متى تنقطع الدورة الشهرية؟ إليكم الإجابة

على الرغم من اختلاف موعد انقطاع الدورة الشهرية بين النساء إلا أنها تتوقف غالبًا خلال فترة عمرية معينة، فمتى تنقطع الدورة الشهرية عند النساء؟

متى تنقطع الدورة الشهرية؟ إليكم الإجابة

يحدث انقطاع الدورة الشهرية (Menopause) نتيجة التقدم في السن، وهي ظاهرة طبيعية تمر بها جميع النساء، فمتى تنقطع الدورة الشهرية؟ وهل هناك عمر محدد لانقطاعها؟

متى تنقطع الدورة الشهرية

يعد انقطاع الدورة الشهرية حدثًا طبيعيًا يرافق تقدم النساء في العمر، حيث تنقطع الدورة الشهرية عادة بين عمر 45 سنة وعمر 50 سنة، ويختلف عمر انقطاعها من امرأة إلى أخرى.

تنقطع الدورة الشهرية بشكل طبيعي نتيجة انخفاض قدرة المبيضين على إفراز الهرمونات الأنثوية، مثل: هرمون الإستروجين، والبروجيستيرون، ما يؤدي لتغير أنماط الدورة الشهرية بشكل تدريجي أو مفاجئ حتى تتوقف بشكل نهائي، وتتوقف معها القدرة على الإنجاب. 

هل من الممكن أن تنقطع الدورة الشهرية بعمر مبكر؟

من الممكن في بعض الحالات أن يحدث انقطاع مبكر للدورة الشهرية على عمر أصغر من 45 سنة عند بعض النساء، حيث من الممكن أن تنقطع عند النساء في الثلاثينيات أو حتى في العشرينيات من العمر.

ويحدث هذا الانقطاع إما طبيعيًا أو نتيجة عوامل أخرى، مثل: الخضوع للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي لعلاج السرطان، أو وجود خلل في قدرة المبيضين على إنتاج بويضات جديدة. 

كيف يتم تشخيص انقطاع الدورة الشهرية؟

من الممكن أن تأتي الدورة الشهرية بشكل متقطع قبل فترة انقطاعها بشكل كامل، لذلك يعتمد تشخيص انقطاع الدورة الشهرية على توقفها لمدة 12 شهر متواصل.

عادةً لا يتم إجراء أي فحوصات للتشخيص، حيث يعتمد الطبيب على الأعراض التي تمر بها المرأة.

ولكن من الممكن أن يقوم الطبيب بإجراء فحص دم لمستويات هرمون الإستروجين، والهرمون المنشط للجريبات (FSH)، والهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH) لاستثناء وجود خلل في وظائف الغدة الدرقية الذي من الممكن أن يؤدي لأعراض شبيهة بأعراض انقطاع الطمث.

في حال انقطاع الدورة الشهرية المبكر من الممكن أن يقوم الطبيب بعمل فحوصات لمستوى الهرمونات في الدم ومعرفة تاريخ المريضة العائلي والمرضي لاستثناء أي سبب اخر لانقطاعها، وعلاجه إن أمكن ذلك.

هل هناك عوامل تؤثر على موعد انقطاع الدورة الشهرية؟

يوجد العديد من العوامل التي تساعد على إعطاء المرأة فكرة عن موعد انقطاع الدورة الشهرية، نذكر في ما يأتي هذه العوامل: 

1. عمر انقطاعها عند الأم

من أهم العوامل التي من الممكن أن تدل على موعد انقطاع الدورة الشهرية هو موعد انقطاعها عند النساء في العائلة الواحدة، حيث وجد أن موعد انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة عادة ما يكون قريب أو مشابه لموعد انقطاعها عند الأم، أو الجدة والخالات.

2. التدخين

يعد التدخين من أبرز العوامل الخارجية التي تؤثر على موعد انقطاع الدورة الشهرية، حيث يؤدي إلى تسريع موعد انقطاع الدورة الشهرية عند معظم النساء المدخنات.

3. العلاج الكيميائي

يؤدي العلاج الكيميائي لانقطاع الدورة الشهرية عادة خلال فترة العلاج، وفي حال عودتها بعد توقف العلاج فإنه في الغالب قد يحدث انقطاع للدورة الشهرية على عمر أصغر بعدة سنوات من المعدل الطبيعي.

3. العمليات التشخيصية أو العلاجية

تؤدي بعض العمليات التشخيصية والعلاجية في الرحم والمبيضين، مثل: العمليات المستخدمة في حالة الانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis) إلى التأثير على الأنسجة الطبيعية في المبيضين، ما قد يؤثر على الموعد الطبيعي لانقطاع الدورة الشهرية عند بعض النساء.

هل يمكن إبطاء موعد انقطاع الدورة الشهرية؟

على الرغم من وجود العديد من العوامل الخارجية التي تؤدي لتسريع انقطاع الدورة الشهرية عند بعض النساء، إلا أنه لا يوجد أي طريقة تعمل على إبطاء أو منع انقطاعها بشكل طبيعي باعتباره حدثًا طبيعيًا في حياة المرأة. 

من قبل د. ديمة أبو الهيجاء - السبت ، 16 يناير 2021