القسط الهندي والبحري: فوائد واستخدامات

ما هي عشبة القسط؟ وما هي أنواعها؟ وهل هناك فرق بين القسط الهندي والبحري؟ الإجابة في هذا المقال.

القسط الهندي والبحري: فوائد واستخدامات

القسط (Costus) هو عشبة يمكن استخدام جذرها أو الزيت المستخلص منها لأغراض علاجية، فما هو الفرق بين القسط الهندي والبحري؟ الإجابة ومعلومات أخرى في هذا المقال:

القسط الهندي والبحري: ما الفرق بينهما؟

ينتمي كل من القسط البحري والهندي لفصيلة النباتات المعروفة بالزنجبيلات (Zingiberaceae) التي تنمو على المنحدرات الرطبة لجبال الهملايا في الهند، ويمكن التفريق بينهما على أساس اللون والمذاق.

حيث أن للقسط الهندي جذور سوداء وطعم لاذع ورائحة عطرية مميزة كما أنه يعد مطهّرًا ومنشّطًا، أما بالنسبة للقسط البحري فيمتلك جذورًا بيضاء وطعمًا أقل مرارة من القسط الهندي.

القسط الهندي والبحري: الفوائد والاستخدامات

يستخدم كل من جذر القسط البحري والهندي إضافة إلى الزيوت لعلاج بعض المشكلات الصحية على الرغم من أن هذه الاستخدامات ما زالت بحاجة لأدلة علمية لإثباتها وتشمل الآتي:

1. علاج الديدان الخيطية

يحتوي جذر القسط الهندي والبحري على مواد كيميائية قد تقتل الديدان الخيطية، حيث تظهر بعض الأبحاث أنه حين تم علاج الأطفال بجذر القسط الهندي والبحري فإنّ عدد بيوض الدودة في البراز قلّ بنفس فعالية العلاج القياسيّ المستخدم وهو بيرانتيل باموات (Pyrantel pamoate).

إذ كان مقياس العلاج الحد من البيوض في البراز وهو ما تحقق بنفس الفعالية باستخدام جذور القسط.

2. التخفيف من التهابات القولون والمعدة

وجدت دراسة أجريت على الفئران أن حبيبات جذر القسط الهندي والبحري ثبطت الالتهابات وموت الخلايا المبرمج للخلايا الظهارية التي تبطن القولون وحسنت أعراض التهاب القولون التقرحي.

الآلية المحتملة التي يعمل بها القسط الهندي والبحري قد تؤدي إلى تحسن في آلام المعدة والإسهال والتهاب الدم وزيادة الوزن، لذا تقترح هذه النتائج أن القسط الهندي قد يكون علاجًا فعالًا لمرضى التهاب القولون التقرحي

3. علاج الأمراض البكتيرية التي تصيب الجهاز التنفسي

في دراسة أجريت أثبتت وجود فعالية متكافئة لكل من القسط الهندي والبحري في علاج الأمراض البكتيرية التي تصيب الجهاز التنفسي مما يساهم في تقليل مشكلة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

4. فوائد أخرى

المزيد من الدراسات لا زالت مطلوبة لإثبات فعالية زيت القسط الهندي والبحري في علاج الآتي:

  • الربو.
  • السعال.
  • الغازات.
  • أمراض الأمعاء الحادة مثل الزحار (Dysentery) والكوليرا.
  • يستخدم كمنشط للهضم.
  • آلام الدورة الشهرية.
  • آلام المفاصل.
  • مشكلات في الكبد.
  • السكري.

القسط الهندي والبحري: الأضرار

عمومًا يعد تناول زيت القسط الهندي آمنًا عن طريق الفم بكميات موجودة في الأطعمة بالنسبة لغالبية الناس، كما يعد جذر القسط آمنًا لمعظم الناس عند تناوله عن طريق الفم بشكل مناسب.

لكن قد يحتوي القسط الهندي على مادة ملوثة تدعى حمض الأرستولوشيك (Aristolochic Acid) هذا الحمض قد يتلف الكلى ويسبب السرطان. لذا عليك ألا تستخدم أي مستحضرات للقسط الهندي والبحري ما لم تثبت التجارب المعملية خلوها من حمض الأرستولوشيك.

لا توجد معلومات عن الكمية الآمنة للاستهلاك من القسط الهندي، لذا يفضل استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل استخدام العشبة.

القسط الهندي والبحري: محاذثر الاستخدام

تراعى المحاذير الآتية حال استخدام القسط الهندي:

1. الحمل والرضاعة

لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة استخدام القسط الهندي والبحري للحامل والمرضع، لذا يفضل البقاء في الجانب الآمن وتجنب استخدامه أثناء الحمل والرضاعة.

2. الحساسية

قد يسبب القسط الهندي والبحري رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من عائلة نباتات الزنجبيلات، يشمل أفراد هذه العائلة الرجيد (Ragweed) والأقحوان Chrysanthemums) والقطيفة (Marigolds) وغيرها.

إذا كنت تعاني من الحساسية فتأكد من رجوعك إلى الطبيب قبل استخدام عشبة القسط الهندي والبحري.

من قبل براءة حسن - الأربعاء 28 تموز 2021