فوائد الصمغ العربي للبشرة

ازداد مؤخرًا توجه معظم السيدات تجاه المنتجات التجميلية المصنوعة من مصادر طبيعية، لنتعرف على إحدى هذه المصادر وهو الصمغ العربي، فما هي فوائد الصمغ العربي للبشرة؟

فوائد الصمغ العربي للبشرة

الصمغ العربي (Sengalia senegal) أو صمغ الأكاسيا (Acacia gum) عبارة عن مادة يتم استخلاصها من شجرة الأكاسيا، إذ إن هذا المستخلص يتكون من ألياف غذائية قابلة للذوبان في الماء، ويتم استخدام الصمغ العربي في بعض المنتجات الغذائية وصناعة الأدوية ومستحضرات التجميل.

لكن هل هناك فوائد الصمغ العربي للبشرة؟ إليك الإجابة وأهم التفاصيل في الآتي:

فوائد الصمغ العربي للبشرة: حقيقة أم خرافة؟

لا يوجد إلى حد الآن أي دراسات أو أبحاث تختص بدراسة دور وفوائد الصمغ العربي للبشرة، إذ نحتاج إلى المزيد من البحث والدراسة لتأكيد فعالية استخدام الصمغ العربي للبشرة، لكن يتميز الصمغ العربي بمحتواه لخصائص طبيعية مضادة للالتهابات والعناصر الغذائية التي تمنح الصمغ العربي مجموعة من الفوائد الصحية العديدة التي تدعم من الوظائف الحيوية للجسم.

يمكن توضيح بعض هذه الفوائد بما يختص في دور وفوائد الصمغ العربي للبشرة والجلد المحتمل في الآتي: 

1. تعزيز التئام الجروح 

يتميز محتوى الصمغ العربي بالمواد الكيميائية الطبيعية، مثل: القلويات، والفلافونيدات (Flavonoids) التي تعمل على تسريع من عملية التئام الجروح والندب عند الاستخدام الموضعي للصمغ العربي.

2. تقليل تجاعيد الجلد

يمتلك الصمغ العربي مجموعة من الخصائص التي تعمل على شد الوجه، وتحسين نسيج الجلد، وتنعيم التجاعيد مما يترك البشرة ناعمة ونضرة.

كما يعمل على الحد من انتفاخ الجلد تحت العين، إذ تحتوي بعض مستحضرات التجميل من كريمات الوجه المضاد للشيخوخة على الصمغ العربي.

3. تعزيز إنتاج الألياف الطبيعية في البشرة

يساهم الصمغ العربي بما يحتويه من ألياف غذائية على تعزيز من عملية إنتاج الألياف الطبيعية، مثل: الكولاجين (Collagen)، والإيلاستين (Elastin).

4. تقليل جفاف البشرة

يعمل الصبغ العربي على منع جفاف البشرة عن طريق تكوين حاجز في الجلد يعمل على حبس الرطوبة ويمنع فقدان الرطوبة في الطبقة العليا من الجلد، إذ يصنف الصمغ العربي ضمن المطريات والمرطبات الطبيعية.

5. تقليل التهابات البشرة

من أبرز فوائد الصمغ العربي للبشرة والجلد هو أنه يمتلك مجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات الجلدية، إذ يساهم الصمغ العربي بالحد من هذه الالتهابات التي قد تصيب البشرة، مثل: الأكزيما، ذلك عن طريق تهدئة البشرة، وتقليل من التهاب البشرة الناتج عن الأكزيما.

طريقة تحصيل فوائد الصمغ العربي للبشرة

بعدما تبين ما هي دور وفوائد الصمغ العربي للبشرة، لنتعرف أنه يمكن تحصيل فوائد الصمغ العربي للبشرة عن طريق: 

  • استخدام المستحضرات التجميلة التي تحتوي على الصمغ العربي.
  • استخدام مسحوق الصمغ العربي عن طريق سحق أوراق وجذور نبات الصمغ العربي.
  • الصمغ العربي الخام الجاهز.

ويتم تحصيل الفوائد أيضًا عن طريق تطبيق ماسك الصمغ العربي للبشرة باتباع الطريقة الآتية:

1. المكونات 

نحتاج لتحضير ماسك الصمغ العربي للبشرة المكونات الآتية:

  • الصمغ العربي.
  • النشا.
  • ماء دافئ.

2. الخطوات

اتبع الخطوات بالترتيب الآتي لتحضير ماسك الصمغ العربي:

  1. خلط الصمغ العربي مع كمية قليلة من النشا.
  2. سكب مقدار قليل من الماء الدافئ على خليط الصمغ العربي والنشا، حتى يصبح مزيج متجانس.
  3. وضع مزيج الصمغ والنشا على الوجه بعد غسل الوجه جيدًا.
  4. ترك ماسك الصمغ العربي حتى يجف تمامًا.
  5. غسل الوجه جيدًا في الماء البارد وتجفيفه جيدًا.

أضرار الصمغ العربي المحتملة

بعد التعرف على فوائد الصمغ العربي للبشرة لنتطرق إلى جانب الآخر للصمغ العربي هي أضرار الصمغ العربي للبشرة، إذ لا يوجد أي دليل علمي يؤكد أو ينفي على سلامة الاستخدام الموضوعي للصمغ العربي على البشرة، لذا ينصح باستشارة طبيب مختص قبل استخدام الصمغ العربي للبشرة.

ومن الأضرار والآثار الجانبية المحتملة للصمغ العربي الآتي: 

1. اضطرابات هضمية

يتسبب الاستخدام الزائد للصمغ العربي عن 30 غرام يوميًا الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية التي تشمل: الانتفاخ، والغازات، البراز الرخو، والغثيان.

2. سوء امتصاص العناصر الغذائية

يحتوي الصمغ العربي على مواد كيميائية تؤثر على قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية.

3. التفاعلات الدوائية

يعيق الصمغ العربي من قدرة الجسم على امتصاص إحدى أنواع المضادات الحيوية وهو أموكسيسيلين (Amoxicillin)، ولتفادي هذا التفاعل ينصح بتناول الأموكسيسيلين قبل أربع ساعات على الأقل من استخدام الصمغ العربي.

يجب التنويه إلى أن مقدار الجرعة المناسبة يتم تحديدها اعتمادًا على العمر، وعلى الحالة الصحية حسب توصيات الطبيب الأخصائي، إذ يجب الالتزام في إرشادات الطبيب وقراءة الملصقات والإرشادات على المنتج قبل استخدامه.

من قبل د. سيما أبو الزيت - الثلاثاء 12 تشرين الأول 2021