هل المشي يخفض السكر التراكمي

من يعانون من مرض السكري يفكرون دائمًا في حلول تساعدهم في خفض مستويات السكر لديهم، فهل المشي يخفض السكر التراكمي؟

هل المشي يخفض السكر التراكمي

تعرف معنا على جواب هل المشي يخفض السكر التراكمي؟ وأهم المعلومات حول الموضوع:

هل المشي يخفض السكر التراكمي؟

الجواب باختصار هو نعم، حيث يعد المشي من الطرق الممتازة للسيطرة على مرض السكري، ويحسن أيضًا من صحة الأشخاص المصابين بمرض السكري. 

في ما يأتي توضيح لدور المشي في خفض معدلات السكر التراكمي:

1. تأثير المشي على مرضى السكري من النوع الثاني

من الممكن أن يساعد المشي السريع في الحفاظ على ثبات مستوى السكر في الدم، ووزن الجسم في حال كنت تعاني من الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، وهذا يساعد على ضبط مستويات السكر التراكمي.

في ما يأتي توضيح لنتائج بعض الدراسات والتوجيهات الصادرة:

  • تنصح الكلية الأمريكية للطب الرياضي والجمعية الأمريكية للسكري بالمشي لمدة 30 دقيقة لمدة خمسة أيام على الأقل في الأسبوع
  • وجدت الدراسات العلمية المختلفة أن خطر ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمقدمات السكري انخفض في حال المشي أو ممارسة الرياضة المعتدلة لمدة 15 دقيقة وذلك بعد تناول الطعام. 
  • وجد أن المشي لمسافات قصيرة ثلاث مرات يوميًا بعد تناول الوجبات كان أمرًا فعالًا في خفض نسبة السكر في الدم على مدار 24 ساعة.
  • اتضح من عدة دراسات أن الارتفاع المبالغ فيه في نسبة السكر في الدم بعد العشاء، والذي يستمر غالبًا طوال الليل وحتى الصباح الباكر قد تم ضبطه بشكل كبير بمجرد أن بدأ المرضى بالمشي سواء في الخارج أو على جهاز المشي المنزلي.

2. تأثير المشي على مرضى السكري من النوع الأول

أما في ما يخص دور المشي لدى المرضى المصابين بالسكري من النوع الأول فعلى الرغم من أن القليل من الدراسات قد اختبرت المشي لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول فإن النتائج تبدو إيجابية خاصة بعد تناول الوجبات.

حيث لاحظت الدراسات المختلفة أن المرضى الذين قاموا بالمشي بعد الوجبات ساعد في في التقليل من مستويات الغلوكوز في الدم لديهم.

ومن الجدير بالذكر أن ممارسة رياضة المشي من شأنها أن تساعدك بفقدان الوزن، الأمر الذي يعود بالفائدة والنفع على مستويات السكر التراكمي لدى مرضى السكري.

ملاحظة: من المهم أن تقوم باستشارة الطبيب الخاص بك قبل البدء بممارسة الرياضة بأنواعها المختلفة.

خطوات المشي لتحقيق الفائدة

بعد أن تعرفت على الجواب لسؤال المقال هل المشي يخفض السكر التراكمي؟ حان الوقت لتعرف الخطوات التي يجب اتباعها من أجل تحقيق هذه الفائدة من المشي، وهي على النحو الاتي:

  1. قم بالاستعداد للمشي وتهيئة جسمك لذلك من خلال القيام ببعض حركات التحمية البسيطة، مثل: السير في مكانك لبضع ثوان.
  2. قم بداية بالمشي بوتيرة بطيئة ومنخفضة لمدة 3 إلى 5 دقائق تقريبًا، حيث يفضل أن تقوم باستخدام المشي كإحماء في البداية من أجل زيادة تدفق الدم إلى عضلاتك والاستمرار في تعديل وضعية المشي.
  3. قم بالمشي بوتيرة سريعة لمدة 20-25 دقيقة.
  4. انتبه لأي أعراض، مثل: ضيق في التنفس يمنعك من الكلام خلال المشي، حيث عليك التوقف فورًا في هذه الحالة.

نصائح لتحقيق مشي ناجح

إليك بعض النصائح التي تساعدك بتحقيق المشي الناجح فيما يأتي:

  • قم بارتداء حذاء رياضي مسطح ومرن، وننصحك بتجنب الجوارب القطنية، واختر الجوارب الرياضية أو الجوارب المصممة لمرضى السكري والمصنوعة من ألياف البوليستر الماصة للعرق.
  • قم بارتداء ملابس مخصصة ومريحة للمشي، حيث يفضل استخدام نسيج البوليستر الذي يمتص العرق على القطن.
  • افحص قدميك قبل وبعد كل مشي، من الممكن ألا تشعر بظهور أي بثور وبقع الساخنة والتي من الممكن أن تتطور إلى قرح إذا لم يتم علاجها. 
من قبل سيف الحموري - الخميس ، 17 ديسمبر 2020