ملح البوتاسيوم

هل سمعت من قبل عن ملح البوتاسيوم؟ وما الفرق بينه وبين ملح الطعام؟ تابع مقالنا الآتي لتعرف أكثر عن ملح البوتاسيوم.

ملح البوتاسيوم

البوتاسيوم هو أحد المعادن الأساسية والمهمة التي يحتاجها الجسم حتى يعمل بشكل صحي وطبيعي، ولكن ماذا عن ملح البوتاسيوم؟

ملح البوتاسيوم

إن كلوريد البوتاسيوم أو ملح البوتاسيوم هو شكل من أشكال الملح، والتي يتم الحصول عليها بشكل طبيعي إما من البحر أو من باطن الأرض بالطريقة ذاتها في استخراج ملح كلوريد الصوديوم، كما أنه يتم استخدامه في الأغذية المصنعة والمعالجة بدلًا عن ملح الطعام أو كلوريد الصوديوم

كما ينصح الأطباء بعض الأشخاص باستخدامه وذلك علاجًا لبعض الحالات الصحية، وكبديل عن ملح الطعام الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم عند العديد من الأشخاص. 

كما يتميز هذا الملح عن غيره بمذاقه المعدني اللاذع والمر، إضافة لذلك فإن ربع ملعقة صغيرة من ملح البوتاسيوم تحتوي على 800 ملليغرام من البوتاسيوم تقريبًا أي سدس الكمية الموصى بتناولها من البوتاسيوم بشكل يومي. 

فوائد ملح البوتاسيوم

حتى تضمن صحة تناول هذا الملح لا بد وأن تتعرف على فوائده كالاتي:

  • ماذا تقول الدراسات حول فوائد ملح البوتاسيوم؟ 

تم إجراء العديد من الدراسات حول ملح البوتاسيوم ودوره في تنظيم عمل الجسم، وهو ما يأتي:

  1. تقول إحدى الدراسات بأن تناول البوتاسيوم سواءً كان كملح كلوريد البوتاسيوم أو البوتاسيوم المتواجد في الفاكهة والخضروات يعمل على تنظيم ضغط الدم، كما له دور مهم خاصة في انخفاض ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.
  2. تبين إحدى الدراسات بأن تناول ملح البوتاسيوم بدلًا عن ملح كلوريد الصوديوم أمرًا امن الاستخدام، حيث يعمل هذا على التقليل من كمية الصوديوم التي يتم استهلاكها من قبل العديد بشكل مفرط والذي بدورها تؤثر سلبًا على صحة الجسم مسببة أمراض القلب والأوعية الدموية وضغط الدم.
  • فوائد ملح البوتاسيوم بشكل عام

قد نلاحظ إقبال العديد من الأشخاص على ملح البوتاسيوم بدلًا عن ملح كلوريد الصوديوم ويعود السبب إلى بعض فوائده، والتي تتمثل فيما يأتي:

  1. تناول ملح البوتاسيوم للتقليل من نسبة الصوديوم المتواجدة في الغذاء عند مرضى الضغط.
  2. التقليل من ضرر الصوديوم حيث يعمل الصوديوم على جعل الجسم يحتفظ بالماء مما يؤثر سلبًا على صحة الجسم. 

الاثار الجانبية لملح البوتاسيوم

قد تظهر بعض الأعراض والعلامات الجانبية على الشخص عند تناول ملح البوتاسيوم والتي تدل على تحسس الجسم منه والتي تحتاج إلى تدخل طبي وتشمل هذه الأعراض ما يأتي:

  • ظهور بقع خلايا النحل على الجسم.
  • تورم الوجه والشفتين والحلق.
  • ألم في الصدر.
  • صعوبة في التنفس.
  • الانتفاخات.
  • الشعور بالام شديدة في المعدة.
  • التقيؤ والغثيان.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

محاذير مهمة حول تناول الملح

إن موافقة مؤسسة الدواء والغذاء على استخدام هذا الملح لا يعني ذلك عدم أخذ الاحتياطات اللازمة والانتباه عند تناوله، حيث أن بعض الحالات الصحية تحتاج إلى استشارة الطبيب قبل تناوله وتحديد الكمية الموصى بها، خاصةً الحالات التي تتضمن إفراز البوتاسيوم في البول، حيث تشمل هذه الحالات ما يأتي:

  1. الفشل الكلوي.
  2. السكري. 

مكملات كلوريد البوتاسيوم

إضافة لما ذكرناه أعلاه حول الملح فإن هناك ما يسمى بمكملات كلوريد البوتاسيوم وهي مكملات دوائية تستخدم لعلاج أو منع انخفاض كميات البوتاسيوم في الدم والحفاظ عليها بالنسبة الطبيعية، حيث تساعد في تنظيم عمل كل مما يأتي: القلب، والكلى، والعضلات، والأعصاب.

عادة ما يحصل الأشخاص على البوتاسيوم من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، إلا أنه في بعض الأحيان والحالات قد يقل مستوى البوتاسيوم مما يستدعي الحاجة إلى استخدام مكملات البوتاسيوم، وتشمل هذه الحالات ما يأتي:

  • الإسهال.
  • التقيؤ.
  • تناول مدرات البول.
من قبل داليا العرندي - الأربعاء ، 29 سبتمبر 2021