مشاكل الشعر: تعرف على أهمها

مشاكل الشعر وفروة الرأس يمكن أن تدل في بعض الأحيان على مشاكل صحية، وهنا سنشير إلى أبرز مشاكل الشعر هذه.

مشاكل الشعر: تعرف على أهمها

مشاكل الشعر عديدة ومتنوعة، ومن خلال المقال الاتي سنتطرق إلى أهمها:

مشاكل الشعر

هناك العديد من مشاكل الشعر الصحية المختلفة، وفي يأتي سنبين أبرز وأهم مشاكل الشعر هذه:

1. القشرة البيضاء

القشرة غير معدية، ومن مسببات خطر ظهورها في الشعر هي أن جلد فروة الرأس دهني، أو المعاناة من الضغط أو السمنة الزائدة أو البرد أو طقس جاف أو الأكزيما أو الصدفية، والحكة المرافقة للقشرة يمكن أن تكون مصدر إزعاج، إلا أن القشرة بشكل عام غير مؤذية، ولا تعد مرضًا خطيرًا.

2. القشرة الصفراء

إذا كنتم تعانون من قشرة دهنية صفراء فأنتم في الغالب تعانون من التهاب الجلد الدهني، حيث يدور الحديث عن مرض جلد التهابي قد يحصل في المناطق الغنية بغدد دهنية كالوجه وفروة الرأس، وبالرغم من أن التهاب الجلد الدهني يتعلق بحالة هرمونية وفطريات وحتى مشاكل عصبية معينة، إلا أنها من الممكن أن تعالج كالقشرة.

وذلك عن طريق شامبو خاص ضد القشرة، وفي الحالات الشديدة يجب تناول الستيرويدات حسب وصفة طبية من طبيب أو دواء ضد الفطريات.

3. توقف نمو الشعر

من الممكن أن يحدث نتيجة حدوث صدمة لنظام الجسم كإجراء عملية الولادة، أو استخدام أدوية معينة، أو حتى الحمية السريعة، أو الضغط النفسي الشديد، أو مشاكل في الغدة الدرقية، فكل هذا يمكن أن يؤدي لدخول بصيلات الشعر في مرحلة الراحة الخاصة بها.

4. مهاجمة بصيلات الشعر

من مشاكل الشعر الأخرى الثعلبة، وهي ترتبط بمهاجمة جهاز المناعة ضد بصيلات شعرنا، الأمر الذي يؤدي إلى تساقط الشعر، وعلى الغالب بشكل مفاجئ، كما أن أغلب الأشخاص الذين يعانون من بقع صلع في منطقة واحدة أو اثنتين في الرأس.

في بعض الحالات شعر الجسم كله يسقط، فالثعلبة ليست مضرة أو معدية، ولكنها صعبة من ناحية نفسية، كما أنه من الممكن أن ينمو الشعر مرة أخرى، فهنالك علاجات يمكن أن تساعد في نمو الشعر بطريقة أسرع أيضًا.

5. الصلع عند الرجال

التأثير الوراثي على خطر التعرض للصلع أكبر من ناحية الأم منه من ناحية الأب، فانظروا إلى خصلات شعر جدكم من طرف أمكم وسيكون بإمكانكم تقدير مخاطر الصلع المستقبلي لديكم.

فالصلع الرجالي يبدأ في الغالب بتراجع الشعر في منطقة الصدغين، وعندها في تاج الرأس حتى تشكيل صورة حذوة حصان من الشعر حول جانبي الرأس، وأما الأدوية المستخدمة لإبطاء وتيرة الصلع فقد تتضمن البروبيسيا (Propecia)، وغيرها.

6. الصلع عند النساء

الصلع النسائي هو في الغالب ترقق الشعر على طول الرأس، فمن النادر أن يكون هنالك حالات يحدث فيها الصلع لدى النساء بحيث تملن لفقدان الشعر بوتيرة أقل من الرجال، وعلى عكس الاعتقاد الشائع هو أن الشعر الأطول لا يسبب ضغطًا على جذور الشعر ولا يسبب نتيجةً لذلك تساقط الشعر.

حيث أن الغسل الزائد لا يسبب تساقط الشعر، وكل ما يفعله هو مساعدة الشعر الساقط على الوقوع.

مشاكل الشعر والحمية السريعة

في الحالات المتطرفة للحمية السريعة الشعر قد يتضرر أيضًا، إذ إن شعرنا يحتاج إلى البروتين والحديد حتى يبقى سليمًا، بالإضافة إلى الأوميغا 3، والزنك، وفيتامين أ، والحمية منخفضة السعرات الحرارية ينقصها على الأغلب المركبات الغذائية ويمكن أن توقف نمو الشعر أو أن تسبب مظهر شعر خافت ومقصف، فإذا كان النقص الغذائي كبير جدًاً كالنساء اللاتي يعانين من اضطرابات الأكل عندها يبدأ الشعر بالسقوط.

ساعدوا أنفسكم في المحافظة على شعر صحي وضروري عن طريق تناول كل من:

  • سمك السلمون.
  • الجوز الغني بالأوميغا 3.
  • الجزر.
  • السبانخ التي تحتوي على فيتامين أ.
  • الجوز البرازيلي الذي يحتوي على السيلينيوم.

فكل هذه تساهم في المحافظة على صحة فروة الرأس والشعر، وإلى جانبهم ينصح باستهلاك منتجات حليب قليلة الدسم، وحبوب مليئة، وخضار، فهذه المواد الغذائية الجيدة لشعركم مفيدة أيضًا لقلبكم.

كيفية العناية بالشعر

من الممكن العناية بالشعر من خلال ما يأتي:

  • شرب الماء.
  • التمشيط المنتظم للشعر.
  • عدم ربط الشعر بشدة.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • تناول المكملات الغذائية.
  • الحفاظ على نظافة الشعر.

من قبل ويب طب - الأربعاء ، 17 سبتمبر 2014
آخر تعديل - الأحد ، 3 أكتوبر 2021