مكونات الموز

يعد الموز من الفواكه المشهورة والتي يمكن اعتمادها كوجبة خفيفة مغذية تبعًا لمكوناته المفيدة، تعرّف على مكونات الموز وفوائده لصحة الجسم في هذا المقال.

مكونات الموز

يعد الموز من أشهر الفواكه في جميع أنحاء العالم، حيث يحتوي الموز على العناصر الغذائية الأساسية التي لها تأثيرات جيدة على الصحة، ولكن ما مكونات الموز؟ وما فوائده؟

مكونات الموز

يحتوي الموز على العديد من المغذيات والمكونات الأساسية الضرورية للجسم، وفيما يأتي أهم مكونات الموز:

  • الكربوهيدرات 

يعد الموز مصدرًا غنيًا بالكربوهيدرات التي تتواجد على شكل نشا في الموز غير الناضج وعلى شكل سكر في الموز الناضج، حيث يتغير تركيب الكربوهيدرات في الموز بشكل كبير أثناء النضج.

يحتوي الموز الناضج على السكروز والفركتوز والغلوكوز، كما أن المؤشر الغلايسيمي للموز منخفض نسبيًا بسبب محتواه العالي من الألياف.

  • الألياف

يعد الموز مصدرًا جيدًا لأنواع عديدة من الألياف مثل ألياف البكتين، كما يحتوي الموز غير الناضج على النشا المقاوم والذي يعمل عمل الألياف، مما يحسن صحة الأمعاء ويحافظ على بقاء مستويات السكر في الدم ضمن النسب الطبيعية.

  • البوتاسيوم

البوتاسيوم من أهم مكونات الموز الذي يساعد على تنظيم مستويات السوائل في الجسم وتنظيم حركة العناصر الغذائية والفضلات من وإلى الخلايا، كما يساعد البوتاسيوم العضلات على الانقباض والاستجابة للخلايا العصبية والحفاظ على انتظام ضربات القلب والتقليل من تأثير الصوديوم على ضغط الدم.

  • فيتامين ب6

تحتوي موزة متوسطة الحجم على ربع حاجتك اليومية من فيتامين ب6 الضروري لصحة الجسم وعملية التمثيل الغذائي وتعزيز نمو الدماغ أثناء الحمل والرضاعة وكذلك تعزيز صحة جهاز المناعة.

  • فيتامين ج

يحتوي الموز على فيتامين ج الذي يحارب الجذور الحرة التي تنتج عند التعرض لدخان السجائر والمبيدات الحشرية وغيرها من الأسباب، وكذلك يعمل على تعزيز عمل جهاز المناعة بشكل أفضل.

  • المغنيسيوم

يحتوي الموز على 8% من حاجة الجسم اليومية من المغنيسيوم الذي يساعد في التحكم في ضغط الدم وتنظيم نسب السكر في الدم والحفاظ على قوة العظام.

  • الدوبامين (Dopamine)

الدوبامين هو ناقل عصبي مهم في الدماغ يؤثر على الحالة المزاجية، يحتوي الموز على الدوبامين لكنه لا يخترق الحاجز الدموي الدماغي وبالتالي لا يؤثر على الحالة المزاجية ولكن يعمل كمضاد للأكسدة.

  • الكاتشين (Catechin)

يحتوي الموز على العديد من مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، أبرزها الكاتشين الذي يرتبط تناوله بالعديد من الفوائد الصحية المختلفة مثل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

القيمة الغذائية للموز

بالنظر لمكونات الموز، نجد أن الموز مصدرًا صحيًا للألياف والبوتاسيوم والعديد من الفيتامينات، وفيما يأتي القيمة الغذائية لكل 100 غرام من الموز:

المكونات
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
85 طاقة
الدهون
0.22 غرام
الماء
78.3 غرام
الكربوهيدرات
20.1 غرام
الألياف
1.7 غرام
السكريات
15.8 غرام
فيتامين ج
9.7 غرام
فيتامين ب6
0.234 غرام
البوتاسيوم
360 ملليغرام
البروتين
0.73 غرام

فوائد الموز

نظرًا لمكونات الموز المغذية والمفيدة، يمكن تحصيل فوائد عديدة من تناول الموز، أبرزها:

  • السيطرة على ضغط الدم  

يساعد البوتاسيوم الموجود في الموز في السيطرة على ضغط الدم، وتقليل الضغط على القلب والأوعية الدموية. 

  • تحسين أعراض الربو

قد يساعد الموز في منع الأزيز عند الأطفال المصابين بالربو، قد يرجع ذلك لمحتوى الموز من مضادات الأكسدة والبوتاسيوم. 

  • منع خلايا السرطان من النمو 

يحتوي الموز على بروتين الليكتين (Lectin) والذي يعمل كمضاد للأكسدة إضافة لمحتواه من فيتامين ج، مما قد يساعد في منع الخلايا السرطانية من النمو. 

  • دعم صحة القلب

بسبب احتواء الموز على الألياف والبوتاسيوم والفولات ومضادات الأكسدة التي تدعم صحة القلب وتقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

  • خفض مستويات السكر في الدم

يساعد تناول الموز في خفض مستويات السكر في الدم بسبب احتوائه على الألياف. 

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد تناول الموز في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعلاج الإسهال وتعويض البوتاسيوم الناتج عن الإسهال. 

  • تعزيز الذاكرة وتحسين المزاج

يحتوي الموز على حمض أميني يسمى التربتوفان (Tryptophan) يعزز القدرة على التعلم والتذكر وينظم الحالة المزاجية ويحافظ على الذاكرة.  

من قبل د. شهد نجار - الخميس ، 2 ديسمبر 2021