هل خل التفاح يرفع الضغط؟

ما هو تأثير خل التفاح على ضغط الدم؟ هل خل التفاح يرفع الضغط أم يخفضه؟ كيف من الممكن استخدام خل التفاح لضغط الدم؟ الإجابة في هذا المقال.

هل خل التفاح يرفع الضغط؟

إذا كنت من الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على إجابة لسؤال "هل خل التفاح يرفع الضغط؟"، اقرأ المقال لتعرف الإجابة:

هل خل التفاح يرفع الضغط؟ 

الإجابة على هذا السؤال هي "لا"، ولكن وفي المقابل تشير بعض الأدلة العلمية الأولية إلى أن خل التفاح قد يؤثر بطريقة إيجابية على ضغط الدم إذ من المحتمل أن يساعد استخدام خل التفاح على خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة.

فقد أظهرت دراسة قام العلماء خلالها باختبار تأثير خل التفاح على ضغط الدم لدى فئران مخبرية أن خل التفاح كان له تأثير خافض لضغط الدم، ولوحظ أن استخدام خل التفاح قد أدى لانخفاض مستويات الرينين (Renin) في الدم لدى الفئران، والرينين هو أنزيم غالبًا ما يرتبط بارتفاع مستويات ضغط الدم.

ويعزى تأثير خل التفاح الخافض للضغط غالبًا لمحتوى خل التفاح من حمض الخليك (Acetic acid)، إذ قد يساعد حمض الخليك على خفض مستويات الرينين والذي قد يؤدي تدني مستوياته لانخفاض ضغط الدم.

خل التفاح: فوائد أخرى قد تجعله يؤثر بشكل غير مباشر على الضغط

بالإضافة لقدرته المحتملة على خفض مستويات أنزيم الرينين وخفض ضغط الدم بشكل مباشر، يعتقد أن خل التفاح قد يؤثر على الجسم بطرق أخرى كذلك ليساهم في خفض ضغط الدم ولكن بشكل غير مباشر. إذ قد يساعد خل التفاح على:

1. تحفيز فقدان الوزن الزائد

قد يساعد استخدام خل التفاح على تحفيز فقدان الوزن الزائد، لا سيما عندما يتم استخدام خل التفاح كبديل عن الملح أو بعض المكونات غير الصحية التي يلجأ البعض لاستعمالها أثناء إعداد الطعام.

ونظرًا لأن السمنة تعد من المشكلات الصحية التي غالبًا ما تترافق مع ارتفاع مستويات ضغط الدم، قد يساعد فقدان الوزن الزائد على الحفاظ على مستويات ضغط دم معتدلة.

ولكن يجب التنويه إلى أن فوائد خل التفاح المتعلقة بخفض الوزن لا تزال غير مثبتة.

2. خفض مستويات الكولسترول

قد يساعد استعمال خل التفاح بانتظام على خفض مستويات الكولسترول المرتفعة، والكولسترول المرتفع عمومًا غالبًا ما يترافق مع ارتفاع ضغط الدم. يجب التنويه إلى أن ارتفاع ضغط الدم والكولسترول هي عوامل قد ترفع من فرص الإصابة بأمراض القلب.

طرق استخدام خل التفاح لخفض ضغط الدم

من الممكن تحصيل فوائد خل التفاح المتعلقة بخفض ضغط الدم من خلال اتباع إحدى هذه الطرق:

  • شرب مزيج العسل مع خل التفاح، حيث يتم خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل، ثم يضاف هذا المزيج إلى كوب من الماء الدافئ، ويتم شرب هذا السائل بانتظام.
  • شرب خل التفاح المخفف، حيث تخلط 1-2 ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء، ويتم شرب هذا المزيج يوميًا في الصباح. 
  • استخدام خل التفاح كتتبيلة للسلطة.

هل يوصى باستخدام خل التفاح لتنظيم ضغط الدم؟ 

بعد أن نوهنا إلى أن الإجابة على سؤال "هل خل التفاح يرفع الضغط؟" هي لا، وبعد أن تناولنا الأدلة العلمية التي أظهرت أن خل التفاح قد يسهم فعليًا في خفض ضغط الدم، وقبل أن تأخذك الحماسة للبدء باستخدام خل التفاح لتنظيم ضغط الدم، عليك أن تدرك بعض الأمور الهامة أولًا، كما يأتي:

1. خل التفاح ليس علاجًا مثبتًا لضغط الدم المرتفع

الأدلة العلمية التي أظهرت فوائد خل التفاح لضغط الدم شحيحة وتكاد تقتصر فقط على الدراسة التي قمنا بذكرها أعلاه، والدراسة المذكورة لم يتم إجراؤها على بشر، بل تم إجراؤها على فئران مخبرية، لذا فهي لا تشكل أي دليل قطعي يؤكد فوائد خل التفاح لضغط الدم المرتفع.

لذا، وعلى الرغم من أن البعض قد يوصيك باستخدام خل التفاح لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو لتنظيم مستويات ضغط الدم، إلا أن عليك استشارة الطبيب قبل اللجوء لهذه الوصفة، فخل التفاح ليس علاجًا لارتفاع ضغط الدم، ولا يغني عن أية أدوية قد وصفها الطبيب.

2. استخدام خل التفاح قد يكون له مضاعفات 

بعد أن أجبنا على سؤال "هل خل التفاح يرفع الضغط؟" بالنفي، وبعد أن تناولنا فوائد خل التفاح المحتملة لضغط الدم، علينا أن ننوه إلى أن كل ما ذكر أعلاه لا يعني بالضرورة أن استخدام خل التفاح قد يكون قرارًا حكيمًا دومًا، إذ قد يكون لهذا النوع من الخل العديد من المضاعفات الصحية المحتملة، وهذه نبذة عنها:

  • حرقان في الحلق، إذ قد يتسبب الاستخدام المفرط لخل التفاح ولمنتجات خل التفاح في تحفيز الإصابة بحروق في المريء.
  • هبوط مستويات البوتاسيوم في الجسم وترقق العظام، مما قد يرفع من فرص الإصابة بتخلخل العظام (Osteoporosis).
  • تاكل مينا الأسنان وذلك نظرًا لمحتوى خل التفاح الحمضي.
  • اضطرابات هضمية عديدة قد تنشأ عند الإفراط في تناول خل التفاح، مثل: النفخة والغازات، وحرقة الفؤاد. 
  • مضاعفات وأضرار أخرى، مثل: نقص سكر الدم (Hypoglycemia)، والتقيؤ والغثيان، وتأثير سلبي على مفعول بعض أنواع الأدوية مثل مدرات البول.

على الرغم من أن إجابة سؤال "هل خل التفاح يرفع الضغط؟" هي لا، وعلى الرغم من أن خل التفاح قد يسهم في تحفيز هبوط ضغط الدم، إلا أن هذا لا يعني أن خل التفاح هو وصفة امنة ومضمونة لتنظيم مستويات ضغط الدم، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل اللجوء إليه.

من قبل رهام دعباس - الثلاثاء ، 15 يونيو 2021