محليات طبيعية: بدائل صحية عديدة للسكر

هل تبحث عن محليات طبيعية صحية؟ ما هي البدائل العديدة الموجودة والتي قد تغنيك عن استخدام السكر؟ معلومات هامة تجدونها في هذا المقال.

محليات طبيعية: بدائل صحية عديدة للسكر

فلنتعرف في ما يأتي على قائمة بمجموعة محليات طبيعية (Natural sweeteners) قد تكون بديلًا صحيًا للسكر الأبيض العادي:

ما هي المحليات الطبيعية؟ 

المحليات الطبيعية هي نوع من أنواع بدائل السكر العديدة المتوفرة والتي يتم استخراجها عادة من مصادر نباتية متنوعة، ومن الممكن استخدامها في المنزل كبديل عن السكر أو من الممكن استخدامها في تصنيع بعض المنتجات الغذائية لإضفاء مذاق حلو عليها. 

على الرغم من أن المحليات الطبيعية غالبًا ما تعد امنة، إلا أن عليك الأخذ بعين الاعتبار أن محتواها من العناصر الغذائية والسعرات قد يختلف من نوع لاخر، كما أن كونها محليات طبيعية المصدر لا يعني بالضرورة أنها بديل صحي، بل قد يتسبب الإفراط في تناولها ببعض الأضرار، مثل: تسوس الأسنان، وكسب الوزن. 

أمثلة على المحليات الطبيعية

هذه أبرز أنواع المحليات الطبيعية التي من الممكن استخدامها كبديل عن السكر:

1. سكر الستيفيا (Stevia)

يعد سكر الستيفيا أحد أنواع المحليات الطبيعية، إذ يتم تصنيع هذا المحلي الطبيعي من نبتة الستيفيا السكرية (Stevia rebaudiana)، حيث تتم معالجة أوراق النبتة بطرق معينة لاستخراج مركب كيميائي حلو المذاق يدعى باللغة الإنجليزية باسم ( Steviol glycosides). 

لمحلي الستيفيا مذاق يفوق في حلاوته سكر المائدة بمئات الأضعاف، ومع أنه يعد من المحليات الطبيعية الخالية من السعرات والتي قد لا ترفع سكر الدم، إلا أنه قد لا يكون خيارًا مثاليًا للجميع، وذلك للأسباب الاتية:

  • تعمد بعض الجهات المصنعة لإضافة مواد أخرى لسكر الستيفيا أثناء عملية التصنيع للتقليل من حدة المذاق المر الذي قد يخلفه هذا السكر في الفم، وهذه العملية قد تقلل من قيمة سكر الستيفيا الغذائية.
  • يسبب هذا المحلي الطبيعي بعض المضاعفات المحتملة، مثل: الغثيان، والنفخة، واضطرابات المعدة.

2. محليات الفواكه

من الممكن استخدام بعض أنواع الفواكه كمحلي طبيعي للمشروبات والأطعمة المختلفة، وهذه قائمة بأبرزها:

فاكهة الراهب (Monk fruit) 

إذا كنت ترغب في تجربة محليات طبيعية مختلفة، قد يكون المحلي المستخرج من فاكهة الراهب خيارًا جيدًا، فهو محلي طبيعي خالي من السعرات الحرارية. 

  • التمر

يعد لب التمر الطازج أحد أنواع المحليات الطبيعية الشائعة الاستخدام، ولكن هذا النوع من المحليات قد لا يناسب بعض الفئات لا سيما مرضى السكري، إذ يتمتع التمر بمؤشر جلايسيمي يتراوح بين المتوسط والمرتفع، مما قد يرفع من مستويات سكر الدم. 

  • فاكهة الصبار

من الفواكه التي بدأ استخدامها مؤخرًا كمحلي طبيعي فاكهة الصبار، إذ من الممكن للعصارة المأخوذة من لب هذه الفاكهة أن تمنح مذاقًا حلوًا للأغذية شبيه بمذاق سكر الجلوكوز.

3. العسل الطبيعي 

عند التفكير في ما يشيع استخدامه من محليات طبيعية، لا بد أن يتبادر العسل للذهن.

يحتوي العسل على سكر الفركتوز وسكر الغلوكوز بجزيئات مستقلة، على عكس السكر الطبيعي الذي يتواجد فيها الفركتوز والغلوكوز على هيئات جزيئات مدمجة. يعتقد أن الفركتوز الموجود في العسل قد يساعد على تحفيز إنتاج الأنسولين وتنظيم نسب السكر في الدم.

4. الدبس الطبيعي 

يتم استخراج الدبس عادة من قصب السكر الطبيعي بطرق مختلفة، حيث يتم غلي لب قصب السكر المهروس بالية معينة ولعدة مرات، ونتيجة لذلك يتكون سائل كثيف غالبًا ما يتمتع بلون أسود داكن، وهذا السائل هو الدبس الطبيعي والذي من الممكن استخدامه كبديل صحي للسكر الأبيض، ويتمتع الدبس الطبيعي بمؤشر جلايسيمي منخفض، لذا قد يكون مفيدًا لمرضى السكري.

قد يكون للدبس بعض الفوائد الهامة للصحة، مثل: علاج فقر الدم، ومقاومة السمنة، وعلاج حب الشباب.

5. محليات طبيعية أخرى

هذه بعض أنواع المحليات الطبيعية الأخرى التي من الممكن اللجوء إليها:

ماذا عن المحليات الصناعية؟

على عكس المحليات الطبيعية، يتم تصنيع المحليات الصناعية (Artificial sweeteners) مخبريًا ولا يتم الحصول عليها من أي مصادر طبيعية. وهذه أبرز أنواع المحليات الصناعية التي تمت المصادقة عليها من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA): 

1. السكرين (Saccharin)

خالي من السعرات ولكنه غالبًا ما يترك مذاقًا مرًا بعد تناوله.

لا يفقد مذاقه مع الحرارة لذا من الممكن استخدامه في إعداد المخبوزات، ولكن يفضل تجنبه من قبل الحوامل لأنه قد ينتقل من الأم للجنين عبر المشيمة.

2. الأسبارتام (Aspartame)

يحتوي على بعض السعرات، ولكنه يفقد مذاقه الحلو عند التسخين لذا لا يمكن استخدامه للمخبوزات، كما يفضل تجنبه من قبل الأشخاص المصابين ببعض الأمراض.

3. السكرالوز (Sucralose)

خالي من السعرات ولا يمتصه الجسم، وهو أكثر حلاوة من السكر العادي بمئات الأضعاف. 

تعد غالبية أنواع المحليات الصناعية أكثر حلاوة من السكر العادي بأضعاف أما مذاقها فيشبه إلى حد كبير مذاق السكر الأبيض العادي، ويتم تصنيفها عادة في نوعين، هما:

  1. المحليات الصناعية الخالية من السعرات.
  2. المحليات الصناعية شبه الخالية من السعرات.

من قبل رهام دعباس - الثلاثاء ، 2 فبراير 2021