هل غسل الشعر يوميًا يضر بالشعر

يقوم معظم الأشخاص بغسل الشعر يوميًا ظنًا منهم بفائدة هذا الأمر لنظافة وصحة الشعر، لكن ما الحقيقة وراء ذلك؟ هل غسل الشعر يوميًا يضر بالشعر؟

هل غسل الشعر يوميًا يضر بالشعر

إليكم في ما يأتي إجابة على سؤال هل غسل الشعر يوميًا يضر بالشعر؟

هل غسل الشعر يوميًا يضر بالشعر

يتساءل العديد من الأشخاص إذا ما كان غسل الشعر يوميًا يضر بالشعر، ولكن تختلف الإجابة على هذا السؤال اعتمادًا على عدة عوامل، مثل: كمية الزيوت التي يفرزها الشعر لكل إنسان.

وفقًا لدراسة للأكاديمية الأمريكية للأمراض هناك بعض الأشخاص من ذوي الشعر الدهني يقومون بغسل شعرهم يوميًا، ولا يعد هذا الأمر بالمضر حقًا بسبب قابلية فروة الرأس إلى إفراز الزيوت وترطيب الشعر بشكل طبيعي.

لكن يمكن القول أن غسل الشعر يوميًا يضر بالشعر للأشخاص ذوي الشعر الجاف وفروة الرأس الحساسة خصوصًا عند استخدام الشامبو؛ إذ يؤدي غسل الشعر يوميًا إلى منع إفراز الزيوت المهمة لترطيب فروة الرأس والشعر، مما يؤدي إلى جفاف، وتقصف، وتكسر، وتلف الشعر.

متى يجب استخدام الشامبو من أجل غسل الشعر؟

يعد غسل الشعر بالماء فقط معظم أيام الأسبوع كافٍ من أجل إزالة الأوساخ والأتربة وتنظيف الشعر. في ما يأتي بعض أهم العوامل التي تساعد في تحديد أوقات غسل الشعر:

1. طبيعة الشعر

لا ينصح بغسل الشعر يوميًا للأشخاص ذوي الشعر الجاف، بل يعد غسل الشعر أسبوعيًا أو كل أسبوعين كافٍ لهؤلاء الأشخاص، يمكن الاكتفاء بغسل الشعر بالماء فقط للأشخاص ذوي الشعر الجاف.

ويمكن للأشخاص ذوي الشعر الدهني أو الأشخاص ممن وصلوا سن البلوغ الذين تزداد إفراز الدهون لديهم في هذه المرحلة بأن يقوموا بغسل شعرهم باستخدام الشامبو من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.

2. فروة الرأس

ينصح الأشخاص ذوي فروة الرأس الجافة بغسل الشعر عدد مرات أقل، إذ يؤدي غسل فروة الرأس باستمرار إلى ظهور القشرة وجفاف الشعر.

كما ينصح الأشخاص ذوي فروة الرأس الدهنية بغسل شعرهم عدد مرات اكثر، إذ يؤدي إهمال غسل فروة الرأس الدهنية إلى ظهور الحبوب والعديد من المشكلات المتعلقة بفروة الرأس.

3. طريقة تصفيف الشعر

يعتمد عدد مرات غسل الشعر على طريقة تصفيف الشعر أيضًا التي يرغب بها الشخص، يشعر بعض الأشخاص بأن شعرهم يبدو بمظهر أجمل عند تركه بدون عملية الغسل لعدة أيام.

لا يفضل بعض الأشخاص من الناحية الأخرى مظهر الشعر بعد يومين من الاستحمام وغسل الشعر.

من هم الأشخاص الذين يمكنهم غسل الشعر يوميًا؟

يوجد فئة قليلة من الأشخاص الذين ينصح الخبراء بأنه يجب عليهم غسل الشعر يوميًا، هؤلاء الأشخاص مثل: الأشخاص ذوي الشعر الناعم، والأشخاص الرياضيين، والأشخاص الذين يعيشون في الأماكن عالية الرطوبة.

بعض النصائح المفيدة للحصول على شعر صحي

في ما يأتي بعض النصائح التي يمكن اتباعها من أجل الحصول على شعر صحي وجميل:

1. تمشيط الشعر قبل الاستحمام

ينصح بتمشيط الشعر قبل الاستحمام وهو جاف، إذ لا ينصح بتمشيط الشعر المبلل تمامًا لما له من أضرار في تقصف وتكسير الشعر.

2. ترطيب الشعر بطريقة صحيحة

ينصح بوضع مستحضرات الترطيب على الشعر باستمرار ووضعه ابتداءً من منتصف الشعر إلى اخره. ينصح بالابتعاد عن فروة الرأس عند وضع أي من مستحضرات الشعر.

3. تناول الطعام الصحي

يتكون شعر الإنسان من البروتينات بشكل أساسي، لذلك فإن استهلاك الطعام الصحي المليء بالبروتينات يعد مهم ومفيد من أجل الحفاظ على صحة ونضارة الشعر، مثل: الأسماك، واللحوم، والبيض، والبقوليات.

كما ينصح بتناول الأطعمة المهمة في عملية تغذية الشعر مثل: التوت، أو الأفوكادو، أو أي أطعمة تحتوي على فيتامين ج والتي تساعد بدورها على تحفيز إفراز الكولاجين.

4. خفص درجة حرارة ماء الاستحمام

إن أخذ حمام يومي باستخدام درجات حرارة عالية من الماء يسبب العديد من الأضرار لفروة الرأس، لذلك ينصح بخفض درجة حرارة الماء واستخدام الماء الفاترة من أجل غسل الشعر.

5. قص أطراف الشعر

يساعد قص أطراف الشعر في تجنب تكسر وتقصف أطراف الشعر في النهايات.

كما يمكن إطلاع مصفف الشعر على طول الشعر الذي يجب التخلص منه في حين الرغبة في إبقاء الشعر طويلًا.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء ، 4 نوفمبر 2020