هل الحكة من أعراض البهاق؟

هل سمعت يومًا عن مرض البهاق؟ وهل الحكة من أعراض البهاق؟ تعرف على إجابة هذه الأسئلة في هذه المقال.

هل الحكة من أعراض البهاق؟

يعرف البهاق على أنه مرض مناعي ذاتي يؤدي إلى مهاجة المناعة للخلايا الصباغية (Melanocytes) وتدميرها مما يسبب فقدان صبغة الميلانين في الجلد وهذا يتسبب في ظهور بقع بيضاء في المناطق المصابة من الجلد، لكن السؤال الان "هل الحكة من أعراض البهاق؟" تعرف على الإجابة في هذا المقال:

هل الحكة من أعراض البهاق؟

إن الإجابة على سؤال "هل الحكة من أعراض البهاق؟" هي غالبًا لا، إذ أن البهاق لا يسبب أي ألم أو انزعاج للمريض في المنطقة المصابة من الجلد، إلا أن بعض البقع قد تسبب الحكة في بعض الأحيان.

واستكمالًا لإجابة سؤال "هل الحكة من أعراض البهاق؟" أشار بحث نشر في عام 2017 إلى أن حوالي 20% من مرضى البهاق قد يعانون من الحكة، ويعد البهاق البؤري (Focal vitiligo) أكثر أنواع البهاق تسببًا للحكة بنسبة 29%. 

ما هي أعراض البهاق؟

حتى نستوفي إجابة سؤال "هل الحكة من أعراض البهاق؟"، سنتحدث عن أعراض البهاق المختلفة.

عندما يتم تدمير الخلايا الصباغية يحدث فقدان لصبغة الميلانين في الجلد، إذ تبدأ على شكل بقع بيضاء على الجلد وعادةً تكون على الوجه والذراعين والقدمين، لكنها قد تظهر في أي مكان في الجسم، وقد تظهر هذه البقع فجأة أو تدريجيًا، كما أنها قد تكبر بمرور الوقت أو تبقى بنفس الحجم. 

إن المساحة المصابة من الجلد قد تختلف بين المرضى، فبعض المرضى يعانون من مساحة قليلة من فقدان التصبغ، بينما يعاني البعض الاخر من بقع كبيرة تتوزع في في أنحاء الجسم.

1. الأعراض الشائعة للبهاق

بالإضافة لما سبق، فإن هناك أعراضًا أخرى للبهاق قد تؤثر على الجلد والشعر، ومنها ما يأتي: 

  • ابيضاض الشعر مبكرًا

قد يتحول الشعر إلى اللون الأبيض في وقت مبكر في المنطقة التي يوجد بها فقدان التصبغ، وخاصةً في فروة الرأس والرموش والحواجب واللحية.

  • إصابة الجلد بحروق الشمس 

يمكن أن تحترق بقع الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس بسبب فقدان صبغة الميلانين التي تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، مما يسبب الألم والحكة.

  • الشعور بانزعاج في الجلد 

قد يعاني بعض مرضى البهاق من ألم عرضي، أو حكة، أو تهيج في المناطق المصابة.

2. الأعراض النادرة للبهاق

ومن الأعراض النادرة للبهاق ما يأتي: 

  • فقدان السمع: قد يصاب المريض بفقدان السمع إذا تأثرت الخلايا الصباغية الموجودة في الأذن الداخلية.
  • اضطراب الرؤية: قد يعاني المريض من اضطراب في الرؤية إذا تأثرت الخلايا الصبغية في شبكية العين.
  • انخفاض إفراز الدموع: قد يسبب البهاق انخفاضًا في إنتاج الدموع، خاصةً إذا حدث نقص في صبغة الميلانين في الوجه، كما أن بعض المرضى يكونون أكثر عرضة لمتلازمة العين الجافة والتهاب القزحية.

وبهذا نكون استكملنا الإجابات المتعلقة بسؤال "هل الحكة من أعراض البهاق؟".

كيف يتم تشخيص البهاق؟

بعد أن أجبنا على سؤال "هل الحكة من أعراض البهاق؟"، لا بد من الحديث عن طرق تشخيص المرض، فبدايةً يقوم الطبيب بمراجعة أعراض المريض وتاريخه الطبي وإجراء الفحص البدني، ثم يقوم باستبعاد الحالات الأخرى التي قد تسبب تغير في صبغة البشرة.

بعد ذلك قد يطلب الطبيب مجموعة من الفحوصات الطبية والمخبرية لتأكيد التشخيص، من هذه الفحوصات ما يأتي: 

1. خزعة الجلد

يقوم الطبيب بأخذ جزء صغير من أنسجة الجلد وفحصها بالمجهر الإلكتروني للتحقق وجود الخلايا الصباغية في الجلد.

2. تحاليل الدم

يطلب طبيبك إجراء اختبارات الدم للتأكد من عدم وجود أمرض مناعية أخرى، وقد تشمل هذه الفحوصات تعداد الدم الكامل واختبار الأجسام المضادة للنواة.

3. فحص السمع والبصر

في حالات نادرة قد يؤثر البهاق على السمع والبصر؛ لذا قد يقوم الطبيب بفحصهما إذا كان المريض يعاني من أعراض تتعلق بالسمع أو النظر.

ما هو علاج البهاق؟

لا يوجد علاج شافٍ لمرض البهاق، حيث يهدف العلاج الطبي إلى توحيد لون بشرة المريض إما عن طريق إعادة صبغ المناطق المصابة أو إزالة الصبغة من المناطق غير المصابة، وتشمل خيارات العلاج ما يأتي: 

1. تقنية الكاموفلاج (Camouflage therapy)

في هذه العلاج يتم استخدام كريمات شديدة التصبغ مصممة لإخفاء تغير لون البشرة وحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، يمكن استخدام صبغات الشعر إذا كان البهاق يصيب الشعر.

يمكن أيضًا استخدام علاج إزالة التصبغ ​​إذا كان المرض يصيب مناطق واسعة من الجلد، إذ يقوم بتحويل المناطق المجاورة للبقع إلى اللون الأبيض لتتناسب مع مناطق البهاق.

2. علاج إعادة التصبغ

ويشمل هذا العلاج ما يأتي:

  • أخذ المركبات الستيرويدية عن طريق الفم أو استخدامها موضعيًا، وتحتاج هذه الطريقة قرابة 3 أشهر حتى تظهر نتائج واضحة على المريض.
  • استخدام مكملات فيتامين د بشكل موضعي.
  • تطبيق أدوية التعديل المناعي الموضعية.

3. العلاج الضوئي

يتم استخدام الأشعة فوق البنفسجية ذات النطاق الضيق مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لمدة أشهر.

4. الجراحة

قد يتم اللجوء لتقنية ترقيع الجلد الذاتي باستخدام جلد المريض السليم.

ما هي مضاعفات البهاق؟

قد يسبب البهاق مجموعة من المضاعفات، منها ما يأتي:

1. الأمراض المصاحبة للبهاق

هناك العديد الأمراض المصاحبة للبهاق مثل:

2. المضاعفات النفسية

تعد الصحة العقلية والعاطفية أيضًا من الاعتبارات المهمة للأشخاص المصابين بالبهاق، إذ يمكن أن يتأثر تقدير الشخص لذاته مما يؤدي إلى زيادة مستويات القلق والاكتئاب واضطراب نوعية الحياة بشكل عام.

من قبل د. اليمان عودة - الاثنين ، 3 يناير 2022