ميلانين الشعر: معلومات تهمك

يختلف لون الشعر من شخص لآخر حسب صبغة الميلانين، فما هي صبغة الميلانين؟ وما أنواعها؟ أبرز المعلومات عن ميلانين الشعر في المقال الآتي.

ميلانين الشعر: معلومات تهمك

كلنا نرغب في الحفاظ على صحة شعرنا ولونه الطبيعي، لنتعرف على ميلانين الشعر بالتفصيل في الاتي:

ميلانين الشعر

تعرف صبغة الميلانين بأنها الصبغة المسؤولة عن تحديد لون الشعر، إذ تصنع خلايا تسمى الخلايا الميلانينية (Melanocytes) صبغة الميلانين في قشرة الرأس في منتصف بصيلة الشعرة تحديدًا بشكل طبيعي.

ينمو الشعر مع الصبغة ولونها في الوقت ذاته، ومن الجدير للذكر أن كل شخص يملك نفس العدد من الخلايا الميلانينية إلا أن هناك أشخاص أجسامهم تنتج كمية ميلانين أكثر من غيرهم.

تختلف كمية الملانين في الجسم عن طريق الجينات، فإذا كان الاباء يمتلكون شعرًا فاتحًا غالبًا ما يرث الأبناء تلك الصفة وراثيًا، كما أن أولئك الذين يمتلكون كميات قليلة من ميلانين الشعر تظهر صفاتها على شكل لون شعر فاتح نسبيًا. 

أنواع صبغة ميلانين الشعر

في الحقيقة هناك نوعان من صبغة الميلانين مسؤولان عن تحديد لون الشعر وهما كالاتي: 

1. الميلانين السوي (Eumelanin)

هو نوع من صبغة الميلانين المسؤول عن شدة سواد الشعر، ويوجد نوعين له، وهما نوع باللون الأسود واخر باللون البني.

وينمو الشعر الأسود والبني نتيجة اختلاط غير متساوٍ من الميلانين السوي الأسود والبني، وفي حالة الشعر الأشقر اتضح أنه توجد فيه القليل من صبغة الميلانين السوي باللون البني بالمقابل لا توجد أي كمية من الميلانين السوي ذو اللون الأسود.

2. الفيوميلانين (Pheomelanin)

وهو الصبغة المسؤولة عن اللون الأحمر في جسم الإنسان، مثل: الشفاه والحلمة ولكن أيضًا لها دور في ظهور لون الشعر الأحمر عند البعض، حيث أثبت أنه توجد صبغة الفيوميلانين في الشعر مع صبغة الميلانين السوي بنية اللون معًا ويظهران على شكل شعر باللون الأحمر.

علاقة نقص ميلانين الشعر بظهور الشيب

مع تقدم العمر تقل كفاءة الخلايا الميلانينية، مما يقلل من إنتاج صبغة الميلانين في الشعر، وعندما ينمو الشعر من جديد يظهر بدون صبغة أي باللون الرمادي، الأمر الذي يسبب ظهور الشيب.

بالإضافة إلى ما سبق فقد تكون هناك أسباب أخرى لشيب الشعر، ومنها الاتي: 

  • توجد علاقة وراثية للشيب، أي أنه ينتقل عبر الجينات، فإذا نما الشيب في عمر صغير للإنسان أي في سن العشرين إلى الثلاثين من العمر فلا علاقة لكفاءة خلايا الميلانين بذلك وخصوصًا إذا كان أحد الوالدين يمتلك نفس المشكلة.
  • يحدث الشيب في بعض الحالات نتيجة نقص في فيتامين ب12 أو عدم انتظام عمل الغدة الدرقية.

من الجدير للذكر أن الشيب يظهر بشكل أوضح عند الأشخاص ذوي الشعر الغامق مقارنة بأصحاب الشعر الفاتح.

عناصر غذائية مهمة للحفاظ على لون شعرك

نخاف كثيرًا من تغير لون شعرنا للأبيض، إليك فيما يأتي بعض العناصر الغذائية التي تزيد من ميلانين الشعر وتساعد على الحفاظ على ثبات لون شعرك: 

  • البروتين: يساعد الغذاء الغني بالبروتين، مثل: اللحم، ومرق عظام اللحم، والشوفان، على المحافظة على لون الشعر وصحته.
  • المعادن: يساعد الغذاء الغني بالمعادن على حماية الشعر ولونه، ومن الأطعمة الغنية بالمعادن الكاجو، وسلطعون البحر، وصفار البيض.
  • فيتامين ب: يعمل فيتامين ب كبلسم طبيعي للشعر، وتوجد بعض الأطعمة الغنية بفيتامين ب، مثل: أوراق النبات الخضراء، وجنين القمح، والموز، والطماطم.
  • النحاس: وجد أن هناك علاقة وطيدة بين عنصر النحاس وميلانين الشعر، حيث يؤدي نقصه إلى نقص في صبغة الميلانين.
  • أوميغا 3: وجد أن لون الشعر الغامق ينتج أساسًا في فروة الرأس، وتساعد أوميغا 3 في الحفاظ على صحة فروة الرأس.

من قبل آلاء سليمان - الاثنين ، 30 نوفمبر 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 17 أغسطس 2021