فوائد التمر للنساء والصحّة الإنجابية

يوفّر التمر مجموعة واسعة من العناصر الغذائيّة الأساسيّة التي تعطيه قيمة غذائيّة عالية أثبتتها الدّراسات، فما هي فوائد التمر للنساء والصحّة الإنجابيّة على وجه الخصوص؟

فوائد التمر للنساء والصحّة الإنجابية

للتمر ونواته فوائِد غذائيّة وجماليّةً عديدة وخصائص مضادّة للالتهاب والأكسدة والأورام، ويتناول هذا المقال أبرز فوائد التمر للنساء: 

فوائد التمر للنساء والصحة الإنجابية

تتعدد فوائد التمر للنساء والصحة الإنجابية ومنها:

  • يعزز الخصوبة عند النّساء

إن ارتفاع الجذور الحرّة في الجسم قد يؤدي إلى العقم، ويعمل التّمر كمضاد للأكسدة بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد (Flavonoids) والفينول (Fenol) وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ، لذلك يمتلك التمر تأثيرًا محتملًا في تعزيز الخصوبة وتحسين جودة البويضة.

  • يقلل خطر الإصابة بتسمم الحمل

يحتوي التمر على فيتامينات متعددة، ففي دراسة لوحظ أنّ تناول الفيتامينات من مصادر الفاكهة والخضراوات أثناء الحمل وتقليل تناول السّكريات المصنّعة يخفض خطر الإصابة بتسمم الحمل، كما لوحِظ انخفاض في ضغط الدم الشرياني في النّساء اللواتي يتناولن التمر في نظامهنّ الغذائيّ.

  • يعزز صحّة العظام أثناء الحمل

تحتاج المرأة الحامل للكثير من العناصر الغذائية لنمو الجنين بما في ذلك الكالسيوم الذي تتشاركه مع جنينها، ويحتوي التمر إلى جانب الكالسيوم معادن أخرى، مثل: المغنيسيوم، والمنغنيز وتُعدّ هذه المعادن مهمة لتعزيز صحة العظام.

  • يساهم في عملية أوب الرّحم (Involution of uterus)

 أوب الرّحم هو رجوع الرحم إلى حالته الطبيعية بعد الولادة، ويحتوي التمر على هرمون البوتشسين (Potuchsin) الذي له خصائص قابضة للأوعية الدّموية تساعد الرّحم والمشيمة في الانقباض وإيقاف النزيف بعد الولادة، وبسبب خواصه المضادة للالتهاب يقلل التمر ألم والتهاب الرحم بعد الولادة.  

  • يخفف من الإمساك

من أبرز فوائد التمر للنساء امتلاكه تأثيرًا مليّنًا للأمعاء، إذ أن 3 حبات من التّمر توفّر 7 غرامات من الألياف التي تحسن صحة الجهاز الهضمي وتعزز الحركة المنتظمة للأمعاء مما يمنع حدوث الإمساك ويقلل حدته. 

  • يقلل من نسبة السّكر في الدم

نسبة الألياف العالية في التمر تحتاج وقتًا طويلًا للهضم مما يمنع ارتفاع السكر في الدم بعد تناوله، ولأن التمر يمتلك مؤشر جلايسيمي (Glycemix index) منخفض هذا يجعله من الأطعمة المساعدة على التحكم في نسبة السكر في الدم ويقلل خطر الإصابة بسكري الحمل. 

فوائد التمر للولادة

من فوائد التمر للنساء المعروفة أن تناوله في الشهر الأخير من الحمل مفيد في تسهيل الولادة وتوفير الطّاقة اللازمة لعملية الولادة.

وفقًا لدراسة أجريت فإنّ النّساء اللواتي تناولن 6 حبات من التمر يوميّا لمدّة 4 أسابيع، كان عنق الرّحم لديهن أكثر نضجًا ومتوسط اتساعه أكبر وكانت مدّة المخاض أقصر، إذ تبين أن 96 % من النّساء اللواتي تناولن التّمر كان المخاض لديهنّ تلقائي مقابل 79% من اللواتي لم يتناولنه. 

وفي دراسة أحدث وجِدَ أنّ النّساء اللواتي يتناولن التمر في الأسابيع الأربعة الأخيرة من حملهنّ بحاجة أقلّ للتدخل الطبّي لتحريض المخاض. 

الأضرار المحتملة لتناول التمر 

بالرغم من فوائده الكبيرة، قد يكون هناك بعض الأضرار المحتملة لتناول التمر مثل:

1. الحساسية

قد يعاني بعض الناس من حساسية للتمر، خصوصًا لمادة الكبريتات الموجودة في التمر المجفف.

ومن أعراض الحساسية: طفح جلدي واحمرار وحكة ودموع في العينين وسيلان في الأنف.

2. ارتفاع نسبة السكر

نسبة السكر الموجودة في كل أنواع التمور مرتفعة ولكن عملية التجفيف تزيد نسبة السكر، فإذا كان مستوى السكر بالدم يشكل قلقًا لديك فينبغي الالتزام بتناول التمور الطازجة باعتدال حيث تشير الدراسات أن تأثيرها محدود على الغلوكوز.

3. ارتفاع السعرات الحرارية 

تحتوي الحبة الواحدة من التمر على 66 سعر حراري، وهو ما يجعله مصدر رائع للطاقة، لكن إذا كنت تتطلع إلى التخلص من الوزن لأسباب صحية فهي ليست مثالية، ويمكنك إدراج فواكه مجففة تحوي سعرات حرارية أقل.

من قبل براءة حسن - الأحد 30 أيار 2021
آخر تعديل - الأحد 30 أيار 2021