القهوة وضغط الدم: ما العلاقة بينهما؟

هناك الكثير من التساؤلات حول ما إذا كان هناك علاقة بين القهوة وضغط الدم، وهل لها تأثير سلبي؟ فما الإجابة العلمية حول ذلك؟

القهوة وضغط الدم: ما العلاقة بينهما؟

هل هناك علاقة حقًا بين شرب القهوة وضغط الدم؟ إليك ما يجب معرفته حول الموضوع:

ما العلاقة بين القهوة وضغط الدم؟

على الرغم من أن العلاقة لا تزال غير واضحة بين القهوة وضغط الدم، إلا أن أحد الأبحاث بشكل عام يُشير إلى أن شرب القهوة بانتظام لا يُؤثر على ارتفاع ضغط الدم.

في المقابل أشارت إحدى الدراسات العلمية المختلفة، إلى أن شرب القهوة من شأنه أن يُسبب في رفع ضغط الدم بشكل كبير ولكن لفترة زمنية قصيرة.

تُعد مادة الكافيين مضيقة للأوعية الدموية، وهذا يعني أنها تعمل على تقليل كمية الدم المتدفق من خلال هذه الأوعية، الأمر الذي يُنتج ارتفاعًا في ضغط الدم.

في حين يعتقد آخرين أن مادة الكافيين تعمل على تحفيز الغدة الكظرية من أجل إفراز المزيد من هرمون الأدرينالين، والذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

هذا بدوره لا يعني أن على مرضى ضغط الدم المرتفع تجنب شرب القهوة، حيث وجدت دراسة علمية أنه يجب على مرضى ضغط الدم المرتفع عدم الإفراط في شرب القهوة وليس تجنبها كليًا.

ففي دراسة علمية أخرى، وجد الباحثون أنه وعلى الرغم من ارتفاع مستويات ضغط الدم نتيجة شرب القهوة، إلا أن هذا الارتفاع طفيفًا وتبقى مستوياته ضمن المستويات الطبيعية.

إذًا وبسبب تضارب الدراسات حول أثر القهوة وضغط الدم، فمن المهم أن تكون أنت رقيب نفسك وتلاحظ أثر القهوة عليك، خاصةً أنه غالبًا يتم إضافة العديد من الإضافات إلى القهوة مثل المبيض والسكر وغيرهم، والتي قد تؤثر أيضًا على مستويات ضغط الدم.

الجدير بالذكر أن شرب القهوة بانتظام لم يكن له تأثير كبير على مستويات ضغط الدم، وقد يعود ذلك إلى مقاومة الكافيين في الجسم والتي تحدث بسبب اتباع شرب القهوة كعادة.

فوائد شرب القهوة

على الرغم من العلاقة الشائكة بين القهوة وضغط الدم، إلا أن هناك عدة فوائد قد تجنيها نتيجة شرب القهوة، والتي تتلخص في ما يأتي: 

  • تقلل من خطر الوفاة المبكرة.
  • خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • فرص أقل للإصابة بالجلطة القلبية.
  • خفض خطر الإصابة بمرض باركنسون.
  • تعزيز صحة ووظائف الكبد.

متى يجب عليك التوقف عن شرب القهوة؟

بعد معرفة العلاقة بين القهوة وضغط الدم، يجب معرفة الحالات التي يجب عندها التوقف عن شرب القهوة، حيث يجب من يعاني ممّا يأتي التوقف عن تناول القهوة:

لكن وفقًا للباحثين، فإن الأشخاص الذين يتوقفون عن شرب القهوة مرة واحدة وبشكل مفاجئ قد يعانون من بعض المشاكل المختلفة كالصداع وانخفاض مستوى الحالة المزاجية، وذلك نتيجة لانسحاب الكافيين من الجسم، بالتالي يفضل أن يقطعونها تدريجيًا.

من قبل سيف الحموري - الاثنين 12 تشرين الأول 2020
آخر تعديل - الأربعاء 3 آذار 2021