من يستطيع التواجد مع المريض في الموعد الافتراضي؟

هل من الممكن أن يتواجد شخصًا آخر مع المريض خلال موعده في العيادة الإلكترونية؟ الإجابة في هذا المقال.

من يستطيع التواجد مع المريض في الموعد الافتراضي؟

هناك العديد من القواعد الهامة لإجراء الموعد الافتراضي مع الطبيب في العيادات الإلكترونية (E-clinic) والتي تضمن خصوصية المريض بشكل عالي، لكن من يستطيع التواجد مع المريض في الموعد الافتراضي؟ 

من يستطيع التواجد مع المريض في الموعد الافتراضي؟

من يستطيع التواجد مع المريض في الموعد الافتراضي؟ طالما ما يقوم المرضى بطرح هذا السؤال، وما هي إمكانية تواجد شخص اخر داخل الموعد الافتراضي؟

لا شك بأنه ينصح باختيار مكان هادئ لا يتواجد به أحد من أجل إجراء المواعيد الإلكترونية، ولكن هناك بعض الحالات التي تستدعي وجود بعض الأشخاص الاخرين مع المريض داخل الموعد الافتراضي.

يستطيع أحد أعضاء العائلة المقربين، مثل: الأم، أو الأب، أو الأخ، أو الأخت، أو الابن، أو الابنة، أو يمكن للممرض أو أي شخص يقوم برعاية المريض أو المتطوعين بالعناية بالمريض بالتواجد مع المريض في الموعد الافتراضي.

حالات تتطلب تواجد أشخاص مع المريض في الموعد الافتراضي

لا ضير من تواجد الأشخاص السابق ذكرهم مع المريض في الموعد الافتراضي وغالبًا ما يحدث ذلك الأمر في عدة ظروف وحالات، إليك أهمها:

  • المريض المصاب بحالة تعيقه عن الحركة

قد يصاب بعض المرضى بحالات تعيقهم عن الحركة إما بسبب تقدم السن أو إصابتهم بحالة صحية مثل الكسور أو ما شابه، إذ يسمح بتواجد شخص يساعد المريض من أجل ضبط شاشة الحاسوب، أو الهاتف المحمول، أو جهاز التابلت من أجل إجراء الموعد الافتراضي.

يعد وجود شخص يساعد المريض في حال عدم قدرته على الحركة هام أيضًا من أجل كتابة الملاحظات التي يقوم الطبيب باطلاع المريض عليها خصوصًا الملاحظات الهامة.

  • عدم معرفة المريض لاستخدام التكنولوجيا 

ينصح بتواجد شخص اخر مع المريض في حال عدم معرفته كيفية استخدام التكنولوجيا من أجل إجراء المواعيد الافتراضية، إذ يعد ذلك الأمر بالغ الأهمية من أجل حصول المريض على الرعاية الطبية بالطريقة الصحيحة.

يقدم ويب طب برو (Webteb pro) تعليمات خاصة باستخدام العيادات الإلكترونية بالتفصيل، إذ يمكن قراءة هذه التعليمات من قبل المريض أو من قبل الشخص الذي يقوم بمساعدته قبل إجراء الموعد الافتراضي.

  • جلسات العلاج النفسي العائلي

يتم إجراء جلسات علاج نفسي عائلية داخل العيادات الإلكترونية، بحيث تستهدف هذه الجلسات أحد أفراد العائلة مجتمعين ليقوم الطبيب بالتحدث معهم عن أهم مجريات الحالة التي يمرون بها.

عادة ما ينصح بتواجد أطراف العائلة المعنيين بالمشكلة مجتمعين من أجل إجراء جلسات العلاج النفسي العائلية.

  • عدم مقدرة المريض على التحدث أو السمع

ينصح بتواجد شخص اخر مع المريض في العيادة الافتراضية في حال عدم مقدرة المريض على التحدث أو السمع، إما بسبب حالته الصحية الصعبة أو بسبب حالة صحية مسبقة أفقدته النطق أو حاسة السمع.

يعد وجود شخص اخر مع المريض في العيادة الإلكترونية في حال عدم تمكنه من التحدث أو السمع بشكل جيد أمر ضروري ليساعد المريض على التحدث مع الطبيب بشأن حالة المريض، إضافة إلى كتابة جميع الملاحظات التي يقوم الطبيب بإدلائها.

يقدم ويب طب برو منصة خاصة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشكلات متعلقة بالتحدث والسمع، بحيث تساعد هذه المنصة على تقديم جميع الخدمات والمساندات التي يحتاجها هؤلاء الأشخاص من أجل إجراء المواعيد الافتراضية. 

  • مواعيد المراجعات

يمكن تواجد شخص اخر من عائلة المريض أو الشخص الذي يقوم برعايته داخل مواعيد المراجعات الطبية، إذ يعد ذلك الأمر مهم من أجل اطلاع الطبيب على أهم ما يقوم المريض بمواجهته بعد تلقي العلاج.

الخلاصة

من يستطيع التواجد مع المريض في الموعد الافتراضي؟ يسمح لفرد من أفراد العائلة أو أي من الأشخاص الذين يقومون برعاية المريض على التواجد مع المريض في الموعد الافتراضي وذلك في حالات معينة تستدعي ذلك. 

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 25 نوفمبر 2021