هل الذرة تزيد الوزن

تنتشر العديد من الخرافات الغذائية وإحداها هي أن الذرة قد تؤدي للسمنة ولا يجب إدراجه في النظام الغذائي؛ لذلك في هذا المقال سنجيب عن تساؤل هل الذرة تزيد الوزن؟

هل الذرة تزيد الوزن

تعد الذرة إحدى أنواع الخضروات النشوية مما أكسبها سمعة سيئة لاحتوائها على نسب عالية من السكر والكربوهيدرات، في ما يأتي سنكتشف إجابة تساؤل قد يراود الجميع هل الذرة تزيد الوزن؟ 

هل الذرة تزيد الوزن؟

يحتوي الكوز الواحد من الذرة على ما يقارب 100 سعرة حرارية أي ما يعادل عدد سعرات حبة تفاح، كما أنه يحتوي على ما يقارب من 3 غرامات من الألياف لكل حصة، الذي يجعله خيارًا جيدًا للمساعدة على الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي التقليل من الإفراط في تناول الطعام ومنع زيادة الوزن.

كما أن احتواء الذرة على النشأ المقاوم وهو نوع من الكربوهيدرات بطيئة الهضم قد يجعلها خيارًا جيدا في المساعدة على التحكم في الوزن.

لذلك إجابة على سؤال هل الذرة تزيد الوزن فهو لا وذلك يعد خرافة فقط، لكن في حال تم تناول الذرة مع إضافات أخرى، مثل: الزبدة، أو تناولها بكميات كبيرة قد يؤدي ذلك إلى زيادة في الوزن بسبب تناول عدد أكبر من النشويات والسعرات المسموح بها خلال اليوم وليس بسبب الذرة بحد ذاتها. 

القيمة الغذائية للذرة

توفر الذرة العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المهمة، كما أنها تعد غذاء عالي بالألياف الذي يجعل لها دور مهم في الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك.

كما أن احتوائها على مضادات الأكسدة يجعل منها عامل مساعد في الوقاية من السرطان ومرض الزهايمر.

في ما يأتي جدول يبين أهم المكونات الغذائية لكل 100 غرام من الذرة ونسب كل منها: 

العنصر الغذائي
القيمة لكل 100 غرام
الطاقة
56 سعرة حرارية
الكربوهيدرات
12.8 غرام
البروتين
0.8 غرام
الدهون
صفر
الألياف
0.8 غرام
الكالسيوم
3 مليغرام
الصوديوم
240 مليغرام
السكر
6.4 غرام
البوتاسيوم
68 مليغرام

فوائد الذرة

تعد الذرة عنصر غذائي خالي من الغلوتين بشكل طبيعي، مما يجعلها أحد بدائل القمح الجيدة لمن لديهم حساسية ضد الغلوتين، ويوجد للذرة العديد من الفوائد الصحية المهمة التي سنذكرها في ما يأتي:

1. تسهم في الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة

قد يرتبط استهلاك الذرة بكميات معتدلة تتناسب مع احتياجات الأشخاص ومستوى نشاطهم البدني بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسكتات الدماغية، والسمنة، والسرطان.

2. تحتوي على العناصر الغذائية المهمة

كما ذكرنا سابقًا تعد الذرة من الأطعمة الغنية والمغذية، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل: البوتاسيوم الذي له دور في الحفاظ على ضغط دم صحي، ودعم وظيفة القلب، ومنع تقلصات العضلات، ويساعد أيضًا في الحفاظ على الكتلة العضلية.

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ مقارنة بالحبوب الأخرى، حيث تبلغ الكمية التي يحتويها 10 أضعاف الموجودة في الحبوب الأخرى، ويوجد لفيتامين أ العديد من الفوائد الصحية، مثل: الحماية ضد التدهور المعرفي، ودعم الجهاز المناعي، وتكوين الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي، وغيرها.

3. تحتوي على مضادات الأكسدة الوقائية

يوجد بعض الأنواع من الذرة التي تحتوي على مضادات الأكسدة وتحديدًا نوع الكاروتينات الموجودة ايضًا في العديد من الخضروات والفواكه بما في ذلك الخضار الورقية الداكنة والبطاطا الحلوة.

يكمن دور مضادات الأكسدة في الحماية من تأثير الجذور الحرة التي تلعب دورًا في تشكل الأورام وغيرها من الأضرار للجسم.

4. مصدر عالي البروتين

تحتوي الذرة على نسبة عالية من البروتين مقارنة مع الخضروات الأخرى، مما يجعلها الخيار الأنسب للنباتيين كبديل عن اللحوم أو مصادر البروتين.

من قبل د. دعاء حلبي - الاثنين ، 4 يناير 2021