مشروبات لزيادة الوزن في رمضان

يسعى الكثير من الأشخاص لزيادة الوزن في رمضان وذلك لأسبابٍ جماليّة وصحيّة في ذات الوقت، إذا كنت من هؤلاء الأشخاص فتابع هذا المقال الذي يتحدث عن مشروبات لزيادة الوزن في رمضان.

مشروبات لزيادة الوزن في رمضان

تجد في هذا المقال العديد من المشروبات لزيادة الوزن في رمضان للحصول على الجسم الذي تريد. فتابع القراءة:

مشروبات لزيادة الوزن في رمضان

إليك أهم المشروبات المغذية واللذيذة لزيادة الوزن في رمضان:

  • الحليب 

يعد الحليب كامل الدسم وجبةً متكاملةً غنيةً بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي الحليب على خليطٍ من الكربوهيدرات والدهون المفيدة والبروتينات، إضافةً إلى احتواءه على الكالسيوم ومجموعة فيتامينات ب، فيسهم في زيادة الوزن والكتلة العضلية وطاقة الجسم.

  • مخفوق البروتين (Protein shake)

لا يقتصر شرب مخفوق البروتين بين لاعبي كمال الأجسام، حيث يمكن شربه بعد وجبة الإفطار في رمضان لزيادة الوزن، وذلك لاحتواءه على كمياتٍ ضخمةٍ من الكربوهيدرات والبروتينات الضرورية لبناء العضلات، بالتالي زيادة الوزن بشكلٍ صحي.

  • الشوكولاتة الساخنة

يعرف أن الشوكولاتة تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة إضافةً لاحتوائها على مضادات الأكسدة، ويمكنك عمل مشروبٍ ساخنٍ من الشوكولاتة لتناوله بعد وجبة الإفطار في رمضان.

  • عصير الفاكهة

تحتوي الفاكهة على الكثير السعرات الحرارية والعديد من الفيتامينات، فعليك باستبدال عادة شرب الشاي مثلًا بعد وجبة الإفطار بشرب عصير الفاكهة.

يمكنك اختيار نوع الفاكهة الذي تفضل في صنع عصير الفاكهة الخاص بك، وإليك بعض الأمثلة على عصائر الفاكهة الغنية بالسعرات الحرارية:

1. عصير الموز

يحتوي الموز على الحمض الأميني التريبتوفان (Tryptophan) المهم في عملية النوم وتحسين المزاج، لذا يعد خيارًا ممتازًا لتناوله قبل موعد النوم، وتحتوي ثمرة الموز الواحدة على ما لا يقل عن 100 سعر حراري، وقد تحتاج من ثمرتين إلى ثلاثة لصنع عصير الموز.

2. عصير الأفوكادو

تحتوي ثمرة الأفوكادو الواحدة على ما يقارب 332 سعرة حرارية، بالإضافة إلى احتواءها على الاتي: الدهون المفيدة، وحمض الفوليك، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والبوتاسيوم.

3. عصير العنب.

يحتوي كوب واحد من عصير العنب على 180 سعر حراري تقريبًا، ويسهم عصير العنب بأنواعه على المحافظة على صحة العينين ويقلل من الإمساك وأعراض الحساسية.

4.عصير قمر الدين (عصير المشمش)

يعد هذا العصير أشهر أنواع العصائر في رمضان حيث لا تكاد مائدةٌ تخلو منه، ويعد واحدٌ من أهم المشروبات لزيادة الوزن في رمضان لشهرته ولاحتواءه على ما يقارب 200 سعر حراري.

مكونات إضافية للمشروبات لزيادة الوزن في رمضان

إليك بعض المكونات الأخرى التي قد تضيف إلى المشروبات سعرات وقيم غذائية إضافية:

  1. المكسرات: كالفستق والجوز واللوز.
  2. الفاكهة المجففة: كالتمر والتين المجفف والزبيب.
  3. العسل: بنوعيه الأبيض والأسود.
  4. زبدة الفول السوداني: فهي مصدرٌ للبروتينات والدهون المفيدة.

لماذا تعد مشروبات زيادة الوزن خيار جيد؟ 

تعد فترة الإفطار في رمضان قصيرةً نسبيًا لتناول العديد من الوجبات، لذلك تعد المشروبات السابقة إحدى الطرق الناجحة لزيادة الوزن وذلك لأسباب التالية:

  1.  تشغل حيزًا صغيرًا في المعدة حيث يكسب الشخص الكثير من السعرات الحرارية التي قد تصل إلى 400 سعر حراري بمجرد شرب كوبٍ واحدٍ من الخيارات السابقة للمشروبات لزيادة الوزن في رمضان.
  2. تفيد الأشخاص ذوي الشهية القليلة والذين لا يفضلون تناول الطعام، فيمكنهم الحصول على القيم الغذائية المطلوبة وتناول احتياجهم اليومي من السعرات الحرارية بشرب المشروبات السابقة.

نصائح لزيادة الوزن في رمضان

إليكم بعض النصائح والإرشادات لزيادة الوزن في رمضان:

  • لا تتنازل عن وجبة السحور.
  • تناول المشروبات السابقة لزيادة الوزن في رمضان قبل النوم وعند السحور للحصول على النتائج المرجوة.
  • حافظ على الاستمرارية، فالنتيجة الحتمية لزيادة الوزن تكون باستمرارية تناول المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية لفترة طويلةٍ من الزمن.
  • ابتعد عن تناول المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة بقصد زيادة الوزن، وذلك لضررها على الجسم.
  • تناول ما يقارب 2000 سعر حراري للسيدات يوميًا، وما لا يقل عن 2500-3000 سعر حراري للرجال.
  • مارس تمارين المقاومة وحمل الأوزان لكلٍ من السيدات والرجال لزيادة الكتلة العضلية بالتالي الحصول على الوزن المثالي بشكلٍ صحي.
من قبل حنان عليوة - الخميس ، 4 مارس 2021