هل الخيار يرفع السكر؟

يعد الخيار من الخضراوات المفضلة لدى الكثيرين، لكن هل الخيار يرفع السكر؟ هل فكرت بهذا السؤال من قبل؟ إليك أهم المعلومات.

هل الخيار يرفع السكر؟

يحاول مرضى السكري التركيز على الأطعمة المفيدة والابتعاد عن تلك التي ترفع السكر لديهم، لكن هل الخيار يرفع السكر؟ الإجابة تجدها في هذا المقال:

هل الخيار يرفع السكر؟

تكمن الإجابة على سؤال هل الخيار يرفع السكر في أنه يمتاز الخيار باحتوائه على مستويات عالية من الألياف الغذائية، كما أنه منخفض بالكربوهيدرات، هذا يعني أنه يعد من الأطعمة الجيدة والمفيدة لمرضى السكري.

للإجابة عن سؤال هل يرفع الخيار السكر، من المهم أن تعرف أن الألياف الغذائية الموجودة في الخيار تعمل على إبطاء قدرة الجسم على امتصاص الجلوكوز، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.

هذا يشير بأن الخيار لا يعمل على رفع مستويات السكر في الدم، لكنه في المقابل لا يساعد في خفضها أيضًا، من المهم أن تعرف أن الخيار يمتلك نسبة مؤشر جلايسيمي منخفض جدًا (IG-index)، مما يعني أنه لا يساهم في ارتفاع نسبة السكر في الدم. 

بدورها تنصح جمعية السكري الأمريكية (ADA) مرضى السكري بالتركيز على تناول الأطعمة التي لا تحتوي على الكربوهيدرات مثل الخيار، كما أنها لم توصي بتناولها باعتدال حتى!

الجدير بالذكر أنه قد ربطت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات والمختبرات بين مستخلصات الخيار وتحسين مستويات السكر في الدم، فقد أظهرت دراسة نشرت في المجلة العلمية (Journal of Medicinal Plant Research) أن مستخلص لب الخيار يساعد في خفض مستويات السكر في الدم لدى القوارض.

مع ذلك، هناك ندرة وشح في الدراسات التي درست أثر الخيار ومستويات السكر على البشر، هذا يعني أنه ما زال هناك الحاجة إلى المزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان الخيار الكامل له نفس فوائد مستخلصات الخيار المستخدمة في دراسات الفئران السابقة.

فوائد الخيار الصحية

بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال هل الخيار يرفع السكر، من المهم أن تتعرف على فوائد الخيار الصحية أيضًا، والتي تشمل ما يأتي:

  • يحافظ على رطوبة الجسم ويحميه من الجفاف: يعد الخيار مصدرًا ممتازًا للحفاظ على رطوبة الجسم وذلك لأنه غني بالماء.
  • يساعدك في الشعور بالامتلاء لأطول فترة ممكنة: يساعد الخيار بالشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت، وبالتالي يساعدك في إنقاص وزنك، إضافة إلى ذلك يمتاز الخيار بأنه منخفض السعرات الحرارية، حيث أن كوب واحد منه يحتوي على 16 سعرة حرارية فقط. 
  • غني بمضادات الأكسدة: تساعد هذه المواد الكيميائية الصغيرة في حماية الخلايا من التلف الناتج عن تراكم الجذور الحرة، الأمر الذي يساهم في خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة.
  • تعزيز صحة القلب: من أهم فوائد الخيار الصحية أنه يساعد في تعزيز صحة القلب، كما أنه قد يعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم.
  • جيد لصحة العظام: يساعد فيتامين ك الموجود في الخيار في دعم صحة العظام، كما أنه يساعد في تحسين من امتصاص الكالسيوم وهو المعدن المهم لتقوية وتعزيز صحة العظام.
  • يقلل من خطر الإصابة بالالتهاب المختلفة: يمتاز الخيار بخصائصه المضادة للالتهابات، هذا يعني أنه يساعد في خفض خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة.
  • تعزيز حركة الأمعاء: يساعد تناول الخيار في تعزيز حركة الأمعاء وبالتالي التقليل من المشكلات المختلفة مثل الإمساك.

القيم الغذائية للخيار

تعود الفوائد المرتبطة بالخيار إلى القيم الغذائية التي يحتويها، فوفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن كل 100 غرام من الخيار يحتوي على ما يأتي:

السعرات الحرارية
15
الماء
95.23 غرام
البروتين
0.65 غرام
الكربوهيدرات
3.63 غرام
الألياف الغذائية
0.5 غرام
السكر
1.67 غرام
الكالسيوم
16 مليغرام
المغنيسيوم
13 مليغرام
الفسفور
24 مليغرام
البوتاسيوم
147 مليغرام
الصوديوم
2 مليغرام
فيتامين سي
2.8 مليغرام
من قبل سيف الحموري - الاثنين ، 23 نوفمبر 2020