مثبت الأسنان بعد التقويم

بعد إزالة تقويم الأسنان لا بد من إكمال إجراءات ما بعد التقويم وذلك للحفاظ على النتيجة الجميلة للأسنان المرتبة، إليكم المعلومات حول مثبت الأسنان بعد التقويم.

مثبت الأسنان بعد التقويم

بعد إزالة تقويم الأسنان سيقوم الطبيب بتنظيف أسنانك من التصبعات والتكلسات العالقة بين أسنانك والتحقق من جودة أسنانك، وبعدها ينصح طبيبك التقويم المختص بإزالة أضراس العقل فور نموها، وينصحك أيضًا بوضع ما يسمى بمثبت الأسنان بعد التقويم للمحافظة على النتيجة النهاية للأسنان المنتظمة.

أبرز المعلومات حول مثبت الأسنان بعد التقويم في ما يأتي:

مثبت الأسنان بعد التقويم

بعد الانتهاء من تقويم الأسنان لن تكون أسنانك مستقرة تمامًا في مكانها، وذلك لأن اللثة والعظام وعضلات الفك لم تتكيف بعد على التغيير الجديد في ترتيب الأسنان، وبعد فترات من الزمن تميل الأسنان للحركة مما يجعل مثبت الأسنان بعد التقويم أمر مهم.

مثبت الأسنان هو ألواح مصنوعة من البلاستيك أو الأسلاك المخصصة والتي يمكن تحريكها وإزالتها بسهولة، يتم استخدامها للمحافظة على الأسنان وإبقائها في وضعها الثابت والمستقيم ولتجنب حركة الأسنان غير المحببة بعد إزالة تقويم الأسنان.

أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم

يوجد نوعين من مثبت الأسنان المستخدمة بعد إزالة التقويم والتي يقوم الطبيب باختيارها تبعًا للحالة الصحة واحتياج أسنانك، نذكرها في ما يأتي:

1. مثبت أسنان ثابت

يتكون من سلك رفيع يتم تثبيته على حواف الأسنان الأمامية باستخدام مادة لاصقة على الأسنان، ولكونه غير قابل للإزالة خلال تناول الأكل يمكن أن يصاب بالتلف إذا لم يكون المريض حريص عند تناول الأطعمة القاسية واللزجة والمطاطية.

يمكن للمثبت من هذا النوع أن يتعرض للتلف وبعض التاكل مع مرور الوقت، والذي يلزم منك استبداله عند الطبيب المختص.

2. مثبت الأسنان المتحرك

هو قالب بلاستيكي شفاف ورقيق ينطبق بشكل تام على أسنانك السفلية والعلوية، بناءً على نموذج من المعجون يتم أخذه من أسنانك بعد فك التقويم.

يتم وضعه خلال ساعات النوم وأيضًا في النهار، وإزالته عند تناول الوجبات أو ممارسة الرياضة أو تنظيف الأسنان.

ويمكن أن يتلف أو ينكسرأو يتاكل، وبالتالي يستوجب عليك تغيره عند الطبيب المختص.

مدة وضع مثبت الأسنان بعد التقويم

تستمر مدة وضع المثبت بعد تقويم الأسنان لمدة لا تقل عن ستة أشهر، ومن الممكن أن يوضع مثبت الأسنان الثابت مدى الحياة. وبالتأكيد تعتمد النتيجة النهائية لأسنانك على التزامك بوضع المثبت.

حيث تبين أن الأنسجة الحية في الفم تتعرض للنمو والتغير بشكل مستمر، وذلك بسبب بعض العادات، مثل: قضم الأظافر، وعمليات ترميم الأسنان، وبزوغ أسنان العقل، وضغط العضلات، والشيخوخة التي تساهم جميعها بتحريك الأسنان بطريقة غير مرغوب فيها.

العناية بمثبت الأسنان بعد التقويم

بعض النصائح الواجب اتباعها التي تساعد في المحافظة على مثببت الأسنان بعد التقويم نذكرها في ما يأتي:

1. تجنب ضياع الجهاز

يمكن لمثبت الأسنان المتحرك الضياع بسهولة، لذا ننصحك بوضعه في مكان محدد في كل مرة تزيله عند تناول الطعام أو خلال تنظيف أسنانك أو يمكنك وضعه في علبة ذات لون مميز فور إزالته.

تجنب وضعه في منديل مطوي عندما تكون في أحد المطاعم أو دورات المياه؛ لأنها تزيد من فرصة ضياعه ويكون الأمر مكلفًا لأنه يجب عليك شراء بديل.

2. تجنب تناول الطعام والشراب وهو مثبت

بالإضافة لكونه من الصعب تناول الطعام والشراب أثناء وضع لمثبت الأسنان المتحرك فإنه يسبب أيضًا زيادة حبس السوائل، وبالتالي زيادة تعرض الأسنان للحمض وزيادة فرص تسوس الأسنان.

كما أن تناول الطعام أثناء وضع مثبت الأسنان المتحرك يسبب تلفه وتعرضه للكسر، وتجمع بقايا الطعام حول الأسلاك، وبالتالي ظهور الرائحة الكريهة.

3. تنظيف المثبت بشكل صحيح

تعد مثبتات الأسنان بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم والبكتيريا وخاصة مثبت الأسنان الثابت، لذا يجب عليك تنظيفه باستخدام معجون الأسنان أو باستخدام منظف مخصص لتلك الأجهزة وبواسطة فرشاة الأسنان الناعمة؛ لأن الفراشي الخشنة قد تسبب الخدوش لسطح المثبت.

4. الالتزم باتباع التعليمات

يمكن أن يؤدي عدم الالتزام بارتداء المثبت حسب التعليمات الواردة من الطبيب المختص لعواقب غير محمودة، ومنها عودة الأسنان إلى وضعها السابق بشكل غير المرتب، وإضاعة الوقت في الحصول على النتيجة النهائية، والكثير من النفقات أيضًا.

من قبل رزان الحوراني - الاثنين ، 4 يناير 2021
آخر تعديل - الاثنين ، 4 يناير 2021