هل يعود الحول بعد العملية؟

قد يلجأ الطبيب لخيار العملية الجراحية في علاج الحول وتصحيح النظر، لكن هل يعود الحول بعد العملية؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

هل يعود الحول بعد العملية؟

هل يعود الحول بعد العملية الجراحية؟ وما هي أهم النصائح والتعليمات بعد إجراء العملية؟ لنتعرف على ذلك:

هل يعود الحول بعد العملية الجراحية؟

إن الإجابة على السؤال المطروح "هل يعود الحول بعد العملية الجراحية؟" هي نعم، للأسف فإنه وبالرغم من نسب النجاح الجيدة لعملية الحول، إلا أن احتمالية عودة الحول واردة جدًا.

في الحقيقة لا يمكن التنبؤ بعودة الحول بعد العملية الجراحية الأولى، لأن ذلك يعتمد على عدة عوامل منها طبيعة الحالة وشدتها. لكن وبشكل عام فإن حوالي 10-20% من المرضى يحتاجون للخضوع إلى عملية أخرى تتم خلال 3-6 شهور بعد العملية الأولى، مع استمرار المتابعة مع طبيب العيون بالطبع، لاختيار القرار الأفضل.

وفي حالات نادرة وبالرغم من النجاح التام للعملية الأولى، إلا أن الحول قد يعود بعد سنوات ويكون السبب عندها هو عدم علاج السبب الرئيسي خلف مشكلة الحول.

مضاعفات أخرى ما بعد العملية

بعد أن تعرفت على إجابة السؤال الذي يدور في ذهنك "هل يعود الحول بعد العملية؟" سنذكر مجموعة من الأعراض الجانبية والمضاعفات التي يمكن حدوثها أيضًا.

إليك أبرز الأعراض الجانبية والمضاعفات:

  1. احمرار وانتفاخ العين: إن تورم العين واحمرارها أمر طبيعي بعد العملية، وغالبًا ما يتلاشى خلال عدة أسابيع.
  2. الألم: إن الألم أحد المضاعفات أيضًا وخاصة خلال الأيام الأولى، ويمكن السيطرة عليه من خلال تناول المسكنات.
  3. ازدواج الرؤية: يمكن أن تعاني من ازدواج واضطراب في الرؤية يستمر لعدة أسابيع.
  4. دمع أصفر أو وردي اللون: يمكن أن تلاحظ خروج دمع أصفر أو وردي دموي بعد عدة أيام من العملية.
  5. الإفرازات المخاطية: قد تلاحظ خروج بعض الإفرازات البيضاء أو المخاطية وخاصة بعد الاستيقاظ من النوم، استشر الطبيب في حال تغير لونها إلى الأصفر أو الأخضر.
  6. العدوى: إن خطر العدوى وارد بعد عملية الحول، لذا في حال تورم العين الشديد، واحمرارها وخروج الدم أو القيح مع ارتفاع في درجة الحرارة عليك مراجعة الطبيب فورًا.
  7. تندب الملتحمة: قد يؤدي تكرار عملية الحول إلى مشكلة تندب الملتحمة، أي ظهور الملتحمة بلون وردي محمر بشكل دائم بدلًامن لونها الأبيض.

نصائح وتعليمات بعد عملية الحول

إليك أهم النصائح والتعليمات التي تساعد في تسريع التشافي، والحد من المضاعفات:

  • احرص على استخدام قطرات أو مراهم العيون بانتظام وبحسب تعليمات الطبيب وذلك تجنبًا لحدوث الالتهابات والعدوى، وغالبًا ما يتم استخدامها لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ما بعد العملية.
  • مارس عاداتك اليومية والرياضة الخفيفة خلال الأسبوع الأول ما بعد العملية، ولكن تجنب الرياضات والنشاطات العنيفة مثل الذهاب إلى النوادي الرياضية لمدة لا تقل عن الأسبوعين ما بعد العملية.
  • تجنب الاستحمام الكامل قبل مرور 5 أيام على العملية، ويفضل تجنب غسل الشعر واستخدام الشامبو أو الصابون. يمكنك غسل الوجه باستخدام قماشة مبللة بالماء فقط، مع الانتباه على عدم لمس العينين.
  • تجب الذهاب للعمل أو إرسال طفلك إلى المدرسة قبل مرور يومين على الأقل للعملية.
  • تجنب السباحة تمامًا لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع ما بعد عملية الحول.
  • استخدم الكمادات الباردة على العين لتخفيف الألم والتورم.
  • ارتدي نظارتك الطبية بعد العملية مباشرة، لأن ذلك يساعدك في تصحيح النظر وتحسين الرؤية.
  • احرص على الالتزام في مراجعة طبيب العيون خلال الأسبوع الأول، وبعد 6-8 أسابيع، وبعد 3-6 أشهر ما بعد العملية أو في حال ظهور أي من الأعراض التي تستدعي الاستشارة الطبية.
من قبل د. غفران الجلخ - الخميس ، 27 مايو 2021