فوائد الصمغ العربي للشعر

يتميز الصمغ العربي بعدد من الفوائد الصحية والتجميلية، لكن ما هي فوائد الصمغ العربي للشعر؟ تعرف على الإجابة وأهم المعلومات الأخرى في المقال الآتي.

فوائد الصمغ العربي للشعر

ازداد توجه العديد من الأشخاص تجاه استخدام مستحضرات ومنتجات العناية بالشعر المصنوعة من مواد طبيعية، أو استخدام المواد الطبيعية مباشرةً على الشعر، لكن هل يمكن استخدام الصمغ العربي للشعر؟ وهل يوجد فوائد الصمغ العربي للشعر؟ هذا ما سنتطرق إليه في السطور الآتية:

فوائد الصمغ العربي للشعر: حقيقة أم خرافة؟

الإجابة المباشرة حول إمكانية استخدام الصمغ العربي للعناية بالشعر، هي أنه لا يوجد أي دليل علمي أو دراسة تختص بتأكيد أو نفي وجود فوائد الصمغ العربي للشعر، إذ نحتاج إلى المزيد من الأبحاث حول فعالية استخدام الصمغ العربي للشعر.

لكن يعد الصمغ العربي واحد من المواد الطبيعية التي تم استخدامها قديمًا بعدة مجالات سواء علاجية أو غذائية أو تجميلية، إذ يدخل الصمغ العربي في صناعة بعض أنواع الشامبو الطبي وكريمات ترطيب الشعر، ويتم استخلاص زيت الصمغ العربي أيضًا واستخدامه للشعر.

إذ وجدت دراسة تختص بدراسة شامبو الشعر الذي يحتوي على مشتقات نباتية في تركيبته ومنها الصمغ العربي أن إضافة هذه المشتقات تساهم بتطوير خصائص الشامبو إذ يزيد من لزوجة وملمس الشامبو ما يساهم في تحسين ملمس الشعر.

فوائد الصمغ العربي للشعر

إن محتوى الصمغ العربي الغني بالألياف الغذائية وامتلاكه مجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة قد يدعم من فعالية استخدام الصمغ العربي للشعر ويعود بمجموعة من فوائد الصمغ العربي للشعر ومنها الآتي: 

1. تقوية الشعر

يحتوي الصمغ العربي على نسبة مرتفعة من البروتين الذي يلعب دورًا مهمًا في تقوية بنية الشعر، والحد من تساقط وتكسر الشعر، مما يساعد على تغذية بصيلات الشعر، بالتالي زيادة نمو الشعر مما يزيد من طول ولامعًا الشعر.

2. ترطيب فروة الشعر

يُكون الصمغ العربي طبقة رقيقة في فروة الرأس تعمل على توحيد جزيئات الماء معًا في فروة الرأس، مما يحافظ على رطوبة فروة الرأس.

3. تقليل تهيج فروة الرأس

يحتوي الصمغ العربي على مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة التي تحد من نمو الفطريات والبكتيريا في فروة الرأس مسببه تهيج، كما تخفف من تهيج المصاحب لبعض من الاضطرابات الجلدية في فروة الرأس، مثل: الثعلبة.

4. تنظيم إفراز الدهون في الشعر

يساعد دور الصمغ العربي بتنظيم الزيوت التي تفرز على فروة الرأس في حل مشكلة الشعر الدهني المزعج، إذ إن فروة الرأس الجافة تعمل على الإفراز المكثف للزيوت لترطيب مما يجعل الشعر ذو طبيعة دهنية.

طرق استخدام الصمغ العربي للشعر

يمكن توظيف فوائد الصمغ العربي للشعر عن طريق استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على الصمغ العربي، أو عن طريق استخدام مستخلصات الصمغ العربي من الزيت أو مسحوق الصمغ العربي، أو يمكن إضافة المنتجات الغذائية المصنوعة من الصمغ العربي أو المحفوظة بالصمغ العربي إلى النظام الغذائي.

ويمكن تطبيق ماسك الصمغ العربي للشعر بطريقتين مختلفتين وهما الآتي:

  • ماسك مسحوق الصمغ العربي 

توضح الطريقة في الآتي:

  1. إضافة الماء الدافئ إلى كمية قليلة من مسحوق الصمغ العربي تُعادل 25 غرام.
  2. خلط مسحوق الصمغ العربي جيدًا في الماء حتى يذوب تمامًا ويصبح ذو قوام متجانس.
  3. وضع الخليط على الشعر وتركه لمدة ساعتين.
  4. غسل الشعر جيدًا من مساك مسحوق الصمغ العربي بالماء والشامبو.
  • ماسك زيت الصمغ العربي

توضح الطريقة في الآتي:

  1. دمج زيت الصمغ العربي مع زيت فيتامين هـ، والزبادي، وبودرة الأملا.
  2. خلط المكونات جيدًا معًا.
  3. وضع المزيج على فروة الرأس مع التدليك العميق.
  4. غسل الشعر وتنظيفه جيدًا من ماسك زيت الصمغ العربي.

يجب التنويه على ضرورة استشارة الطبيب أو أخصائي قبل استخدام الصمغ العربي للشعر تفاديًا لأي مشكلات ومضاعفات قد تنتج عن الاستخدام.

أضرار الصمغ العربي

كما سبق ذكره أنه لا يوجد أي دليل علمي يثبت فوائد الصمغ العربي للشعر، كما لا يوجد أي دليل على مدى أمان الاستخدام الموضعي للصمغ العربي أو مستخلص زيت الصمغ العربي، إذ يجب استشارة طبيب مختص قبل البدء باستخدام الصمغ العربي تفاديًا لأي مضاعفات صحية قد تحدث.

إذ يوجد مجموعة من الآثار الجانبية التي تظهر عند استخدام الصمغ العربي ومنها الآتي: 

1. مشكلات هضمية

قد يسبب الإفراط باستخدام الصمغ العربي بمقدار يزيد عن 30 غرامًا يوميًا أو لمدة زمنية تزيد عن 6 أسابيع الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية ومنها: الانتفاخ، والبراز الرخو، والغازات، والغثيان.

2. سوء امتصاص العناصر الغذائية

قد يسبب الصمغ العربي بسبب احتوائه على بعض المواد الكيميائية على القدرة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية.

3. التفاعلات الدوائية

قد يتسبب تناول الصمغ العربي بتزامن مع بعض المضادات الحيوية على الحد من قدرة الجسم على امتصاص المضاد الحيوي.

من قبل د. سيما أبو الزيت - الأحد 7 تشرين الثاني 2021
آخر تعديل - الأحد 7 تشرين الثاني 2021