فوائد البصل للعين والشبكية

يعد البصل إضافة مميزة للأطباق الغذائية لنكهته الطيبة وقيمته الغذائية العالية وفوائده المتنوعة، فماذا تعرف عن فوائد البصل للعين والشبكية على وجه الخصوص؟ تعرف على الإجابة في المقال الآتي. 

فوائد البصل للعين والشبكية

يعد البصل من الخضراوات الغنية بالمعادن والفيتامينات ويحتوي أيضًا على مواد مضادة للأكسدة، لذلك يعد مفيد لصحة الجسم. ولكن ماذا عن فوائد البصل للعين والشبكية؟

فوائد البصل للعين والشبكية: ماذا تقول الدراسات؟

توجد بعض الدراسات التي تدعم فوائد البصل للعين والشبكية، وإليك أهم هذه الفوائد والدراسات التي أثبتتها: 

  • يعد البصل مثبط لنمو البكتيريا التي قد تتواجد في الجفون وملتحمة العين، حيث بيّنت الدراسات امتلاك البصل خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات قد تساعد في علاج الالتهاب، مثل: التهاب الملتحمة، والتهاب الجفن
  • يساعد البصل في منع ضبابية العين وعدم تدني مدى الرؤية، وهذا ما بيّنته الدراسات التي أجريت على مجموعة من الفئران وأثبتت قدرة البصل في الوقاية من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين عن طريق تقطير عصير البصل بالعيون. 
  • يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تساعد في زيادة امتصاص مادة الليكوبين (Lycopene) الموجودة في الأغذية الأخرى، وتعد هذه المادة مضادة للأكسدة، وبالتالي تساهم في الحفاظ على سلامة وصحة العيون.

ما العلاقة بين البصل ودموع العين؟ 

قد تمتلئ العين بالدموع ويبكي الشخص عند تقطيع البصل، ويعود السبب إلى مركبات سلفوكسيدات (Sulfoxide) وهي مركبات كبريتية يقوم البصل بإطلاقها مع بعض الإنزيمات عند تقطيعه، لتتفاعل معًا مما ينتج غاز يسمّى سين بروبانثيال إس أوكسيد (Syn-propanethial-S-oxide) فتتحسس العين منه وتفرز الدموع للتخلص من الغاز.

ويجدر الإشارة إلى أنه تختلف الحساسية تجاه هذا الغاز من شخص لآخر.

طرق تحصيل فوائد البصل للعين والشبكية 

تستطيع إضافة البصل إلى النظام الغذائي لتستفيد من فوائده للعين والشبكية وغيرها من أعضاء الجسم، ومن هذه الطرق ما يأتي: 

  1. طبخ البصل مع مجموعة منوّعة من الخضار للحصول على طبق صحي جانبي.
  2. إضافة شرائح البصل إلى طبق السلطة.
  3. إضافة البصل مع الثوم إلى مرق الدجاج.
  4. إضافة البصل إلى وصفات الفلفل لإعطائه نكهة مميزة والاستفادة منه.
  5. استخدامه مع معجون الطماطم.

أضرار البصل

يعد البصل بصورة عامة آمن للاستخدام، ولكن بالرغم من هذا ومن فوائد البصل للعين والشبكية وغيرها من أجزاء الجسم عليك الانتباه عند تناول البصل وذلك بسبب بعض المضاعفات والمشكلات التي قد يسببها البصل في حالات قليلة الحدوث، ومنها:

  • الحساسية من البصل، فقد يتحسس بعض الأشخاص منه، مما يؤدي إلى احمرار وحكة في العين أو طفح جلدي.
  • الغازات والانتفاخ.
  • زيادة أضرار ومضاعفات قرحة المعدة خاصة عند تناوله نيئ. 
  • تفاقم مرض الارتداد المعدي المريئي. 
  • تفاعل البصل مع أدوية مميعات الدم.

أطعمة أخرى مفيدة للعين والشبكية 

قد يساعد النظام الغذائي الصحي والمتوازن في الوقاية من مخاطر ومشكلات العين المختلفة، ومن أبرز الأغذية المفيدة لصحة العين ما يأتي: 

  1. السمك: يحتوي السمك وخاصة أنواع السمك الدهنية، مثل: التونة، والسلمون، والسردين، على كمية من الزيت الذي يساعد في تخفيف جفاف العين
  2. المكسرات والبقوليات: تحتوي المكسرات والبقوليات على أحماض أوميغا 3 وعلى نسبة عالية من فيتامين ه‍ الذي يساعد في وقاية العين من التلف الناجم عن تقدم العمر.
  3. الجزر: يعد الجزر غني بفيتامين أ الذي يحسن من الرؤية، فهو يساعد الشبكية في امتصاص الضوء. 
  4. البيض: يعد البيض غني بمادة اللوتين (Lutein) والزياكسانثين (Zeaxanthin) اللذان يقللان من خطر فقدان البصر الناجم عن التقدم بالعمر.
من قبل داليا العرندي - السبت 19 حزيران 2021