متى يجب خلع الضرس

يعاني العديد من الأفراد من بعض الآلام الناجمة عن إصابة بعض الأضراس بالتسوس وغيرها من الأسباب، ولكن متى يجب خلع الضرس؟

متى يجب خلع الضرس

إن في حالة تعرض السن أو الضرس للتلف، أو التسوس وعدم القدرة على إصلاحة من خلال القيام بالحشو، عندها قد يلجأ الطبيب المختص لخيار خلع الضرس كحل نهائي من أجل التخلص من الالام التي يتسبب بها هذا الضرس التالف أو المتسوس.

الإجابة على سؤال متى يجب خلع الضرس في الاتي:

متى يجب خلع الضرس

على الرغم من أن الأسنان الدائمة التي يمتلكها الفرد يجب أن تدوم إلى مدى الحياة، أي طوال فترة حياته، إلا أن هناك بعض الأسباب التي تستدعي إلى خلع الضرس أو السن.

من أكثر الأسباب شيوعًا التي عادةً ما تتسبب في خلع هذا الضرس هي تسوس السن، أو تعرضه لإصابة ما مثل الصدمة وغيرها.

لذلك من الممكن الإجابة على سؤال متى يجب خلع الضرس؟ من خلال ذكر أهم الأسباب المؤدية إلى فعل ذلك، ومن أهم الأسباب هذه التي تؤدي إلى وجوب خلع الضرس هي الاتية:

1. ازدحام الأسنان (Crowded mouth)

يلجأ الطبيب المختص إلى سحب السن من مكانه في حال قيامه بعمل تقويم الأسنان للفرد، وذلك من أجل العمل على ترتيب الأسنان بشكل صحيح من خلال محاذاة الأسنان بشكل صحيح ومناسب، خاصةً في حال كان الفرد يعاني من أن أسنانه كبيرة جدًا بالمقارنة مع فمه.

قد ينصح الطبيب بخلع السن من مكانه في بعض الحالات الأخرى، فعلى سبيل المثال؛ عدم قدرة السن على اختراق اللثة، أي عدم وجود مكان مناسب لهذا السن في داخل الفم.

2. العدوى (Infection)

يصاب الفرد بالعدوى البكتيرية داخل فمه مؤثرًا على أسنانه في حال امتداد تسوس الأسنان أو امتداد التلف الموجود في هذه الأسنان إلى منطقة اللب، أي في المكان الذي يعد مركز السن الحاوي على كل من الأوعية الدموية، والأعصاب.

في أغلب الأحيان تتم معالجة هذه العدوى من خلال علاج قناة الجذر (RCT)، ولكن إذا كانت العدوى شديدة جدًا لدرجة أن المضادات الحيوية لم تستطع معالجتها ومقاومتها عندها لا بد من خلع هذا الضرس من أجل تجنب انتشار العدوى لباقي الأسنان المجاورة للسن المصاب.

3. العرضة للإصابة بالعدوى

أي في حال تعرض الجهاز المناعي لبعض المخاطر مثل؛ الخضوع لبعض العلاجات الكيميائية، أو إجراء عملية جراحية من أجل زراعة عضو معين في الجسم، في مثل هذه الحالات يكون الفرد معرضًا بشكل كبير للإصابة بأي نوع من أنواع العدوى، أي أنه من الممكن أن يكون خطر الإصابة بعدوى في سن معين كافيًا لخلعه.

4. أمراض اللثة (Periodontal disease)

تكمن خطورة المعاناة من أمراض اللثة في أنها عدوى من الممكن أن تصيب الأنسجة والعظام التي تحيط بالأسنان وتعمل على دعمهم مسببةً ارتخاء الأسنان هذه، مما يجعل من الضرورة تدخل الطبيب المختص من أجل خلع السن أو الأسنان، وذلك بالاعتماد على درجة الإصابة.

من أهم الأسباب الأخرى التي يجب فيها خلع الضرس من مكانه:

  • سن مكسور لا يمكن للطبيب المختص العمل على إصلاحه.
  • ضروس العقل المتأثرة.
  • المعاناة من تسوس الأسنان الحاد.
  • المعاناة من الخراج على اللثة أو حتى حول الأسنان قد يكون سببًا كافيًا لخلع الضرس.

معلومات عن خلع الضرس

خلع الضرس أو السن هي عملية يتم من خلالها إزالة الأسنان بشكل تام من الفم، وعادةً ما تطبق هذه العملية في حال كان الفرد يعاني من تسوس الأسنان أو المعاناة من ازدحام الأسنان، كما أن عملية خلع الأسنان تتم في معظم الحالات داخل العيادات الخاصة بالطبيب الأسنان.

لا بد من اتباع جميع نصائح وإرشادات طبيب الأسنان الخاصة بكيفية العناية بالمنطقة المصابة أثناء فترة التعافي، ومن الجدير بالعلم أن في معظم الأحيان يتم استخدام المخدر من أجل منع شعور الفرد المصاب بأي الام خلال إجراء عملية خلع الضرس، بالإضافة إلى بعض الأدوات الأخرى التي تساعد في عملية الخلع هذه.

كما وتكمن أهمية استخدام بعض قطع الشاش على الموقع الذي تم فيه خلع الضرس من أجل تعزيز عملية تجلط الدم، والسيطرة على النزيف قدر الإمكان.

من قبل ثراء عبدالله - الخميس ، 22 أكتوبر 2020