هل تساقط الشعر طبيعي؟

يلاحظ العديد من الأشخاص تساقط الشعر، ولكن هل تساقط الشعر طبيعي؟ وكيف يمكن تحديد ما إن كان التساقط طبيعيًا أم لا؟ تابع هذا المقال لتعرف الإجابة.

هل تساقط الشعر طبيعي؟

يسعى الجميع للحصول على شعر صحي وكثيف، مما يدفع الناس للقلق من رؤية الشعر المتساقط بعد الاستحمام أو بعد تصفيف الشعر، ولكن هل تساقط الشعر طبيعي؟

هل تساقط الشعر طبيعي؟

يتساءل العديد من الأشخاص، هل تساقط الشعر طبيعي؟ يتواجد تقريبًا 10 الاف بصيلة شعر في الرأس، لذا من الطبيعي تساقط ما بين 50 - 100 شعرة يوميًا، فقد يكون التساقط ملحوظًا عند ذوي الشعر الطويل، أي كلما زاد طول الشعرة يصبح الشعر ملحوظًا بشكل واضح. 

التساقط اليومي أمر طبيعي، قد يتزايد تساقط الشعر نتيجة للإجهاد أو بعض الحالات الصحية، مثل:

  • داء الثعلبة. 
  • اضطرابات الغدة الدرقية. 
  • الذئبة. 
  • سوء التغذية
  • تساقط الشعر المرتبط بالحمل أو انقطاع الطمث. 
  • الضغط العصبي. 
  • الخضوع لعلاجات السرطان. 
  • فقدان الوزن. 
  • نقص الحديد
  • تغيير أو إيقاف تناول حبوب منع الحمل عند السيدات. 
  • فترة التعافي من مرض أو عملية جراحية. 
  • تعرض الجسم لارتفاع في درجة الحرارة. 
  • الولادة. 

في حال تساقط الشعر بعد الولادة أو بسبب الضغط العصبي يتكيف الجسم خلال 6 - 9 أشهر ويستعيد الشعر صحته وكثافته.

كما تؤثر بعض الممارسات على تساقط الشعر، مثل: غسل الشعر بشكل مفرط أو استخدام الحرارة في تصفيف الشعر، حيث يتم شد بصيلات الشعر، مما يؤثر على بنية بصيلات الشعر وزيادة كمية الشعر المتساقط كل يوم.

كيف أحدد أن تساقط شعري غير طبيعي؟

بعد جوابنا على سؤال هل تساقط الشعر طبيعي؟ من الضروري تحديد ما إذا كان تساقط شعرك طبيعيًا أم لا. 

يمكن التمييز ما إذا كان تساقط الشعر طبيعي أم لا بإجراء اختبار شد الشعر، بعد التأكد من جفاف ونظافة الشعر مرر أصابعك من خلاله مع شد الشعر برفق، من الطبيعي تساقط شعرتين أو ثلاثة بعد كل شد.

احرص على مراجعة الطبيب في حال إجراء اختبار الشد وتساقط أكثر من شعرتين أو ثلاثة للخصلة الواحدة.

احرص أيضًا على مراجعة الطبيب في حال تساقط الشعر على شكل كتل، أو وجود بقع خالية من الشعر، سيساعدك الطبيب في تحديد سبب تساقط الشعر وإعطائك العلاج المناسب.

كيف يمكن تقليل تساقط الشعر؟

بعد إجابتنا على سؤال هل تساقط الشعر طبيعي؟ قد تتساءل كيف يمكن تقليل تساقط الشعر؟ يمكنك اتباع بعض النصائح لتقليل احتمالية تساقط الشعر.

1. تجنب تسريحات الشعر التي تتضمن شد الشعر

تعمل التسريحات التي تتضمن شد الشعر مثل الضفائر المشدودة على تفكيك الرابطة بين الشعر وفروة الرأس مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالشعر وزيادة التساقط.

2. تجنب تصفيف الشعر باستخدام الحرارة العالية

يؤثر استخدام الحرارة في تصفيف الشعر سلبًا على الشعر، مثل: استخدام مجففات الشعر وأجهزة تمليس وتجعيد الشعر، حيث يعمل على إلحاق الضرر ببصيلات الشعر ويجعلها عرضة للتلف، مما يزيد من تساقط الشعر.

3. الابتعاد عن معالجة الشعر بالمواد الكيميائية 

تسبب المواد الكيميائية المستخدمة في علاج الشعر في حدوث أضرار على بصيلات الشعر قد تكون مفاجئة وغير قابلة للإصلاح، لذا ينصح بتجنب أصباغ الشعر وأية مواد كيميائية تستخدم في تلوين أو فرد الشعر.

4. استخدام شامبو مناسب للشعر

تعمل بعض أنواع الشامبو في التخلص من الزيوت الطبيعية والأحماض الدهنية الضرورية لصحة الشعر، مما يزيد من تساقط الشعر.

احرصي على استخدام شامبو مناسب ومكون من مواد طبيعية، وبالتالي تنظيف الشعر من الأوساخ والزيوت الزائدة دون إلحاق الضرر بالشعر.

5. استخدام فرشاة ناعمة مصنوعة من ألياف طبيعية

يساعد تصفيف الشعر باستخدام فرشاة ناعمة مصنوعة من ألياف طبيعية في تعزيز مستويات الدهون الصحية الموجودة في الشعر، واحرص على تمشيط الشعر بشكل يومي لتقليل كمية الشعر المتساقط.

من قبل د. شهد نجار - الاثنين ، 4 أكتوبر 2021
آخر تعديل - الاثنين ، 4 أكتوبر 2021