63 حالة في العالم.

متلازمة لازاروس: متى يتم إعلان الوفاة؟

إن متلازمة لازاروس بالرغم من ندرة حدوثها تسبب الخوف والقلق من إعلان خاطئ لموت أي مريض؛ لإمكانية عودة المريض من الموت بسبب هذه المتلازمة. ولكن لتجنب مثل هذه المشكلات تم توظيف بعض الخطوات والتدابير الاحتياطية اللازم اتباعها قبل إعلان أي وفاة. ومن هذه التدابير نذكر: 

  1. الانتظار لما لا يقل عن 10 دقائق بعد التوقف عن الإنعاش القلبي الرئوي لإعلان وفاة المريض.
  2. إبقاء جهاز مراقبة القلب موصول لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ليتم بعد ذلك تأكيد عدم وجود نبضات للقلب.
  3. فصل جهاز التنفس لمدة 10 ثوان عن المريض للتخلص من أي هواء قد يكون محجوزًا داخل الجسم.
  4. تأكيد فشل أعضاء المريض عن طريق:
    • عدم قدرة الطاقم الطبي على سماع نبضات القلب.
    • عدم القدرة على الشعور بالنبضات الحسوسة.
    • توسّع البؤبؤ وعدم استجابته للضوء.
    • عدم وجود أي ردة فعل للألم.
من قبل د. جود شحالتوغ - الخميس 29 نيسان 2021