هل نزيف المعدة يسبب الوفاة؟

قد يتسائل البعض هل نزيف المعدة يسبب الوفاة؟ ولمعرفة الإجابة على سؤالكم تابعوا قراءة المقال الآتي.

هل نزيف المعدة يسبب الوفاة؟

يعد نزيف المعدة الشديد من المشكلات الطبية الخطيرة التي قد يسببها مجموعة واسعة من اضطرابات الجهاز الهضمي والتي تتطلب التدخل العلاجي الطارئ.

تعتمد الإجابة على سؤالكم هل نزيف المعدة يسبب الوفاة؟ على العديد من العوامل، فلنتعرف عليها معًا:

هل نزيف المعدة يسبب الوفاة؟

نعم، يمكن القول أن نزيف المعدة وخاصةً الحاد قد يؤدي إلى الوفاة، ولكن يعتمد ذلك على وجود أحداث وعوامل أخرى تزيد من احتمالية خطر الوفاة.

وبعد أن أجبنا على سؤالكم هل نزيف المعدة يسبب الوفاة؟ فلنتحدث عن عوامل الخطر التي تزيد نسبة الوفاة، والتي تشمل ما يأتي:

  1. فقدان كميات كبيرة من الدم، والتي تؤدي إلى حدوث مشكلات كثيرة مثل:
  2. انخفاض كمية تدفق الدم الواصلة إلى الأعضاء وخاصة القلب والكلى، والتي قد تؤدي إلى احتشاء عضلة القلب والفشل الكلوي الحاد.
  3. عدم السيطرة على النزيف أو فشل المحاولات العلاجية في السيطرة على حالة المريض.
  4. خطر الإصابة بتعفن الدم (Sepsis)، والذي قد يتسبب بتلف العديد من الأعضاء، مثل: القلب، والرئة، والكبد، والكلى.
  5. تأخر الحصول على العلاج الطبي المبكر والعاجل.

ما هي أسباب نزيف المعدة المهدد للحياة

بشكل عام لا يعد نزيف المعدة الحاد مرضًا، بل هو علامة تشير إلى وجود مشكلات مرضية أو حدوث مضاعفات خطيرة داخل المعدة والتي قد تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم الحصول على المساعدة الطبية الفورية.

في ما يأتي بيان أبرز الحالات المرضية التي تسبب نزفًا معديًا حادًا والتي قد تؤدي إلى الوفاة:

1. انفجار دوالي المعدة (Gastric varices)

غالبًا ما تحدث دوالي المعدة نتيجة مضاعفات تليف الكبد المصحوب بارتفاع ضغط الدم البابي، وهو ارتفاع ضغط الدم في أوعية البطن.

يمكن أن تتعرض هذه الدوالي إلى ضغط شديد ناجم عن ارتفاع الضغط الدم البابي والذي يؤدي بدوره إلى تمزقها أو انفجارها، محدثًا بذلك نزفًا حادًا يتسبب بفقدان كميات كبيرة من الدم.

2. ثقب المعدة (Perforation) الناجم عن قرحة المعدة

على الرغم من أن ثقب المعدة الناتج عن قرحة المعدة من المشكلات النادرة الحدوث، إلا أنه يعد من إحدى مضاعفاتها الخطيرة جدًا والتي قد تكون قاتلة إذا تركت دون علاج.

ويرجع السبب وراء شدة الخطورة هو أنه عندما يتعرض جدار المعدة للتمزق يمكن للبكتيريا المتواجدة داخل المعدة العبور من خلال الجدار المنثقب إلى بطانة الجوف البطني المسماة بالصفاق مسببة بذلك التهابها، وتسمى هذه الحالة بالتهاب الصفاق (Peritonitis).

إضافةً إلى ذلك يمكن أن يتسبب الصفاق الملتهب بنقل العدوى إلى مجرى الدم وبقية أعضاء الجسم، محدثة بذلك تعفن الدم وفشل العديد من أعضاء الجسم الحيوية بما فيها القلب والكلى.

3. النزيف الداخلي الناجم عن قرحة المعدة

يعد النزيف الداخلي هو أكثر المضاعفات شيوعًا لقرحة المعدة، وقد يحدث عندما تتواجد إصابة القرحة في مكان قريب من الأوعية الدموية.

يمكن أن يكون النزيف الداخلي الناجم عن قرحة المعدة نزيفًا بطيءً وطويل الأمد، أو قد يكون سريعًا وحادًا يعرض حياة المريض للخطر.

4. التهاب المعدة الحاد (Gastritis)

يمكن أن يحدث التهاب المعدة نتيجة أسباب عديدة بما فيها الإصابة بالعدوى الجرثومية.

وفي حال لم يتم علاج المشكلة يمكن أن يؤدي إلى حدوث تقرحات أو تاكلات في بطانة المعدة، محدثًا بذلك نزفًا معديًا قد تتراوح حدته من الطفيف إلى الحاد وذلك يعتمد على مدى سوء الحالة.

5. افة ديولافوا (Dieulafoy lesion)

افة ديولافوا هي شريان كبير يبرز بشكل غير طبيعي في بطانة الجهاز الهضمي وخاصة في بطانة المعدة، وقد يسبب تاكلاً في الأنسجة الداخلية المخاطية للمعدة محدثًا بذلك نزيفًا حادًا ومفاجئًا في المعدة.

وبالرغم من أن طرق علاج افة ديولافوا يمكن أن تكون فعالة إلا أنها تعد من المشكلات المهددة للحياة، وخاصة إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها على الفور.

كيف يمكن تجنب خطر الوفاة الناجم عن نزيف المعدة؟

بعد معرفة المعلومات المتعلقة بسؤالكم هل نزيف المعدة يسبب الوفاة؟ يتوجب علينا إطلاعكم على بعض المعلومات الهامة التي قد تساعدكم في تجنب خطر الوفاة.

باختصار يمكن أن تحدث الوفاة نتيجة نزيف المعدة الحاد والذي قد لا يحظى بتدخل طبي سريع وفعال، ولذلك يجدر تنبيه المرضى الأكثر عرضة للإصابة بنزيف المعدة التوجه إلى طلب المساعدة الطبية العاجلة، خاصة إذا كانت لديهم إحدى الأعراض والعلامات الاتية:

  • قيء ممزوج بالدم.
  • القيء الشبيه بالقهوة المطحونة أو القيء الأسود.
  • البراز الأسود.
  • البراز الممزوج بالدم.
  • ألم شديد في البطن.
  • ضيق التنفس.
  • شحوب وضعف عام.
  • الشعور بأعراض وعلامات الصدمة (Shock)، والتي تشمل ما يأتي:
    • انخفاض نبضات القلب.
    • انخفاض الضغط الدم.
    • قلة أو عدم التبول.
    • فقدان الوعي.
من قبل د. نور فائق - الأحد ، 10 يناير 2021