هل جميع الزيارات لعيادة الطبيب ضرورية؟

متى يجب أن تقوم بزيارة عيادة الطبيب؟ وهل فعلًا أن جميع الزيارات للعيادة ضرورية؟ إليك الإجابة:

هل جميع الزيارات لعيادة الطبيب ضرورية؟

تم تقليص زيارات المرضى لعيادات الأطباء والمراكز الصحي أثناء جائحة فيروس كورونا، الأمر الذي سلط الضوء على العديد من زيارات الأطباء غير الضرورية وغير الهامة، فهل جميع الزيارات لعيادة الطبيب ضرورية؟

هل جميع الزيارات لعيادة الطبيب ضرورية؟

هناك العديد من التقارير التي تشير بوجود نسبة 70% من زيارات المرضى للأطباء غير ضرورية والتي يمكن إجراؤها عن بعد بواسطة الهاتف، أو الإيميل، أو الرسائل النصية.

يقوم العديد من المرضى بزيارة عيادات الأطباء لأسباب غير ضرورية قد تكون ناتجة عن الاتي: 

1.أسباب مرتبطة بالمرضى 

قد يراجع المريض عيادة الطبيب الفعلية لأسباب غير ضرورية، يمكن توضيحها في ما يأتي:

  • تأثير شركات الأدوية التي تحث المرضى على زيارة العيادات الطبية من أجل فحص الحالة الصحية وشراء الفيتامينات والأدوية الخاصة بذلك. 
  • يقوم بعض المرضى بأخذ المواعيد مع الأطباء لمجرد الاطمئنان على حالة ذويهم الصحية بالرغم من قيام الطبيب بتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب، ولكن يصاب بعض الأشخاص بالقلق الذي يدفعهم لزيارة العيادات لمجرد التأكيد.

2.أسباب مرتبطة بشركات التأمين

إن اللوم في زيارات عيادة الطبيب غير الضرورية لا تقع على عاتق المرضى فحسب، بل يحتاج المريض إلى زيارة الأطباء أحيانًا بحسب طلب من شركات التأمين من أجل الاتي: 

  • التمكن من صرف الوصفات الطبية الخاصة به.
  • تقوم شركات التأمين بإلزام المرضى في بعض الأحيان بإجراء الفحوصات المخبرية واطلاع الطبيب عليها قبل القيام بصرف أي من أدوية المريض، الأمر الذي يمكن القيام به بكل بساطة عن بعد وعبر الهاتف. 
  • تقوم العديد من شركات التأمين بحث الأشخاص المشتركين بالخدمات بإجراء الفحص السنوي، الأمر الذي يعتقد العديد من الخبراء بأنه غير ضروري وأمر كمالي لا يحتاجه المريض، لكن لا شك بأن هناك بعض الفحوصات الضرورية التي يحتاج المريض القيام بها، مثل: فحص الماموغرام، أو فحص الكوليسترول، بحيث يمكن بكل بساطة أن يذهب المريض إلى مراكز الفحوصات فقط دون الحاجة لزيارة الطبيب أو القيام بالتحدث معه هاتفيًا أو باستخدام التقنيات الحديثة التي تسهل التواصل مع المريض عن بعد. 

3.أسباب مرتبطة بالأطباء 

يوجد بعض الأسباب الخاصة بزيارات المرضى الغير ضرورية التي يكون الأطباء هم السبب بها، إذ يقوم بعض الأطباء بطلب المراجعات من المرضى من أجل الاطمئنان بالرغم من استقرار حالة المريض الصحية وعدم حاجتها لذلك على الإطلاق. 

العديد من زيارات المرضى لعيادات الطبيب تكون غير ضرورية وتكون قائمة على الاطمئنان فقط على حالة المريض، إضافة إلى مراجعات المرضى لعيادات الطبيب من أجل الإصابة بأعراض بسيطة وطفيفة يمكن مراجعة الطبيب من خلالها عن بعد.

إن تطور التكنولوجيا واستحداث العيادات الإلكترونية (E-Clinics) وجميع خدمات الرعاية الصحية التي يمكن تقديمها عن بعد ساعد وبشكل كبير على تقليل أعداد الزيارات غير الضرورية لعيادات الأطباء والاستعاضة عنها بالمواعيد الافتراضية التي توفر الوقت والجهد للطبيب والمريض على حد سواء.

يقدم ويب طب برو (Webteb pro) جميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بتقديم الرعاية الصحية عن بعد والتي تساعد وبشكل كبير على تقليل أعداد زيارات الأطباء غير الضرورية.

يقدم فريق ويب طب برو أيضًا استشارات للمرضى تساعدهم في تحديد إذا ما كانت زيارتهم لعيادة الطبيب ضرورية أم لا، وبالتالي تقديم نصائح للمريض خاصة بالفائدة الكبيرة التي تعود عليها أخذ المواعيد مع الطبيب بشكل إلكتروني. 

الخلاصة

تجلت عادة المرضى في الذهاب لزيارة الأطباء لأسباب غير ضرورية أو لمجرد الاطمئنان على الحالة الصحية دون وجود أي ضرورة حقيقية لذلك، إذ أصبح بالإمكان الاستعاضة عن زيارة الأطباء بشكل فعلي بالزيارات الإلكترونية التي تختصر الوقت والجهد وتضمن تلقي المريض للخدمات الطبية التي يحتاجها.

ينصح بالتواصل مع فريق ويب طب برو من أجل الإجابة على جميع الأسئلة بزيارات الطبيب الغير ضرورية وكيفية تجنبها.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الثلاثاء ، 21 سبتمبر 2021