هل البطيخ يزيد الوزن؟

هل البطيخ يزيد الوزن؟ سؤال يراود الكثيرين ممن يرغبون في زيادة وزنهم والتخلص من مشكلة النحافة، دعونا نتعرف على الإجابة من خلال هذا المقال.

هل البطيخ يزيد الوزن؟

يتساءل الكثيرين هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقصه؟ وما هي القيمة الغذائية للبطيخ؟ وما هي الكمية الموصى بتناولها يوميًا من البطيخ؟ الإجابات في هذا المقال:

هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقصه؟

إذا كنت قد فكرت يومًا في سؤال هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقصه؟ فالإجابة تتضمن اعتبارات عدة يجب أن تعرفها:

1. المحتوى الغذائي للبطيخ

السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة لا يشبه السكر المضاف في الأطعمة الجاهزة، فإلى جانب السكر الطبيعي يحتوي البطيخ على الألياف، والمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والمواد الكيميائية النباتية المفيدة للجسم.

وقد يرتبط تناول البطيخ بانخفاض خطر زيادة الوزن على المدى الطويل، خاصةً إذا تم تناوله قبل 15 دقيقة من الوجبات الغذائية، حيث أنه يعزز الشعور بالشبع وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام.

كما قد يرتبط تناول البطيخ مرة واحدة على الأقل في اليوم بخفض خطر الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم، وبهذا يرتبط تناول البطيخ فعليًا بإنقاص الوزن وبعض التأثيرات الوقائية من الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

2. المؤشر الغلايسيمي للبطيخ

على الرغم من أن اتباع نظام غذائي عالي المؤشر الغلايسيمي قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وبالرغم من أن البطيخ يملك مؤشر مرتفع لنسبة السكر في الدم وهو 72 من 100، لذا قد يعتقد البعض أن إضافة البطيخ إلى النظام الغذائي قد يساهم في زيادة الوزن، ومع ذلك يحتوي البطيخ على كمية ضئيلة من الكربوهيدرات وهذا يعني أن تناول كمية كبيرة من البطيخ فقط يرفع نسبة السكر في الدم ويؤثر على زيادة الوزن.

إضافة إلى ذلك، تبين أن الأشخاص الذين يتناولون البطيخ كوجبة خفيفة على أساس يومي كان وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من الأشخاص الذين يتناولون الوجبات الخفيفة الجاهزة، وذلك لأن البطيخ يتكون من 92% من الماء الذي يعزز الشعور بالشبع.

القيمة الغذائية للبطيخ ودورها في التأثير على الوزن

بحسب وزارة الزراعة الأمريكية كل 100 غرام من البطيخ يتضمن العناصر الاتية:

ماء
91.4 غرام
طاقة
30 سعر حراري
بروتين
0.61 غرام
ألياف
0.4 غرام
دهون
0.15 غرام
سكروز
1.21 غرام
غلوكوز
1.58 غرام
3.36 غرام
مالتوز
0.06 غرام

وبهذا يتبين أن محتوى البطيخ العالي من الماء والقليل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات يسهم في تقليل الوزن وليس زيادته.

حمية البطيخ للسيطرة على الوزن

بعد أن أجبنا على سؤال هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقصه؟ لا بد أن نذكر كيف يكون ذلك، قد يساعد البطيخ في تخليص الجسم من السموم والتخلص من الوزن الزائد، فهو يحتوي على نسبة عالية من الماء التي تساهم في كبح الشهية وتناول سعرات حرارية أقل دون الإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية.

وتنطوي حمية البطيخ على تطهير الجسم وحرمانه لفترة قصير قد تمتد بين 3 - 5 أيام في الأسبوع، حيث يمكن إدخال البطي في النظام الغذائي من خلال الطرق الاتية:

  • يتم تناول البطيخ لمدة 3 أيام فقط، بعدها يمكن العودة إلى النظام الغذائي المعتاد أو إضافة الأطعمة الأخرى بشكل تدريجي.
  • يمكن تناول وجبتين في اليوم إلى جانب وجبة بطيخ خفيفة بينهما.
  • يمكن تقليص حجم حصص الوجبات الرئيسة وإضافة البطيخ عوضًا عنها.
  • يفضل استبدال العصائر السكرية والصودا والحلويات بالبطيخ أو عصير البطيخ.

لكن يجب العلم أن حمية البطيخ لا تعد حلًا يمكن اتباعه على المدى الطويل لفقدان الوزن، وذلك لأنها لا تتضمن أي مصدرًا غذائيًا للبروتين وتعتمد على استهلاك نسبة كبيرة من الماء الموجود في البطيخ ما يسبب الانتفاخ والإسهال.

كما يفضل تجنب اتباع هذه الحمية من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي أو النساء الحوامل لتجنب أية أضرار محتملة. 

من قبل دينا الساريسي - الأربعاء ، 29 سبتمبر 2021