هل الزعتر يرفع الضغط؟

هل أنت مهتم في معرفة إجابة سؤال هل الزعتر يرفع الضغط؟ تابع المقال الآتي لتعرف الإجابة.

هل الزعتر يرفع الضغط؟

يستخدم الزعتر بصورة متكررة في الطعام والشراب، فهل الزعتر يرفع الضغط؟ لمعرفة الإجابة استنادًا على الأبحاث العلمية تابع القراءة:

هل الزعتر يرفع الضغط؟

إن الإجابة على سؤال "هل الزعتر يرفع الضغط؟" استنادًا للأبحاث العلمية هي لا، فالزعتر لا يرفع الضغط بل على العكس تمامًا إن الزعتر وتناول شاي الزعتر يعمل على التحكم في مستويات ضغط الدم، إذ تشير الأدلة إلى أن شاي الزعتر يمنع ارتفاع مستويات ضغط الدم ويحسن من مستويات الكولسترول في الدم.

وعلى الرغم من أن الكميات المناسبة للزعتر تعتمد على عدة عوامل، مثل: العمر، والحالة الصحية للمريض، وأمور أخرى، لكن لا يوجد بعد دراسة علمية محددة تشير للنطاق المناسب للاستهلاك، لهذا يجب استشارة الطبيب قبل استهلاكه بكافة أشكاله.

دراسات وأبحاث حول الزعتر وضغط الدم

تعرف على فوائد الزعتر لمرضى الضغط كما يأتي:

1. الدراسة الأولى

بحسب دراسة نشرت ارتباط العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والإجهاد التأكسدي في الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، تم دراسة تأثير إعطاء حقنة واحدة من مستخلص الزعتر للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم لدراسة تأثيره على الضغط الانقباضي والانبساطي والضغط النبضي والإجهاد التأكسدي.

وتم ملاحظة تأثير مستخلص الزعتر بمعادلة مستويات ضغط الدم الشرياني، كما ثبتت فعاليته كمادة تخفض من ضغط الدم ولها خواص مضادة للأكسدة.

بالإضافة لذلك يمتلك حمض إكليل الجبل (Rosamrinic Acid) المكون الفينولي السائد في مستخلص الزعتر خصائص: مضادة للفيروسات، ومضادة للالتهابات والبكتيريا، ومحفزة للمناعة.

2. الدراسة الثانية

ذكر في دراسة أخرى دور الزعتر المهم في تنظيم معدل ضربات القلب وتنظيم ضغط الدم، إضافةً إلى أن الزعتر يتكون من معادن مهمة للصحة، مثل: البوتاسيوم، والحديد، والمنغنيز، والمغنيسيوم.

ويجدر التنويه أن للبوتاسيوم دور مهم في تنظيم ضغط الدم وتنظيم معدل دقات القلب، فهو يعد أحد المكونات الرئيسية في الخلايا وسوائل الجسم.

3. الدراسة الثالثة

أجريت دراسة أخرى في بدايتها تم قياس ضغط الدم الانقباضي للفئران ومن ثم تم علاج ارتفاع ضغط الدم باستخدام المكمل الغذائي للزعتر وأظهرت الدراسة تغيرات تحسن ملحوظة في ارتفاع ضغط الدم الذي سجل في أول الدراسة.

محاذير تناول الزعتر لمرضى الضغط

بعد أن تعرفت على إجابة السؤال "هل الزعتر يرفع الضغط؟" إليك بعض المحاذير حول تناول الزعتر لمرضى الضغط وغيرهم، مثل:

1. مشكلات الدم

يجب على مرضى الضغط الذين يعانون من مشكلات في الدم أن يستشيروا الطبيب بشأن إضافته إلى وجباتهم اليومية، إذ أن الزعتر يبطئ من تخثر الدم وبالتالي يزيد من فرصة النزف لدى المرضى، ولهذا السبب أيضًا يجب على مرضى الضغط أن يتوقفوا عن استهلاك الزعتر قبل أسبوعين من أي عملية جراحية خوفًا من تعرضهم للنزيف. 

2. حساسية الزعتر

من المهم التأكد من أن المريض لا يعاني من أي حساسية للزعتر أو أي مواد شبيهة بالزعتر كالحبق مثلًا قبل استخدامه.

3. زيت الزعتر

ليس هناك بعد أدلة علمية كافية تشير إلى أن استخدام الزيوت الأساسية ومنها زيت الزعتر قد يؤثر على مرضى الضغط، فإعطاء هذه الزيوت اعتمادًا على الطريقة والجرعة قد يؤثر سلبًا على بعض مرضى الضغط سواءً كان لديهم ارتفاع في مستويات الضغط في الدم أو انخفاض في مستوياته، إذ يفضل تجنبه في نهاية الأمر.

4. التفاعلات الدوائية للزعتر

يتناول مرضى الضغط مجموعة من الأدوية المزمنة للتحكم بمتسويات ضغط الدم وأدوية أخرى للمشكلات الصحية المرافقة للضغط عادة كالأدوية المضادة للتخثر التي تبطئ من تخثر الدم. وإليك قائمة بالتفاعلات الدوائية بين الزعتر وبعض الأدوية:

  • الكلوبيدوجريل (Clopidogrel).
  • الوارفارين (Warfarin).
  • الهيبارين (Heparin).
  • الأسبرين (Aspirin).
  • الدالتيبارين (Daltiparin).
من قبل هناء جواد - الأربعاء ، 28 أبريل 2021