هل حبوب البيوتين تسمن أم تنحف؟

هل يمكن لحبوب البيوتين أن تمنع إنقاص الوزن؟ ولماذا يعاني بعض الأشخاص من زيادة في الوزن؟ تابع القراءة معنا لتعرف أكثر هل حبوب البيوتين تسمن أم تنحف؟

هل حبوب البيوتين تسمن أم تنحف؟

يأخذ الناس البيوتين للعديد من الأسباب، حيث أن البيوتين فيتامين قابل للذوبان في الماء ويحتاجه الجسم، مع ذلك كيف يمكن لحبوب البيوتين أن تجعلك تكتسب الوزن؟ إليك كل ما يهمك أن تعرفه هل حبوب البيوتين تسمن أم تنحف؟ وما هي الأضرار المحتملة عند تناوله:

هل حبوب البيوتين تسمن أم تنحف؟

من الأسئلة الشائعة بين الكثير من الناس هل حبوب البيوتين تسمن؟ والإجابة أن البيوتين لا يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مباشر، حيث أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي الصحي باستخدام العناصر الغذائية لإنتاج الطاقة، فهو يعد فيتامين حيوي يساعد على حرق الدهون وهضم الطعام بشكل أسرع مما يؤدي إلى الشعور بالجوع وتناول المزيد من السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى ذلك قد يقلل البيوتين من مستويات السكر في الدم؛ لأنه يستخدم الغلوكوز للحصول على الطاقة مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم وزيادة الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

لذلك لا يعمل البيوتين على زيادة الوزن المباشرة بل يزداد الوزن بسبب زيادة كمية الطعام، لكن في ذات الوقت لا تدعم الأدلة استخدام البيوتين لفقدان الوزن.

طرق لمنع اكتساب الوزن عند تناول البيوتين

بعد أن عرفت هل حبوب البيوتين تسمن؟ إليك بعض الطرق التي تمنع اكتساب الوزن عند استخدام البيوتين:

1. مراقبة السعرات الحرارية 

ينصح بمراقبة السعرات الحرارية عند تناول الطعام، وذلك عن طريق تناول الوجبات الخفيفة، مثل: اللبن، والعصائر الطازجة، والسلطات بدل الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية. 

إلى جانب ذلك يساعد تناول نظام غذائي صحي غني بالبروتين في الحفاظ على الشعور بالشبع. 

2. شرب الماء والسوائل

يساعد شرب الكثير من الماء والسوائل على مدار اليوم في التقليل من الإصابة باحتباس السوائل.

3. ممارسة الرياضة 

يساعد ممارسة الرياضة بانتظام على موازنة الزيادة في السعرات الحرارية الناتجة عن تناول البيوتين.

محاذير عند تناول حبوب البيوتين 

إليك بعض المحاذير المهمة عند استخدام حبوب البيوتين:

  • يمكن أن تسبب مكملات البيوتين اثارًا جانبية، مثل: الطفح الجلدي، واضطراب الجهاز الهضمي، ومشكلات في إفراز الأنسولين، وحب الشباب، ومشكلات في الكلى، وقد يعاني بعض الأشخاص من الانتفاخ واحتباس السوائل في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن، لذلك يجب الرجوع إلى الطبيب أولًا لمناقشة الكميات التي يجب تناولها.
  • يمكن أن تسبب حبوب البيوتين تفاعلات خطيرة عند تناوله مع بعض الأدوية الموصوفة أيضًا، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه للبقاء في صحة جيدة وتجنب المشكلات الخطيرة المحتملة.
  • يتداخل في بعض الأحيان تناول حبوب البيوتين مع نتائج العديد من اختبارات وفحوصات الدم المتخلفة، حيث أنه قد يسبب نتائج اختبار عالية أو منخفضة بشكل خاطئ، مما يؤدي إلى عدم صحة التشخيص.

معلومات قد تهمك عن البيوتين

تعرف على معلومات قد تهمك عند تناول البيوتين:

  1. يحصل معظم الناس على ما يكفي من البيوتين من نظامهم الغذائي، حيث أنه عنصر طبيعي في العديد من الأطعمة الشائعة، مثل: اللحوم، والأسماك، ومنتجات الألبان، والشوفان، والخضروات، مثل: السبانخ والفطر والجزر.
  2. يوفر البيوتين العديد من الفوائد الصحية، مثل:
    • تنظيم مستويات السكر في الدم لدى بعض مرضى السكري.
    • يحافظ على العديد من أجهزة الجسم الرئيسة، حيث أنه يساعد على استخدام الإنزيمات وحمل العناصر الغذائية في جميع أنحاء الجسم.
    • يساعد في ترطيب البشرة وزيادة نعومتها ونضارتها، كما يعمل على تقوية الأظافر وجعلها تنمو بشكل أسرع.
من قبل أمل صباح - الاثنين ، 31 مايو 2021