غثيان الدورة: أسبابه وطرق التعامل معه

ما هو غثيان الدورة الشهرية؟ وما هي أسبابه؟ وما هي الطرق التي من الممكن اتباعها لتخفيف حدته؟ معلومات هامة بانتظارك في هذا المقال.

غثيان الدورة: أسبابه وطرق التعامل معه

إذا كنت من النساء والفتيات اللواتي يصبن بالغثيان خلال فترة الدورة الشهرية تحديدًا فهذا المقال لكِ:

غثيان الدورة: هل هو طبيعي؟

الأعراض الجسدية التي قد ترافق فترة الدورة الشهرية عديدة ومن ضمنها الغثيان، وهذا الغثيان قد يكون مصحوبًا بالقيء في بعض الحالات.

يعد الغثيان عرضًا شائعًا خلال فترة الحيض، وعلى الرغم من أنه غالبًا ليس خطير إلا أنه وفي بعض الحالات قد يكون مؤشرًا على الإصابة بمشكلات صحية تحتاج لعلاج، وفي مثل هذه الحالات غالبًا ما يترافق الغثيان مع أعراض أخرى، مثل: الحمى. 

يعتقد أن غثيان الدورة يعزى لبعض التغييرات الهرمونية التي تحصل في الجسم خلال فترة الحيض، لا سيما تلك المتعلقة بالبروستاغلاندينات (Prostaglandins)، والبروستاغلاندينات هي هرمونات يتم إنتاجها خلال أيام الحيض، ومع أن غالبيتها يطرد من الجسم مع بطانة الرحم التي تخرج خلال نزيف الدورة الشهرية، إلا أن جزءًا منها قد يتسلل إلى مجرى الدم ليسبب أعراضًا عديدة أبرزها الغثيان. 

قد يتلاشى هذا النوع من الغثيان تلقائيًّا في غضون عدة أيام بعد بدء دورة الحيض، كما قد تساعد بعض الطرق الطبية والطبيعية على تخفيف حدة غثيان الدورة، مثل: تناول موانع الحمل الفموية

قد لا يقتصر ظهور الغثيان المرتبط بالدورة الشهرية على أيام نزيف الحيض الفعلية، بل قد يظهر لدى بعض النساء خلال الأيام السابقة لفترة الحيض.

أسباب غثيان الدورة 

هذه بعض المشكلات الصحية التي قد تكون السبب للغثيان الحاصل لدى البعض:

1. المتلازمة السابقة للحيض 

في بعض الحالات قد يبدأ الغثيان بالظهور خلال الفترة السابقة لأيام الحيض، وأحد أكثر أسباب غثيان ما قبل الدورة شيوعًا هو الإصابة بالمتلازمة السابقة للحيض (PMS). ومن الأعراض الشائعة الأخرى لهذه المتلازمة ما يأتي:

  • الصداع.
  • الإسهال.
  • الإرهاق.
  • التغييرات المزاجية.

2. اضْطِرَاب الإزعاج السابِق للحَيض 

قد يترافق غثيان الدورة أحيانًا مع ظهور أعراض أخرى تبدو أشبه بأعراض المتلازمة السابقة للحيض ولكنها أكثر حدة، وفي مثل هذه الحالات قد لا يكون سبب الانزعاج والغثيان الحاصل هو المتلازمة السابقة للحيض، بل حالة مختلفة وحادة يطلق عليها علميًّا اسم اضطراب الإزعاج السابق للحيض (PMDD).

قد تحتاج المرأة لعناية طبية خاصة في حال تم تشخيص إصابتها بالفعل باضْطِرَاب الإزعاج السابِق للحَيض.

3. الانتباذ البطاني الرحمي 

قد يكون غثيان الدورة أحيانًا مؤشرًا على الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis). 

والانتباذ البطاني الرحمي هو حالة تنشأ عندما تبدأ أنسجة شبيهة بأنسجة بطانة الرحم بالتكون في مناطق معينة من الجسم خارج نطاق الرحم، وهذه الأنسجة قد تمر بتغييرات شهرية شبيهة بتلك التي تمر بها أنسجة بطانة الرحم الفعلية، مما قد يسبب العديد من المضاعفات الصحية، مثل: نشأة الالتهابات خلال فترة الحيض.

4. المرض الالتهابي الحوضي 

قد يكون المرض الالتهابي الحوضي (Pelvic inflammatory disease) أحد الأسباب المحتملة لغثيان الدورة، والمرض الالتهابي الحوضي هو مرض يسبب نشأة التهابات في مناطق مختلفة من الجهاز التناسلي الأنثوي.

بالإضافة للغثيان قد يتسبب المرض الالتهابي الحوضي بظهور أعراض أخرى، مثل: الحمى، وآلام أسفل البطن، وإذا لم تحصل المريضة على العلاج اللازم قد يتسبب هذا في ظهور مضاعفات صحية عديدة بعضها حاد، مثل: حصول تلف دائم في بعض مناطق الجسم.

5. عسر الطمث 

عسر الطمث (Dysmenorrhea) هو المسمى الطبي لآلام الدورة الشهرية، وآلام الدورة الشهرية لدى المصابات بعسر الطمث قد تكون حادة أحيانًا إلى درجة قد تصبح معها مثيرة للغثيان.

قد لا يترافق عسر الطمث مع آلام وتشنجات مزعجة فحسب، بل قد يتسبب كذلك بظهور أعراض أخرى، مثل: الدوار، والإسهال، والإرهاق، وأعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا.

يجب التنويه إلى أن عسر الطمث قد ينشأ أحيانًا كحالة رئيسة لا علاقة لها بأي مشكلات صحية أخرى، ولكن في حالات أخرى قد يكون عسر الطمث ثانويًّا، أي أنه قد يظهر نتيجة الإصابة بمشكلات صحية أخرى، مثل: الانتباذ البطاني الرحمي.

طرق علاج غثيان الدورة والسيطرة عليه

هذه بعض الطرق التي قد تساعد على تخفيف حدة غثيان الدورة:

1. وصفات عشبية

قد يساعد استخدام هذه النباتات والأعشاب على مقاومة غثيان الدورة: 

  • الزنجبيل: قد يساعد مضغ الزنجبيل أو إضافته للطعام على تخفيف غثيان الدورة، كما من الممكن لشرب شاي الزنجبيل أن يخفف من الغثيان.
  • البابونج: قد يساعد شرب شاي البابونج المصنوع من أزهار البابونج المجففة أثناء الشعور بالغثيان على توفير راحة فورية وتخفيف حدة الغثيان الحاصل.
  • النعناع: لتخفيف الغثيان باستخدام النعناع تستطيعين استخدام النعناع بعدة طرق، مثل: القيام بمص حلوى مصنوعة من النعناع أو القيام بشرب شاي النعناع.

2. طرق طبية 

كما من الممكن للاستعانة بالأدوية الآتية أن يساعد على مقاومة غثيان الدورة:

  • تناول مسكنات الألم، مثل: الأيبوبروفين (Ibuprofen). 
  • تناول موانع الحمل الفموية.

متى يفضل استشارة الطبيب بشأن غثيان الدورة؟

يفضل استشارة الطبيب إذا ما ترافق الغثيان مع الآتي: 

  • تقيؤ تنطبق عليه هذه الصفات: تقيؤ يجعل المعدة عاجزة عن الاحتفاظ بأي نوع من الطعام في داخلها، أو تقيؤ يتخلله دم أو مواد تشبه القهوة المطحونة، أو تقيؤ قد يسبب فقدان الكثير من الوزن.
  • ظهور مؤشرات دالة على الإصابة بالجفاف الشديد، مثل: الدوار، وقلة البول.
  • ظهور أعراض أخرى، مثل: حمى، وصداع، وإسهال.
من قبل رهام دعباس - الخميس 29 نيسان 2021