مصادر الدهون غير المشبعة وفوائدها

ما هي مصادر الدهون غير المشبعة؟ وهل يمكن الحصول عليها من مكملات غذائية؟ وما هي أهم فوائدها؟ الإجابات في المقال الآتي.

مصادر الدهون غير المشبعة وفوائدها

تعرف الدهون غير المشبعة (Unsaturated fats) أيضًا باسم الدهون الجيدة أو الدهون الصحية لما لها من تأثير إيجابي على الصحة العامة، فهي من العناصر الغذائية الأساسية التي تدعم مجموعة متنوعة من وظائف الجسم. لذا من المهم التعرف على مصادر الدهون غير المشبعة لإدراجها في النظام الغذائي المتبع.

مصادر الدهون غير المشبعة: الغذائية

تعد مصادر الدهون غير المشبعة الأساسية في الغالب هي الزيوت المستخلصة من النباتات والأسماك. ويمكن أن تكون هذه الدهون من نوع الدهون الأحادية غير المشبعة (Monounsaturated fats) أو الدهون المتعددة غير المشبعة (Polyunsaturated fats).

وتعد الأطعمة الاتية من أفضل مصادر الدهون غير المشبعة:

  • الأفوكادو 

يعد الأفوكادو من أكثر الأطعمة الصحية، فشريحة واحدة فقط منه تحتوي على 1 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة، كما يحتوي الأفوكادو على كمية صغيرة من الدهون غير المشبعة المتعددة.

علاوة على ذلك، فهو مليء بحمض الفوليك، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، ما يجعله خيارًا صحيًا لتناول الوجبات الخفيفة.

  • الزيتون

لا يوفر الزيتون سواء الأخضر أو الأسود المذاق اللذيذ فقط، فهو أيضًا غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، ويمكنك إضافة الزيتون إلى نظامك الغذائي ببساطة.

  • المكسرات

تحتوي عدة أنواع من المكسرات على كميات كبيرة من الدهون غير المشبعة سواء الأحادية أو المتعددة، والتي يمكن تضمينها في نظامك الغذائي بعدة طرق.

عادةً ما يكون الجوز أعلى بالدهون المتعددة غير المشبعة مقارنة بالمكسرات الأخرى، في حين أن مكسرات الفستق واللوز وجوز البقان هي أعلى في محتوى الدهون الأحادية غير المشبعة.

  • الأسماك الدهنية

تحتوي بعض الأسماك على نسبة عالية من دهون أوميغا 3، وهي نوع من الدهون المتعددة غير المشبعة، وتشمل الأسماك في هذه الفئة الأنواع الاتية:

  1. السلمون.
  2. الماكريل.
  3. الرنجة.
  4. التونة.
  5. الأنشوجة.
  6. السردين وهو غني بشكل خاص بالدهون الأحادية غير المشبعة أيضًا.
  • البذور

مثل:

  1. بذور الكتان: قد تشتهر بذور الكتان بمحتواها العالي من الألياف، ولكنها أيضًا من مصادر الدهون غير المشبعة الصحية المهمة.
  2. بذور اليقطين: تعد بذور اليقطين وجبة خفيفة غنية بالدهون غير المشبعة بنوعيها ولكنها تحتوي أيضًا على الكثير من الألياف والبروتين.
  • بعض الزيوت النباتية

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لخفض الدهون، فيمكنك استبدال الزبدة بالزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، ومنها ما يأتي:

  1. زيت الزيتون.
  2. زيت الكانولا (Canola Oil).
  3. زيت العصفر.
  4. زيت الذرة.
  5. زيت فول الصويا.
  • الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة على جزء صغير من الدهون الأحادية غير المشبعة، وهي تعد من الأطعمة الصحية عند تناولها بكميات قليلة إلى معتدلة.

ولكن تناول الكثير من الشوكولاتة المحلاة قد يزيد من اكتساب السعرات الحرارية والدهون غير الصحية.

  • البيض

تتواجد الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة في البيض، وإذا ما تم تحضيره بدون قلي، فإنه يعد إضافة صحية لنظامك الغذائي.

  • التوفو

يعد التوفو بروتين نباتي كامل وأحد مصادر الدهون غير المشبعة الأحادية والمتعددة، إذ أن 100 غرام من التوفو توفر حوالي 4 غرام من الدهون.

مصادر الدهون غير المشبعة: المكملات الغذائية

تتواجد العديد من المكملات الغذائية المتاحة التي تساعد في الحصول على الكمية المناسبة من الدهون غير المشبعة، مثل: زيت كبد الحوت، وزيت السمك، ولكن بالرغم من ذلك لا ينبغي اعتبارها بديلًا كاملًا عن مصادر الدهون غير المشبعة الغذائية.

إذ أن أفضل طريقة لاستهلاك الدهون غير المشبعة الصحية هي من خلال تناول الأطعمة التي تحتويها، ولكن يمكن استخدام هذه المكملات جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي صحي للقلب.

فوائد الدهون غير المشبعة

يرتبط استهلاك الدهون غير المشبعة بعدد كبير من الفوائد الصحية، بما في ذلك الاتي:

  • دعم صحة القلب.
  • تقليل مخاطر الوفاة المبكرة وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • محاربة الالتهابات، مما قد يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، مثل: التهاب المفاصل أو السكري أو أي مرض مناعي ذاتي مصحوب بالتهاب.
  • وجود تأثيرات إيجابية على صحة الدماغ.
  • تعزيز امتصاص فيتامينات معينة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك.
من قبل د. ديما تيم - الاثنين ، 12 يوليو 2021