الوقاية من دوالي الساقين

بالرغم من عدم تسبب دوالي الساقين بأي مشاكل خطيرة غالبًا، إلّا أتها تسبب الإزعاج؛ فكيف تتم الوقاية من الإصابة بدوالي الساقين؟

الوقاية من دوالي الساقين

إن دوالي الساقين هي أوردة متضخمة ومتورمة، تظهر عادةً على القدمين والساقين بشكل متكتل أو بارز أو معوج، بلون أزرق أو بنفسجي غامق، وتسبب عدة مشاكل مثل الشعور بثقل الساقين وتشنجهم.

في ما يأتي سيتم توضيح كيفية الوقاية من دوالي الساقين:

الوقاية من دوالي الساقين

هناك عدة طرق يمكن من خلالها الوقاية من دوالي الساقين، من هذه الطرق نذكر:

1. التمارين الرياضية

يُعد القيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم من أهم طرق الوقاية من دوالي الساقين؛ حيث أن التمارين الرياضية تزيد من قوة عضلة الساق والأوردة وتحسّن من الدورة الدموية.

2. خسارة الوزن

تُعد خسارة الوزن من الطرق المفيدة في الوقاية من دوالي الساقين في حال السمنة والبدانة، حيث أن الوزن الزائد يشكّل ضغطًا زائدًا على أوردة الساقين والقدمين.

3. تناول غذاء صحي

إن تناول غذاء عالي الألياف وقليل الملح يساهم في الوقاية من الإصابة بدوالي الساقين، وكذلك خسارة الوزن.

4. تجنب ارتداء الملابس الضيقة

إن ارتداء الملابس الضيقة يسبب تضيق في الأوعية الدموية في الخصر والفخدين والساقين.

5. تجنب ارتداء الكعب العالي

يُعد تجنب ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة واستبدالها بالأحذية المسطحة من طرق الوقاية من دوالي الساقين؛ إذ أن الأحذية المسطحة تحسن من الدورة الدموية في الساقين وتقوي من عضلة الربلية.

6. الامتناع عن التدخين

يساعد الامتناع عن التدخين في الوقاية من دوالي الساقين؛ إذ أن التدخين يساهم في تكوّنها.

7. ارتداء الجوارب الضاغطة

تتوفر الجوارب الضاغطة بدرجات ضغط مختلفة يتم الاختيار بينها حسب شدة دوالي الساقين، ويُنصح بارتداء الجوارب الضاغطة طوال اليوم، حيث يتم ارتدائهم في الصباح الباكر، وخلعهم قبل الخلود إلى النوم.

تعمل الجوارب الضاغطة على الوقاية من دوالي الساقين من خلال تشكيل ضغط على الساقين يساعد على تدفق الدماء داخل الأوعية بشكل أكثر فعالية.

8. تجنب الجلوس لمدة طويلة

إن تجنّب الجلوس أو الوقوف لمدة طويلة يساهم في الوقاية من دوالي الساقين، إذ يجب القيام والتحرك كل ما يقارب 30 دقيقة لتعزيز الدورة الدموية في الساقين.

9. رفع الساقين

يساعد رفع الساقين على مخدة عند الجلوس أو عند النوم في تخفيف الضغط على القدمين والوقاية من تكوّن دوالي الساقين.

10. النوم على الجانب الأيسر

في حال كانت المرأة حامل، فإن النوم على الجانب الأيسر بدلًا من النوم على الظهر يقلل الضغط الناتج من الرحم على أوردة الحوض، مما يقلل من خطر إصابتها بدوالي الساقين ويحسّن من تدفق الدم للجنين.

مضاعفات دوالي الساقين

عادةً ما يتم اتباع الطرق السابق ذكرها للوقاية من دوالي الساقين؛ لأنه في حال ظهورها قد تسبب عددًا من المضاعفات التي تتطلب زيارة الطبيب على الفور، ومن هذه المضاعفات نذكر:

  • القرح:قد تظهر قرح مؤلمة عند المناطق المتأثرة بدوالي الساقين.
  • التجلطات الدموية:قد تتضخّم أحيانًا بعض الأوردة العميقة، مما يسبب آلام وتورم مستمر في الساق، مما يدل على وجود تجلط دموي.
  • النزيف:قد تنفجر بعض الأوردة القريبة من سطح الجلد مسببةً النزيف.
من قبل د. جود شحالتوغ - الأحد 18 تشرين الأول 2020