مراحل نمو الشعر: تعرف عليها

ما هي مراحل نمو الشعر؟ وكيف يمكن تعزيز نمو الشعر والحصول على شعر صحي جميل؟ إليك الإجابات في المقال الآتي.

مراحل نمو الشعر: تعرف عليها

توجد حوالي 5 ملايين بصيلة شعر في الجسم، بينما يوجد حوالي 100,000 بصيلة من هذه البصيلات على فروة الرأس، ويمر الشعر بمراحل نمو مختلفة، فما هي مراحل نمو الشعر؟

مراحل نمو الشعر

ينمو شعر فروة الرأس بمعدل 0.3 - 0.4 ملليمتر في اليوم الواحد أي حوالي 15 سنتيمتر سنويًا، ويمتاز شعر الإنسان بنموه وتساقطه بشكل عشوائي دون ارتباطه بموسم معين على عكس الثدييات الأخرى، ففي أي لحظة سيكون هناك عدد عشوائي من الشعر في إحدى مراحل نمو الشعر الاتية: 

1. مرحلة التنامي (Anagen)

إن مرحلة التنامي تعد مرحلة نمو بصيلات الشعر بشكل نشط، إذ تنقسم الخلايا الموجودة في جذر الشعر سريعًا، فيتشكل شعر جديد يندفع عبر البصيلة ويخرج منها في النهاية.

خلال هذه المرحلة من مراحل نمو الشعر، ينمو الشعر حوالي 1 سنتيمتر كل 28 يومًا وفي أي وقت يكون حوالي 80 - 90% من شعر الرأس في مرحلة التنامي.

إن شعر فروة الرأس يبقى في مرحلة النمو المستمر هذه لمدة 2 - 6 سنوات، حيث تختلف هذه المدة تبعًا للعوامل الوراثية، فنجد أن البعض يواجهون صعوبة في نمو شعرهم بعد وصوله طول معين لأن مرحلة التنامي لديهم قصيرة، بينما يتمتع الأشخاص ذوو الشعر الطويل بفترة طويلة من مرحلة التنامي.

والجدير بالذكر أنه يمر شعر الذراعين والساقين والرموش والحواجب بمرحلة نمو قصيرة جدًا تتراوح بين 30 - 45 يومًا، مما يفسر سبب كونها أقصر بكثير من شعر فروة الرأس.

2. مرحلة التراجع عن النمو (Catagen)

تعد مرحلة التراجع عن النمو مرحلة انتقالية قصيرة من مراحل نمو الشعر وتحدث في نهاية مرحلة التنامي وتستمر لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ويكون حوالي 3% من شعر فروة الرأس في هذه المرحلة.

وفي هذه المرحلة ينقطع إمداد الدم عن الشعرة ويتوقف نموها وينكمش غلاف جذر الشعرة الخارجي ويلتصق بالجذر، وهكذا يتشكل ما يعرف باسم الشعرة العجراء (Club hair).

3. مرحلة الانتهاء (Telogen)

مرحلة الانتهاء هي مرحلة الراحة، إذ تستريح بصيلات الشعر لمدة 3 - 4 أشهر، حيث يكون حوالي 6 - 8% من الشعر في هذه المرحلة، وفي نهايتها يتساقط بعض الشعر.

4. مرحلة التساقط (Exogen)

إن مرحلة التساقط في الأساس هي امتداد أو جزء من مرحلة الانتهاء، فخلال هذه المرحلة يتساقط الشعر من فروة الرأس، ويساعد غسل الشعر وتسريحه بالفرشاة على ذلك.

ويعد فقدان ما يصل 50 - 100 شعرة يوميًا أمرًا طبيعيًا خلال مرحلة التساقط والتي يمكن أن تستمر حوالي 2 - 5 أشهر.

والجدير بالذكر أنه عندما يتساقط الشعر يبدأ شعر جديد بالنمو في نفس بصيلات الشعر، وتبدأ مراحل نمو الشعر مرة أخرى.

ما هي العوامل التي تؤثر على نمو الشعر؟

تشمل العوامل التي قد تقلل من معدل نمو الشعر ما يأتي: 

  1. نظام غذائي قاسي.
  2. اضطرابات الأكل، كما في حالات الشره المرضي أو فقدان الشهية.
  3. التوتر والضغوطات النفسي.
  4. التدخين.
  5. نقص بعض الفيتامينات.

نصائح لتعزيز نمو الشعر

تعد التغذية السليمة هي سر نمو الشعر الصحي، وذلك لأن جذر الشعر يتلقى مغذياته من الدم، وبالتالي فإن اتباع حمية غذائية صحية تتضمن كل من: الفاكهة والخضروات، والحبوب، وكميات مناسبة من الدهون سيساهم في تعزيز صحة الشعر.

وتشمل الأصناف الغذائية التي قد تعزز صحة الشعر ما يأتي: 

  • الأسماك فهي تحتوي على أحماض أوميغا 3، والبروتين، وفيتامين ب12، والحديد.
  • الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن.
  • البقوليات فهي غنية بالبروتينات التي تعمل على دعم نمو الشعر.
  • مصادر البيوتين، مثل: الكبد، والحبوب الكاملة، وصفار البيض.
  • المكسرات.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم.
من قبل د. ديما تيم - الثلاثاء ، 31 أغسطس 2021