مدة علاج سرطان الدم عند الأطفال

قد يطول علاج سرطان الدم، فما هي مدة علاج سرطان الدم عند الأطفال؟ وما طرقه؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال الآتي.

مدة علاج سرطان الدم عند الأطفال

تختلف مدة علاج سرطان الدم عند الأطفال بين كل حالة وأخرى، كما سنرى في المقال الاتي:

مدة علاج سرطان الدم عند الأطفال

قد تختلف مدة علاج سرطان الدم عند الأطفال حسب الحالة فقد تتراوح ما بين السنتين إلى الثلاث سنوات، وتتضمن مدة علاج سرطان الدم عند الأطفال 3 مراحل رئيسية، حيث يكون العلاج مكثفًا بشكل أكبر في الأشهر الأولى من العلاج. 

مراحل علاج سرطان الدم عند الأطفال

تنقسم مراحل علاج سرطان الدم عند الأطفال إلى 3 مراحل رئيسية كالاتي:

1. مرحلة إحداث الهدأة (Remission Induction)

وهي المرحلة الأولى من علاج سرطان الدم، والتي تهدف إلى قتل الخلايا السرطانية في الدم ونخاع العظم، مما يؤدي إلى همود السرطان.

2. مرحلة التكثيف (Consolidation/Intensification)

تبدأ مرحلة التكثيف وهي المرحلة الثانية من علاج السرطان عندما يهمد السرطان، وتهدف مرحلة التكثيف إلى قتل أي خلايا سرطانية متبقية في الجسم والتي من الممكن أن تؤدي إلى الانتكاس.

3. مرحلة المداومة (Maintenance)

مرحلة المداومة المعروفة أيضًا باسم مرحلة استكمال العلاج هي المرحلة الأخيرة من علاج سرطان الدم، وتهدف هذه المرحلة إلى قتل أي بقايا لخلايا سرطان الدم.

تتم عن طريق إعطاء المريض جرعات أقل من جرعات مرحلتي إحداث الهدأة والتكثيف، والجدير بالذكر أن عدم اتباع نصائح الطبيب حول استخدام الأدوية قد يزيد من خطر عودة السرطان.

طرق علاج سرطان الدم عند الأطفال

هناك عدة طرق لعلاج سرطان الدم عند الأطفال، إذ يتم اختيار الطريقة اعتمادًا على نوع سرطان الدم وصحة الطفل العامة والأعراض الجانبية للعلاج. ومن طرق علاج سرطان الدم عند الأطفال نذكر:

1. العلاج الكيماوي

يعد العلاج الكيماوي العلاج الأولي لسرطان الدم عند الأطفال، وقد يتم إعطائه على شكل حبوب فموية أو حقن في الوريد أو في العضل أو في سائل الدماغ الشوكي. ويتم استخدام العلاج الكيماوي في جميع حالات سرطان الدم عند الأطفال.

وعادة ما يتم العلاج الكيماوي في أربع مراحل كالاتي:

  • مرحلة إحداث الهدأة: التي تقوم بقتل أكبر عدد ممكن من خلايا سرطان الدم لتسبب هدأة المرض.
  • مرحلة العلاج الموجه للجهاز العصبي المركزي: الذي يقوم بقتل أي خلايا سرطانية موجودة في الجهاز العصبي المركز، ويمنع انتشار المرض إلى سائل الدماغ الشوكي.
  • مرحلة التكثيف: التي تبدأ بعد تأكيد هدأة المرض، ويتم فيها استخدام جرعات عالية من العلاج لقتل ما تبقى من الخلايا السرطانية.
  • مرحلة المداومة: التي قد تستمر لسنتين أو 3 لتقوم بقتل جميع ما تبقى من الخلايا السرطانية في الجسم.

2. العلاج الإشعاعي

يتمثل العلاج الإشعاعي باستخدام أشعة سينية عالية الطاقة لتدمير الخلايا السرطانية. ومن أبرز أنواع العلاج الإشعاعي المستخدم في علاج سرطان الدم عند الأطفال هو العلاج الإشعاعي الخارجي.

ويتم استخدام العلاج الإشعاعي فقط في بعض الحالات المحددة، مثل: انتشار السرطان إلى الدماغ أو السائل الشوكي أو الخصية أو في حالات خطر انتشار السرطان.

3. زراعة نخاع العظم

يتم استخدام زراعة نخاع العظم المعروفة باسم زراعة الخلايا الجذعية في بعض الأحيان في حال كان سرطان الدم مقاومًا للعلاج أو كان متكررًا. ويهدف العلاج إلى استبدال الخلايا الجذعية المسؤولة عن صنع خلايا الدم بخلايا جذعية صحية بعد قتل جميع الخلايا السرطانية.

وهناك نوعان من زراعة نخاع العظم وهما الزراعة خيفية الصفة وذاتية الصفة، إذ تستخدم الزراعة خيفية الصفة خلايا جذعية من جسم شخص متبرع، أما الزراعة ذاتية الصفة فتستخدم خلايا جذعية من نفس جسم المريض.

من قبل د. جود شحالتوغ - الخميس ، 25 فبراير 2021