نسبة فيتامين سي في البرتقال وكيفية الحصول عليها

تظهر الحمضيات عمومًا والبرتقال بشكل خاص في قائمة الأغذية الغنية بفيتامين سي، فما نسبة فيتامين سي في البرتقال؟ الإجابة في المقال الآتي:

نسبة فيتامين سي في البرتقال وكيفية الحصول عليها

يعد البرتقال من الفواكه الحمضية المفيدة جدًا بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يوفر العديد من الفوائد للجسم، ولكن ما هي نسبة فيتامين سي في البرتقال؟ وما هي الفوائد الصحية لفيتامين سي؟ الإجابة في الاتي:

نسبة فيتامين سي في البرتقال

تحتوي حبة متوسطة من البرتقال تزن تقريبًا 140 غرام على ما يقارب 82.7 ملليغرام من فيتامين سي، وتمثل نسبة فيتامين سي في البرتقال هذه ما يعادل 92.9% من الحاجة اليومية من فيتامين سي للإناث و77.5% من الحاجة اليومية من فيتامين سي للذكور. 

وعند الحديث عن فيتامين سي غالبًا ما يدور في الأذهان الحمضيات، ففي إحدى الدراسات التي أجريت لمقارنة نسبة فيتامين سي في الحمضيات المختلفة وجد أن نسبة فيتامين سي في البرتقال هي الأعلى مقارنة بأنواع الحمضيات الأخرى وبمعدل 58.1 ملليغرام لكل 100 غرام من البرتقال.

الحصول على فيتامين سي من البرتقال

غالبًا ما ينصح الخبراء في التغذية للحصول على نسبة فيتامين سي في البرتقال تناول الفاكهة بأكملها بدلًا من تناول عصير البرتقال، ولكن وجدت دراسة أن بعض العناصر الغذائية الموجودة في البرتقال بما فيها فيتامين سي قد يكون من الأسهل على الجسم امتصاصها عند تناولها على شكل عصير أكثر من تناول الفاكهة نفسها.

وذكرت الدراسة ذاتها أنه وعلى الرغم من أن عمليات تصنيع العصير قللت من كمية فيتامين سي الموجودة فيه بنسبة طفيفة، إلا أن الأشخاص أكثر قابلية لتناول عصير البرتقال على تناول الفاكهة بأكملها لسهولة الوصول إليه.

ولكون البرتقال غني بفيتامين سي فهذا لا يعني تناوله بكثرة لأنه قد يسبب مجموعة من المشكلات الصحية، فقد يسبب المحتوى العالي للألياف فيه الشعور بالغثيان، والإسهال، والتشنج.

بالإضافة إلى أن تناول كميات كبيرة من فيتامين سي قد يسبب حرقة في المعدة، والصداع، والقيء، والأرق.

طرق منوعة لإضافة البرتقال إلى النظام الغذائي

للحصول على نسبة فيتامين سي في البرتقال إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك على إدخال البرتقال في نظامك الغذائي:

  1. إضافة شرائح البرتقال وشرائح الجريب فروت المقشرة إلى أنواع الحلوى المختلفة، كما يمكن تقديمها مع الزبادي قليل الدسم وجوز الهند المبشور.
  2. إدخال البرتقال في تحضير الصلصات التي يتم تناولها مع السمك أو الدجاج المشوي عند مزجه مع الطماطم والكزبرة والبصل الأخضر.
  3. إضافة شرائح البرتقال مع المكسرات إلى دقيق الشوفان بالحليب خلال وجبة الفطور.
  4. وضع شرائح البرتقال ضمن أصناف الفواكه الأخرى، مثل: الفراولة، والموز، والأناناس وتغميسها بالشوكولاتة أو بالزبادي خالي الدسم كوجبة خفيفة خلال النهار.
  5. وضع البرتقال ضمن المكونات لتحضير وصفات سلطة الفواكه الصحية.
  6. تناول عصير البرتقال الممزوج مع عصير الليمون الطازج المبرد خلال أيام الصيف الحارة.
  7. استخدام عصير البرتقال لتحضير المثلجات أو المصاصات والاستعانة بالجيلاتين المنكه بالبرتقال لتعزيز النكهة والحصول على القوام المناسب.

فوائد فيتامين سي في البرتقال

بعد التعرف على نسبة فيتامين سي في البرتقال نخبرك هنا بمجموعة من الفوائد الصحية لفيتامين سي الموجود في البرتقال والمصادر الأخرى له:

  • يساعد في نمو أنسجة الجسم وإصلاحها، حيث يعد جزء مهم في بناء الجلد والتئام الجروح، والأوتار، والأربطة، والأوعية الدموية.
  • يساعد في ترميم الغضاريف، والعظام، والأسنان في الجسم.
  • يفيد في زيادة امتصاص الحديد من الأمعاء وبالتالي الوقاية من فقر الدم أو علاجه.
  • يعد من أشهر مضادات الأكسدة التي تساعد في منع تأثير الجذور الحرة على الخلايا والتي تسبب العديد من الأمراض، مثل: السرطان، وأمراض المفاصل، وأمراض القلب.
  • يساعد في تقليل تطور المضاعفات الخطيرة عند الإصابة بنزلات البرد، مثل: الالتهاب الرئوي ولكنه لا يشفي من الإصابة بنزلات البرد.
  • يعمل على خفض خطر الإصابة بالتنكس البقعي.
  • يقوي المناعة ويقلل من فرص حدوث الالتهابات في الجسم.
من قبل رزان الحوراني - الاثنين ، 6 ديسمبر 2021