القلقاس والرجيم: ما العلاقة بينهما

قد يحاول البعض خسارة الوزن الزائد باتّباع نظام غذائي صحّي يساعدهم على خسارة أكبر قدر من الوزن، وقد يتم استخدام بعض النباتات للمساعدة على نزول الوزن، في هذا المقال سنتحدث عن القلقاس والرجيم.

القلقاس والرجيم: ما العلاقة بينهما

تستخدم جذور القلقاس في إعداد العديد من الأطباق ذلك بسبب مذاقها اللذيذ وقوامها النشوي بالإضافة إلى اعتبارها بديل صحّي عن الخضروات الجذرية مثل البطاطا.

فيما يأتي سنتحدث عن علاقة القلقاس والرجيم، وفوائده، وقيمته الغذائية:

العلاقة بين القلقاس والرجيم

قد يحاول بعض الأشخاص تناول القلقاس ليساعدهم على إنقاص وزنهم، فيما يأتي العلاقة بين القلقاس والرجيم، وكيف يساهم القلقاس في نقصان الوزن:

1. غني بالألياف

يُعد القلقاس أحد النباتات الغنية بالألياف، حيث يحتوي كل 100 غرام منه على ما يقارب 5.1 غرام من الألياف التي قد يكون لها دور في إنقاص الوزن، ذلك لأن الألياف تبطئ من عملية الهضم الذي بدوره يزيد من الشعور بالشبع لفترات أطول، وبالتالي تقليل السعرات الحرارية المستهلكة. 

2. يحتوي على النشويات المقاومة

يحتوي القلقاس أيضًا على النشويات المقاومة وهي كربوهيدرات لا يتم هضمها في الأمعاء الدقيقة وتتخمر في الأمعاء الغليظة، تعطي النشويات المقاومة نفس تأثير الألياف لذلك قد تساهم في نقصان الوزن.

كما أن تناول الأطعمة الغنية بالنشويات المقاومة تقلل من عدد السعرات الحرارية الموجود في الطبق، فكلما زادت كمية النشويات المقاومة قلّت السعرات الحرارية. 

3. قليل السعرات الحرارية

يحتوي كل 100 غرام من القلقاس على 142 سعرة حرارية فقط، كما أن احتوائه على الألياف والنشويات المقاومة تجعله مصدرًا جيدًا يمكن تناوله عند اتّباع نظام غذائي لانقاص الوزن.

فوائد القلقاس

قد يحتوي القلقاس على فوائد صحية أخرى عدا فائدته في نقصان الوزن التي تم ذكرها في فقرة العلاقة بين القلقاس والرجيم، فيما يأتي سنذكر بعض الفوائد الصحية للقلقاس:

1. قد يحسن عمليات الهضم

يحتوي جذر القلقاس على أكثر من ضعف كمية الألياف الموجودة في البطاطا، حيث تعمل هذه الألياف على تحسين عمليات الهضم، وبالتالي قد تساهم في التخفيف من مشكلات الهضم، مثل: الإمساك، والإسهال، والارتجاع المريئي.

2. قد ينظم نسبة السكر في الدم

كما ذكرنا سابقًا فإن القلقاس يحتوي على النشا المقاوم الذي يعد من الكربوهيدرات الجيدة التي قد تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، مما يعني احتمالية تقليل خطر الإصابة بمرض السكري والمساعدة على التحكم في الوزن.

3. قد يساعد في الحفاظ على صحة القلب

يحتوي القلقاس على معدن البوتاسيوم الذي له دور في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، لذلك قد يساهم القلقاس في الحفاظ على صحة القلب من خلال تقليل الضغط على القلب والأوعية الدموية.

4. قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي جذور القلقاس وأوراقها على مضادات للأكسدة التي تلعب دورًا في الحماية من الجذور الحرة التي ترتبط بالإصابة بالسرطانات.

كيف يمكن إدخال القلقاس إلى النظام الغذائي

للقلقاس قوام نشوي وطعم حلو وخفيف يشبه طعم البطاطا الحلوة، ذلك يجعله من الخيارات الغذائية الجيدة التي يمكن استخدامها لاعداد العديد من الأطباق الصحية، فيما يأتي بعض طرق إدخال القلقاس للنظام الغذائي:

  • رقائق القلقاس: يمكن تحضير رقائق القلقاس من خلال تقطيعها لشرائح وقليها.
  • مشروب شاي القلقاس: فقط قم بإضافة مسحوق القلقاس على شاي البوبا.
  • خبز القلقاس: يمكنك استخدام معجون القلقاس لصنع الخبز.
  • شوربة القلقاس: يمكنك استخدام قطع القلقاس في إعداد الشوربات.

القيمة الغذائية لنبتة القلقاس

إضافة للفوائد التي تم ذكرها في مقالنا القلقاس والرجيم، قد يحتوي القلقاس على عناصر غذائية عديدة، مثل: البروتين، والكالسيوم، والألياف، وغيرها.

فيما يأتي أهم العناصر العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من القلقاس غير المملح:

العنصر الغذائي
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
142 سعرة حرارية
البروتين
0.5 غرام
الكربوهيدرات
34 غرام
الألياف
5.1 غرام
الكالسيوم
18 ملليغرام
الحديد
0.72 ملليغرام
البوتاسيوم
484 ملليغرام
الصوديوم
15 ملليغرام
الزنك
0.27 ملليغرام

محاذير استخدام القلقاس

بعد أن ذكرنا علاقة القلقاس والرجيم، لا بُد لنا من التحدث عن أهم الاحتياطات التي يجب اتباعها عند تناول القلقاس.

تكمن الخطورة في تناول القلقاس الخام في احتوائه على نسبة عالية من مادة الأكسالات (Oxalate) والتي توجد بشكل طبيعي في النباتات، لذا قد يحتاج بعض الأشخاص إلى الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي عليها مثل الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بحصوات الكلى؛ ذلك لأنها تزيد من احتمالية الإصابة بها.

للتقليل من خطر الأكسالات يمكنك نقع أوراق القلقاس لمدة 30 دقيقة إلى يوم كامل، أو طهيها حتى تنضج لمدة دقائق، أو خبزها من 30 دقيقة إلى ساعة.

من قبل د. دعاء حلبي - الخميس 29 نيسان 2021