هرمون DHT وتساقط الشعر: ما العلاقة بينهما؟

ما هي العلاقة بين هرمون DHT وتساقط الشعر؟ ما الدور الذي قد يلعبه هذا الهرمون في تساقط الشعر والصلع؟ وهل من طرق علاجية متاحة؟

هرمون DHT وتساقط الشعر: ما العلاقة بينهما؟

سوف نعرفك في ما يأتي على العلاقة بين هرمون DHT وتساقط الشعر، أو ما يسمى بهرمون الديهيدروتستوستيرون (Dihydrotestosterone). 

ما العلاقة بين هرمون DHT وتساقط الشعر؟ 

قد يلعب هرمون DHT دورًا في تحفيز الإصابة بأنواع معينة من الصلع، مثل الصلع الوراثي أو ما يسمى بالثعلبة ذكرية الشكل (Androgenic alopecia). فلنتعرف على الالية التي قد يؤثر بها هذا الهرمون على الشعر مسببًا تساقطه

  • بدايًة، ما المقصود بهرمون DHT؟ 

هرمون DHT هو أحد أنواع الستيرويدات الجنسية (Sex steroid) أو الهرمونات الذكرية (Androgen hormone)، وهي هرمونات تلعب العديد من الأدوار في الجسم، مثل: 

  1. تطور بعض أعضاء الجهاز التناسلي الذكري في المرحلة الجنينية، مثل: القضيب، وغدة البروستاتا.
  2. إعطاء الذكور بعض الصفات الذكرية المميزة بعد الولادة، مثل: الصوت العميق، وشعر الجسم.

كما من الممكن لهذا النوع من الهرمونات أن يلعب دورًا سلبيًا في الجسم أحيانًا، فبالإضافة لوجود علاقة بين هرمون DHT وتساقط الشعر، يرتبط هذا الهرمون بظهور مشكلات صحية أخرى، مثل: سرطان البروستاتا، وتضخم البروستاتا. 

يتم إنتاج هرمون DHT بإحدى الطرق الاتية:

  1. عن طريق قيام الأنزيم من نوع (5-Alpha-reductase) بتحويل ما يقارب 10% من هرمون التستوستيرون إلى هرمون DHT بطريقة دورية، وهذه الالية قد تحصل في أجسام الذكور والإناث.
  2. عن طريق الديهيدرو إيبي اندروستيرون (Dehydroepiandrosterone - DHEA)، والذي من الممكن أن يتم اشتقاق هرمون DHT منه أحيانًا في أجسام النساء.

وهرمون DHT هو هرمون أكثر قوة وتأثيرًا من هرمون التستوستيرون، ويتواجد في أجسام الذكور والإناث، ولكن نسبته في أجسام الذكور أعلى.

  • ما الذي قد يجعل هرمون DHT يحفز تساقط الشعر عند البعض؟ 

تنبع العلاقة بين هرمون DHT وتساقط الشعر من أن هذا الهرمون قد يتسبب في تحفيز الإصابة بالصلع تحت ظروف معينة، مثل: 

  1. تواجد هرمون DHT بتراكيز عالية في الفروة، أو زيادة إنتاجه في مناطق أخرى من الجسم ليصل إلى الفروة بعد ذلك عن طريق مجرى الدم.
  2. زيادة عدد مستقبلات DHT الموجودة في فروة الرأس.
  3. تمتع مستقبلات الأندروجينات في الفروة بدرجة عالية من الحساسية.
  4. ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، والذي يستخدم لإنتاج هرمون DHT. 
  5. ارتفاع مستويات الأنزيم الذي يعمل على تحويل التستوستيرون إلى DHT.
  • كيف يؤثر هرمون DHT على بصيلات الفروة؟

يحتوي سطح بصيلات شعر الرأس على مستقبلات بروتينية قادرة على جذب الهرمونات الذكرية، مثل هرمون التستوستيرون وهرمون DHT والارتباط بها، ونظرًا لأن هرمون DHT هو هرمون قوي التأثير، فإنه يرتبط بهذه المستقبلات بشكل محكم ليبدأ بالتفاعل معها وإحداث تغييرات سلبية في الشعر، كما يأتي:

  1. إحداث تغييرات في بنية البصيلة قد تؤدي لانكماشها، وعندما تنكمش البصيلة فإنها لا تحصل على كمية كافية من التغذية، مما يجعل الشعرة النامية منها تخرج ضعيفة وقصيرة وعرضة للسقوط. 
  2. تحفيز شعر الرأس للانتقال المبكر من طور التنامي النشط (Anagen phase) إلى مرحلة الراحة (Resting phase)، وإطالة مدة بقاء الشعر في هذه المرحلة.

أسباب وعوامل الإصابة بتساقط الشعر المرتبط بهرمون DHT 

بعد أن تعرفنا على العلاقة بين هرمون DHT وتساقط الشعر، فلنستعرض بعض العوامل التي قد ترفع من فرص الإصابة بتساقط الشعر المرتبط بهرمون DHT:

1. الجينات والوراثة

تزداد فرص الإصابة بالصلع المرتبط بهرمون DHT عند تواجد كميات أكبر من المستقبلات القادرة على الارتباط بهرمون DHT في الفروة، وهو أمر غالبًا ما تحدده الجينات والوراثة.

كما أن وجود جينات أخرى معينة في الجسم قد يلعب دورًا في تحفيز نشأة وتفاقم حالة الصلع الحاصلة، وهذه الجينات قد تؤثر على أمور مثل: وتيرة إنتاج الهرمونات الذكرية، ووتيرة تحول الهرمونات الذكرية من نوع لاخر.

2. عوامل خارجية

قد تتسبب بعض العوامل الخارجية في رفع مستويات هرمون DHT في الجسم، مثل:

  • التدخين، فالتدخين قد يحفز الجسم لينتج كميات متزايدة من هرمون DHT.
  • استخدام أدوية الستيرويدات الابتنائية (Anabolic steroid drugs)، وهي أدوية قد يستخدمها الذي يمارسون رياضة كمال الأجسام مثلًا.

أعراض تساقط الشعر المرتبط بهرمون DHT 

بعد أن تناولنا العلاقة بين هرمون DHT وتساقط الشعر، فلنستعرض أعراض تساقط الشعر المرتبط بهذا الهرمون. يظهر تساقط الشعر المرتبط بهذا الهرمون على هيئتين، كما يأتي:

1. الصلع الوراثي الذكري (Male androgenic alopecia)

يظهر هذا النوع من الصلع على هيئة تراجع خط الشعر لا سيما على جانبي مقدمة الرأس، وتساقط شعر مقدمة الرأس، وتساقط شعر الصدر.

2. الصلع الوراثي الأنثوي (Female androgenic alopecia)

يظهر هذا النوع من الصلع على هيئة: تساقط الشعر من على قمة الرأس، وزيادة اتساع خط الفرق في منتصف الشعر.

علاج ومقاومة تساقط الشعر المرتبط بهرمون DHT

هذه بعض الطرق العلاجية التي قد تساعد على مقاومة هذا النوع من تساقط الشعر:

  • تناول الأدوية والمكملات التي قد تساعد على تثبيط إنتاج هرمون DHT، مثل: دواء فيناستيريد (Finasteride)، ومكملات زيت بذور القرع.
  • الخضوع لعلاجات قد تحفز نمو الشعر، مثل: العلاج بالليزر الضوئي منخفض القوة (Low-level laser light therapy -LLLT)، والعلاج بتقنية الميزو (Mesotherapy).
  • تبني بعض العادات المنزلية، مثل: تطبيق مزيج من الزيوت مثل مزيج جوز الهند وزيت إكليل الجبل، وتدليك فروة الرأس لمدة 5-10 دقائق يوميًا.

من قبل رهام دعباس - الأحد ، 30 مايو 2021