هل النبق مضر لمرضى السكر

يعد النبق أحد أنواع الفاكهة المحببة لدى الجميع من الأشخاص لما لها من مذاق حلو وفوائد عديدة، فهل النبق مضر لمرضى السكري؟

هل النبق مضر لمرضى السكر

يتساءل العديد من مرضى السكري عن أفضل أنواع الفواكه التي يمكن استهلاكها، لكن ماذا عن النبق؟ هل النبق مضر لمرضى السكري؟

هل النبق مضر لمرضى السكري؟

النبق هو نبات عادةً ما تستخدم جميع أجزائه في صنع الوصفات الطبية، فهل النبق مضر لمرضى السكري؟ أجريت دراسة على الزيت المستخرج من فاكهة النبق الغني بحمض البالميتوليك وتأثيره على علاج مرض السكري.

تم استخدام زيت النبق بعدة جرعات مختلفة من أجل فحص تأثيره على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

أظهرت نتائج الدراسة ازدياد نسبة السكر الداخل إلى الخلايا خصوصًا تلك الخلايا المقاومة للإنسولين، مما يعني بدوره انخفاض مستويات السكر في جسم الإنسان، كما أظهرت الدراسة تحسين مؤشر الإنسولين بعد أربعة أسابيع من استهلاك زيت النبق بجرعة 300 مليغرام/ كيلوغرام يوميًا.

من الجدير بالذكر بأن هذه الدراسة تم إجراؤها على الفئران، بحيث أظهرت النتائج فعالية النبق في علاج مرضى السكري، الأمر الذي يشجع على إجراء الأبحاث من أجل اعتماد النبق كأحد الأغذية المهمة لمرضى السكري أو استخدام خلاصة النبق من أجل تطوير المكملات الغذائية التي تحتوي عليه.

أجريت دراسة أخرى على النبق من أجل قياس تأثيره على مرض السكري النوع الثاني لدى الفئران، أظهرت نتائج الدراسة انخفاض في مستوى السكر في الدم لدى فئران التجربة، مما يعزز فائدة استهلاك النبق لمرضى السكري.

فوائد أخرى للنبق

في ما يأتي بعض الفوائد الأخرى للنبق للأشخاص الطبيعيين والمصابين بمرضى السكري أيضًا:

  • أمراض القلب: إن تناول النبق ثلاث مرات يوميًا لمدة ستة أسابيع يساعد على تقليل الكوليسترول، تقليل الام الصدر، وتحسين وظائف القلب للأشخاص المصابين بأمراض القلب.
  • أمراض الكلى: إن تناول زيت النبق يوميًا لمدة ثمانية أسابيع يساعد على طرح السموم خارج الجسم والدم ومنع جفاف الفم للأشخاص الذي يقومون بعملية غسل الكلى.
  • تشمع الكبد: إن استهلاك خلاصة النبق يساعد على تقليل إنزيمات الكبد والمواد الكيميائية الأخرى في الدم التي تؤدي إلى مشاكل في الكبد.
  • جفاف العين: إن تناول النبق بواسطة الفم يساعد على تقليل جفاف العين والاحمرار والألم المصاحب لذلك.
  • ارتفاع ضغط الدم: إن استهلاك النبق يساعد لمدة ثمانية شهور على الأقل يساعد على تقليل ضغط الدم لدى الإنسان بشكل مشابه لأدوية الضغط.
  • الصدفية: إن استخدام النبق ووضعه على الجلد يعد فعال من أجل تقليل قشور الجلد الناتجة عن الصدفية التي تصيب الجلد.
  • علاج الجروح: يساعد النبق في علاج الجروح عند استخدامه بشكل موضعي على الجلد، بحيث يساعد النبق على تسريع شفاء الجروح المختلفة والحروق.

الأعراض الجانبية

إن فاكهة النبق تعد امنة بشكل عام خصوصًا عند تناولها كأحد أصناف الطعام أو وضعها على الجلد، يستخدم العديد من الأشخاص النبق في تحضير المربى، الفطائر، الكعكات، العصائر والعديد من الأصناف.

من الجدير بالذكر بأنه ليس هناك دراسات كافية متعلقة بالأعراض الجانبية الخاصة بأوراق أو مستخلص ثمرة النبق، يجب الحذر عند استهلاك النبق من قبل بعض الأشخاص، إليك أهم الأمثلة:

  • الحامل والمرضع: لا يوجد هناك دراسات كافية توضح إذا ما كان امنًا استهلاك النبق للمرأة الحامل والمرضع، لذلك ينصح بعدم تناوله حرصًا على سلامة الحامل والمرضع.
  • النزيف: يجب الحذر عند استهلاك النبق من قبل الأشخاص المصابين بالنزيف إذ يؤثر النبق على النزيف ويعمل على مضاعفته.
  • انخفاض ضغط الدم: إن للنبق تأثير على ارتفاع ضغط الدم إذ يعمل على تقليله بشكل كبير، لذلك لا ينصح بتناول النبق للأشخاص الذين يعانون من الضغط المنخفض.
من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء ، 23 ديسمبر 2020
آخر تعديل - الأحد ، 28 فبراير 2021