وجبات قبل التمرين لإنقاص الوزن

ما هي أفضل وجبات قبل التمرين لإنقاص الوزن؟ وما هي أبرز النصائح التي تُساهم في تحقيق أقصى استفادة من هذه التمارين؟ إليك التفاصيل في هذا المقال.

وجبات قبل التمرين لإنقاص الوزن

الهدف من تناول وجبات قبل التمرين لإنقاص الوزن تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لتأدية التمارين دون حدوث اضطرابات في المعدة وتجنب التعب السريع، وبالتالي ممارسة التمارين بالشكل الصحيح والحصول على الفائدة المرجوة منها وخسارة الوزن السريعة. تفاصيل عديدة في هذا المقال:

وجبات قبل التمرين لإنقاص الوزن

فيما يأتي مجموعة وجبات قبل التمرين لإنقاص الوزن وتأدية التمارين بشكل أفضل:

1. ألواح البروتين ذات السعرات الحرارية المناسبة

تتنوع ألواح البروتين والتي يمكن التأكد من عدد السعرات الحرارية الموجودة فيها تبعًا للتعليمات المدونة على الغلاف، ولإنقاص الوزن بشكل مثالي يفضل اختيار الألواح التي تحتوي على أقل من 300 سعر حراري، ومن المستحسن اختيار تلك التي تحتوي على 200 سعر حراري وما لا يقل عن 10 غرام من البروتين.

2. المكسرات

تتضمن المكسرات العديد من العناصر الغذائية المفيدة قبل التمرين مثل اللوز، لكن يجب الانتباه إلى تناول كمية قليلة منها للمساعدة على إنقاص الوزن، ويستحسن اختيار العبوات التي تحتوي على 100 سعر حراري وتناولها مع التفاح.

3. الموز مع زبدة الفول السوداني

يحتوي الموز على نسبة ممتازة من الغلوكوز الذي يعزز الطاقة، ولتحسين أداء التمارين يمكن إضافة ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني إلى ثمرة الموز.

4. الزبادي خالي الدسم مع التوت وبذور الشيا

هذه الوجبة الخفيفة تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل: البروتين، والدهون الصحية، والكربوهيدرات، كما يمكن استبدال بذور الشيا بمقدار ملعقة كبيرة من المكسرات المفرومة.

5. العصائر الطبيعية

قد تكون العصائر خيارًا مثاليًا قبل التمرين، لكن يجب الحرص على تحضيرها في المنزل باستخدام الفواكه الطبيعية والحليب خالي الدسم بدون أي سكر مضاف.

6. الشوفان

يساعد الشوفان المصنوع من الحبوب الكاملة على تزويد الجسم بالكربوهيدرات التي تضمن الحفاظ على طاقة الجسم لفترة أطول من الوقت.

7. البيض المخفوق مع الجبن قليل الدسم

توفر هذه الوجبة الخفيفة نسبة جيدة من البروتين التي يحتاجها الجسم خلال التمرين.

وجبات يجب تجنبها قبل التمرين لإنقاص الوزن

أثناء ممارسة التمارين يتم ضخ كمية كبيرة من الدم إلى جميع عضلات الجسم بينما تكون نسبة الضخ أقل للمعدة، وبالتالي لن تتمكن المعدة من هضم الطعام أثناء التمرين، لذا يفضل الابتعاد عن الأطعمة الاتية لضمان ممارسة التمارين بدون أي مشكلات:

  • الكوكتيل الغني بالسكر.
  • مشروبات الطاقة.
  • المشروبات الغازية.
  • بذور الكتان.
  • الوجبات السريعة.
  • الزبادي المحلى.
  • الأطعمة الغنية بالدهون.

نصائح لتحقيق الاستفادة القصوى من التمارين

إليك النصائح الاتية لتحقيق الاستفادة القصوى من التمارين والوصول إلى الوزن المطلوب: 

  • تناول إفطارًا صحيًا

حاول تناول وجبة الإفطار قبل ساعة واحدة من ممارسة التمارين إذا كنت تمارسها في الصباح، ولا تتجنب الكربوهيدرات لأنها تحسن الأداء الرياضي بشكل مثالي، ولا بأس من تناول القهوة صباحًا.

  • راقب حجم الحصة

لا تبالغ في كمية الطعام التي تتناولها قبل ممارسة التمارين، تناول الوجبات الكبيرة قبل 3 - 4 ساعات على الأقل من التمرين، أما الوجبات الصغيرة والخفيفة فيمكنك تناولها قبل التمرين بساعة أو أكثر، وتذكر أن الطعام الكثير سيؤدي إلى الشعور بالخمول أثناء التمرين، والطعام القليل لا يزود الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

  • أكثر من شرب السوائل

يحتاج الجسم إلى كمية كافية من السوائل قبل وخلال وبعد التمرين لمنع الإصابة بالجفاف، لذا يفضل تناول 2 - 3 كوب من الماء قبل 2 - 3 ساعات من التمرين، و2/1 - 1 كوب من الماء خلال 15 - 20 دقيقة أثناء التمرين، و2 - 3 كوب من الماء بعد التمرين.

من قبل دينا الساريسي - الأحد ، 26 سبتمبر 2021