هل يسقط السن بعد سحب العصب؟

إذا قمت بإجراء سحب العصب لأحد أسنانك فمن المؤكد أنك تساءلت هل يسقط السن بعد سحب العصب؟ الإجابة في الآتي.

هل يسقط السن بعد سحب العصب؟

يشير مصطلح سحب العصب لإجراء علاجي يهدف لتنظيف لب السن الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية من الالتهاب الذي يتراكم فيه ومن ثم إغلاق تاج السن من جديد، ولكن السؤال هنا هل يسقط السن بعد سحب العصب؟

هل يسقط السن بعد سحب العصب؟

يتردد في ذهن الكثيرين سؤال هل يسقط السن بعد سحب العصب؟ وذلك لاعتقادهم أن سحب العصب يعني موت السن وبالتالي سقوطه، ونجيب هنا أن إجراء سحب العصب لا يسبب موت السن، وبعد اكتمال إجراء سحب العصب سيكون السن قادر على العمل بكفاءة تامة.

مع أن إجراء سحب العصب كما يشير الاسم يتم فيه إزالة الأعصاب الموجودة داخل السن بالكامل ولكن هذه الأعصاب تساهم في وظائف محدودة في السن مكتمل النمو.

واستكمالًا للإجابة على هل يسقط السن بعد سحب العصب نخبرك هنا أن هذا الإجراء ناجح بنسبة كبيرة في الحفاظ على السن والتي تزيد عن 95%، حيث أنه بدون علاج قناة السن وسحب العصب من السن التالف ستصاب الأنسجة المحيطة بالسن بالعدوى وقد يتشكل خراج.

كما أشرنا سابقًا أن عصب السن ليس مهمًا بشكل حيوي لصحة السن بعد خروجه من اللثة، وبمعنى اخر وظيفته الوحيدة هي إعطاء الإحساس بالحرارة أو البرودة والتي لن تؤثر على طريقة عمل السن بعد غياب العصب.

ولكن من الجدير بالذكر أن السن بعد إجراء سحب العصب يصبح أكثر هشاشة وهذه إحدى مضاعفات إجراء سحب العصب، لذا من المهم أن يتم ترميم تاج السن بالشكل الكامل لتوفير الحماية والدعم للسن بالشكل المثالي.

مضاعفات إجراء سحب العصب

بعد التعرف على إجابة هل يسقط السن بعد سحب العصب، تعرف على بعض المضاعفات التي قد تحدث بعد إجراء سحب العصب في ما يأتي:

  • عدم قدرة الطبيب على إيجاد سوى ثلاث قنوات من جذور السن الذي يحتوي بالأساس على أربعة، وبالتالي بقاء إحدى هذه القنوات دون علاج مما قد يسبب بقاء العدوى وانتشارها في العظام.
  • عدم التأكد من إغلاق قناة جذر السن بشكل كامل الأمر الذي يسبب عودة العدوى، لذا على طبيب الأسنان التأكد من أن مادة الحشو تملأ قناة الجذر بما فيه الكفاية.
  • تشقق جذر السن أو تكسره أو ثقبه الناتج عن الأدوات المستخدمة، وبالتالي يصبح من الصعب ملء السن بالحشو بشكل فعال.

لا داعي للقلق لأن في الغالب يكون الطبيب قادر على تخطي المشاكل وإنهاء سحب العصب بالشكل المطلوب، ومن المهم اتباع إرشادات طبيب الأسنان أثناء إجراء سحب العصب وبعده لتفادي حدوث أي مضاعفات.

تعليمات للحفاظ على السن بعد إجراء سحب العصب

إليك مجموعة من التعليمات الواجب مراعاتها بعد سحب العصب في ما يأتي:

  • تجنب تناول الطعام حتى يزول التخدير تمامًا من اللثة في غضون ساعات قليلة.
  • تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يمكن أن تساعد في تقليل الانزعاج والوجع حول السن واللثة لبضعة أيام.
  • تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، مثل: المضادات الحيوية حسب التوجيهات لضمان فعاليتها.
  • تجنب مضغ الأطعمة المقرمشة أو الصلبة على السن الذي يتم علاجه حتى يكمل طبيب أسنانك الترميم النهائي لتاج السن لتفادي تكسره.
  • الاستمرار في العناية بالأسنان من خلال تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا، واستخدم الخيط وغسول الفم المطهر بانتظام للحفاظ على صحة الأسنان، ومنع تراكم البكتيريا المسببة للعدوى.
  • الحرص على زيارة طبيب الأسنان بعد الانتهاء من إجراء سحب العصب للتأكد من أن كل شيء قد تعافى كما ينبغي، والمواظبة على المواعيد الدورية لفحص الأسنان وتنظيفها.

من قبل رزان الحوراني - الثلاثاء ، 9 نوفمبر 2021