فوائد الريتينول للبشرة: علاج لحب الشباب وأكثر

ما هو الريتينول؟ ما هي فوائد الريتينول للبشرة؟ وهل يعد هذا المكون بالفعل حلًّا سحريًّا لمشكلات البشرة المختلفة؟ معلومات هامة في هذا المقال.

فوائد الريتينول للبشرة: علاج لحب الشباب وأكثر

لا بد وأنك قد سمعت عن الريتينول (Retinol) في مكان ما أو حتى ربما تكون من محبي الريتينول الذين يستخدمونه بانتظام، وسواء كنت من الفئة الأولى أو الثانية سوف نعرفك على فوائد الريتينول للبشرة عن كثب في ما يأتي:

فوائد الريتينول للبشرة

هذه أبرز فوائد الريتينول المحتملة للبشرة:

1. تفتيح التصبغات الجلدية

نظرًا لأن الريتينول هو شكل من أشكال فيتامين أ والذي يعد أحد المكونات الطبيعية المساعدة على تفتيح لون البشرة، قد يساعد استخدام الريتينول على تحقيق ذات النتيجة، مما قد يكون مفيدًا بشكل خاص للذين يعانون من مشكلات متعلقة بالتصبغات، كما في الحالات الآتية: 

2. مقاومة علامات شيخوخة البشرة 

إحدى فوائد الريتينول للبشرة أنه قد يساعد على عكس علامات شيخوخة البشرة ومقاومتها، إذ من الممكن للاستخدام المنتظم للريتينول أن يساعد على زيادة سمك البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين فيها، مما قد يؤدي لتقليل حدة مظهر التجاعيد والخطوط الرفيعة. 

3. علاج حب الشباب 

قد يكون الريتينول أحد أفضل علاجات حب الشباب الموجودة، ويعمل الريتينول على مقاومة حب الشباب من خلال:

  • فتح المسام المغلقة. 
  • تغيير بنية الزيوت في منطقة الوجه حيث يتم تطبيقه. 
  • منع تراكم خلايا الجلد الميتة
  • مقاومة الالتهابات والبكتيريا. 

لذا من الممكن للاستخدام المنتظم للريتينول أن يساعد على منع ظهور البثور، أو تخفيف حدتها بعد ظهورها لا سيما بسبب قدرته على تخفيف حدة الأعراض المرافقة لها، مثل: الالتهاب، والاحمرار، والتورم. 

3. تحفيز عمليات إنتاج الكولاجين في البشرة 

للريتينول قدرة محتملة على اختراق طبقات الجلد، وقد يكون له دور فعال في تحفيز إنتاج الكولاجين وتجدد خلايا البشرة، مما قد يسهم في:

  • إصلاح بعض الأنسجة التالفة في الجلد.
  • تحفيز ظهور طبقة جديدة ونضرة ومشدودة من البشرة.

4. فوائد أخرى 

هذه بعض فوائد الريتينول للبشرة الإضافية:

  • تقشير الخلايا الميتة من على سطح البشرة وجعل البشرة أكثر نعومة. 
  • تنظيف مسامات البشرة مما قد يتواجد في داخلها من أوساخ وملوثات. 
  • ترطيب البشرة.

ما هو السبب وراء فوائد الريتينول؟

الريتينول هو أحد مشتقات فيتامين أ، وهو بالأصل مركب كيميائي طبيعي يتواجد في أنواع معينة من الأغذية الحيوانية وبعض المصادر النباتية، وهو أحد أفراد عائلة الريتينويدات (Retinoids) الكبيرة.

يعد الريتينول الهيئة المخففة من مركب التريتينوين (Tretinoin) القوي، وبينما من الممكن شراء الريتينول واستخدامه دون وصفة طبية، لا يمكن شراء التريتينوين إلا بوصفة طبية.

وبسبب كون الريتينول هيئة مخففة من التريتينوين، قد يكون استخدامه مناسبًا أكثر للأشخاص الذين لا تستطيع بشرتهم تحمل التأثير القوي للتريتينوين. 

عندما يلامس الريتينول البشرة، فإنه يتحول تلقائيًّا إلى حمض الريتينويك (Retinoic acid) والذي قد يحمل بدوره العديد من الفوائد للبشرة. 

نظرًا لفوائده التي قد يحملها للبشرة على اختلاف مشكلاتها، يشيع استخدام الريتينول في صناعة العديد من المستحضرات والمراهم المخصصة للعناية بالبشرة

تعد المراهم المصنوعة من فيتامين أ عمومًا مركبات سريعة التفكك والتلف عند تعريضها للهواء أو للشمس، لذا غالبًا ما يتم تخزينها في عبوات أنبوبية لها فتحة ضيقة المدى، وبعد فتحها يجب استخدامها خلال بضعة أشهر فقط. 

تختلف الفترة التي يحتاجها تأثير الريتينول للظهور على البشرة، ولكنها تتراوح عمومًا بين 12 أسبوع و6 أشهر. 

أضرار الريتينول للبشرة

يجب استخدام هذا النوع من المستحضرات بحذر شديد، إذ قد يكون للريتينول أضرار عديدة للبشرة، مثل الآتي:

  1. تسريع شيخوخة الجلد: فإذا ما تم استخدام الريتينول على البشرة نهارًا من الممكن أن يؤدي ذلك لتحفيز ظهور علامات الشيخوخة بوتيرة أكثر سرعة. 
  2. مشكلات محتملة للحوامل والمرضعات: الريتينول هو أحد مشتقات فيتامين أ، وجميع مشتقات فيتامين أ على اختلاف تراكيزها تعد غير آمنة للحوامل وللمرضعات.
  3. مضاعفات جانبية وأضرار أخرى: كجفاف الجلد، والحكة، والتقشر. 

كيف تستطيع تحصيل فوائد الريتينول للبشرة وتجنب أضراره؟

لكي تتمكن من الاستفادة من الريتينول قدر الإمكان، اتبع النصائح الآتية:

  • لا تستخدم أي واقي شمس يحتوي على الريتينول ضمن مكوناته، فالريتينول يستخدم فقط ليلًا.
  • لا تستخدم غسول وجه يحتوي على الريتينول، فغسول الوجه تتم إزالته عن البشرة بسرعة، لذا لا يبقى الريتينول على البشرة فترة تكفي لتحصيل فوائده المحتملة. 
  • ابدأ باستخدام الريتينول بكميات صغيرة ولا تستخدمه في البداية لأكثر من 2-3 مرات أسبوعيًّا، وإذا لم تظهر أعراض مزعجة كالحكة والتهيج، من الممكن رفع الجرعة المستخدمة تدريجيًّا. 
  • اتبع فقط تعليمات الطبيب إذا كان مستحضر الريتينول الذي تستخدمه هلامي القوام (جل) وبوصفة طبية.
  • اكتفي باستخدامه على موضع التصبغات فقط إذا كنت تستخدم الريتينول لتفتيح التصبغات، فتطبيقه على البشرة المحيطة بمنطقة التصبغ سيؤدي إلى تفتيح كلا المنطقتين. 
  • تجنب الريتينول تمامًا إذا كنت من هذه الفئات: الحوامل والمرضعات، والمصابين بالوردية، وذوي البشرة الحساسة. 
من قبل رهام دعباس - الأحد 31 كانون الثاني 2021