هل الكاكا تزيد الوزن؟: إليك الإجابة

ما العلاقة بين الكاكا والوزن؟ هل الكاكا تزيد الوزن أم تنقص الوزن؟ تعرف على دور الكاكا في السيطرة الوزن وأهم المعلومات في مقالنا الآتي.

هل الكاكا تزيد الوزن؟: إليك الإجابة

الكاكا (Persimmon) من أصناف الفاكهة التي تقطف في أواخر الخريف وقد تبقى حتى أول فصل الشتاء، إذ تتراوح لون ثمار الكاكا ما بين الأصفر إلى الأحمر الداكن البرتقالي، وذات أحجام مختلفة حسب المكان التي تنمو به. 

تتعدد فوائد الكاكا الصحية، لكن ماذا عن الكاكا والوزن؟ هل الكاكا تزيد الوزن؟ تعرف على الإجابات في السطور الاتية:

هل الكاكا تزيد الوزن؟

الإجابة المباشرة هي لا، لا تعد فاكهة الكاكا من الأصناف الغذائية التي تساعد على زيادة الوزن وهي على العكس تعد من ضمن الأصناف الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، وذات مؤشر غلايسمي منخفض، ومحتوى مرتفع من الألياف الغذائية والبروتين وغيرهم من العناصر الغذائية التي تعزز دور الكاكا بإنقاص الوزن وليس في زيادة الوزن.

مع ذلك ما زلنا نحتاج إلى مزيد من الدراسات البحثية المؤكدة حول العلاقة بين الكاكا والوزن لتأكيد هل الكاكا تزيد الوزن أم تنقص الوزن.

وقد يبرز دور الكاكا بفقدان الوزن وليس بزيادة الوزن في الاتي:

1. تسهيل عملية الهضم

محتوى الكاكا غني بالسليلوز (Cellulose) وهي ألياف غذائية تسهل عملية هضم الطعام، وتزيل السموم والفضلات من الجهاز الهضمي، وتعزز شعور امتلاء المعدة.

2. تنظيم مستوى السكر

محتوى البكتين (Pectin) يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وكبح الشهية، وتعزيز الشعور بامتلاء المعدة.

3. تنظيم مستويات الدهون

وجدت دراسة أن الكاكا تحتوي على بعض المركبات النباتية التي تلعب دورًا مهمًا في تقليل مستويات الدهون الثلاثية وتقليل الكوليسترول الكلي، وتقليل مستويات الكوليسترول الضار، وتنظيم مستويات الأحماض الصفراوية.

4. تحسين التمثيل الغذائي

يلعب فيتامين ب دورًا مهمًا بتحويل الكربوهيدرات من الطعام إلى طاقة وليس دهون.

وتساعد مادة البوليفينول (polyphenols) ومضادات الأكسدة الموجودة في الكاكا على منع مشاكل التمثيل الغذائي المرتبطة بالعمر، مثل: مقاومة الأنسولين، والتهاب الأعضاء، وداء السكر من النوع الثاني.

5. تقليل خطر الإصابة بالسمنة

يحتوي الكاكا على خصائص مضادة للسمنة تظهر بمحتواه الغني بالبروتين وفيتامين أ وفيتامين ج، مما قد يساعد بتقليل من أمراض الكبد الدهني المسببة لزيادة الوزن والسمنة.

كيف يمكن تفعيل دور الكاكا لإدارة الوزن؟

بعد معرفة إجابة هل الكاكا تزيد الوزن؟ لنتعرف كيف يمكن تحصيل فوائد الكاكا الصحية بما يخدم إدارة الوزن، إذ يمكن إضافة الكاكا إلى النظام الغذائي وتناوله مجففة أو مطبوخة ويمكن دمج الكاكا بالنظام الغذائي بالطرق الاتية:

  • إضافة شرائح الكاكا الطازج إلى السلطات.
  • إضافة الكاكا المجففة إلى المخبوزات والكعك.
  • هرس لب الكاكا ودمجه مع اللبن.
  • تحضير المخللات والصلصات من الكاكا الطازج.
  • شوي شرائح الكاكا بالفرن.
  • إضافة الكاكا المجففة أو الطازجة إلى دقيق الحبوب الكاملة.
  • تناول الكاكا بمفردها على شكل شرائح، أو تناول اللب بملعقة، أو تناولها كتفاح.

وينصح عند شراء الكاكا اختيار الحبات ذات الحجم المتوسط الصلبة غير الناضجة جيدًا لتنضج جيدًا في المنزل، إذ يفضل تناول الكاكا عندما يكون اللب طريًا إذ يكون أقل مرارًا.

أضرار الكاكا المحتملة

بعدما تبين إجابة هل الكاكا تزيد الوزن لنتعرف إلى أنه قد ينتج عن تناول الكاكا مجموعة من الاثار الجانبية، ومنها الاتي:

1. انسداد معوي

قد يسبب الإفراط بتناول الكاكا بتكون بالبازهرات (Bezoars) وهي كتلة صلبة تتكون من اتحاد محتويات العفص والألياف غير القابلة للهضم مع حمض المعدة، مسببة بذلك كتلة صلبة تسبب انسداد معوي وهي حالة نادرة الحدوث.

2. رد فعل تحسسي

قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه الكاكا ولكنها غير شائعة، وتكون حساسية خفيفة مصاحبة بأعراض منها: الام المعدة، والغثيان، وفي بعض الحالات قد تسبب الكاكا صدمة الحساسية.

من قبل د. سيما أبو الزيت - الأربعاء ، 15 ديسمبر 2021