أسباب تقصف الأظافر وكيفية العلاج

قد تبدأ الأظافر بالتكسر والجفاف الذي قد يكون مزعجًا للعديد منّا وخاصة النساء، وفي هذا المقال سنتناول أهم أسباب تقصف الأظافر وأفضل الطرق لعلاجها.

أسباب تقصف الأظافر وكيفية العلاج

يوجد العديد من أسباب تقصف الأظافر، فبعضها أسباب داخلية، مثل: نقص الحديد، والأخرى أسباب خارجية، مثل: التعرّض بكثرة للماء، وفيما يأتي أهم الأسباب لتقصف الأظافر وكيفية علاجه والوقاية منه:

أسباب تقصف الأظافر

قد يتغير شكل الأظافر وتبدو متقصفة، وضعيفة، وجافة، وقاسية، ومتغيرة اللون نتيجة لأسباب صحية متعددة، وسنذكر أهم أسباب تقصف الأظافر فيما يأتي:

1. التعرض المطوّل للماء

يُعد التعرّض للماء لفترة طويلة أحد أكثر أسباب تقصف الأظافر شيوعًا، إذ تمتص الأظافر الماء والرطوبة بعكس الجلد، لذلك قد يُسبب الترطيب والتجفيف المستمر تقصف الأظافر.

ويُعد السبّاحين أكثر عرضًة لتقصف الأظافر، إضافة إلى كل من يقوم بأعمال غسيل الأطباق.

2. مُنتجات العناية بالأظافر

قد يؤدي الاستخدام المتكرر لمنتجات العناية بالأظافر خاصة مُزيل طلاء الأظافر والأسيتون إلى ضعف الأظافر وإحداث الضرر بها، وذلك لأنها تجفف الأظافر ممّا يجعلها متقصفة وضعيفة.

إضافة إلى منتجات العناية بالأظافر فمنتجات التنظيف المنزلي والمنظفات الصناعية قد تمتصها الأظافر، مما يؤدي إلى ضعفها والإصابة بتقصفها.

3. أسباب غذائية

تشمل أسباب تقصف الأظافر أيضًا بعض الأسباب المتعلقة بالتغذية كالآتي:

  • عدم الحصول على العناصر الغذائية اللازمة قد يؤدي للإصابة بتقصف الأظافر، حيث توجد بعض الحالات الطبية التي تسبب حدوث اضطرابات في الأكل، مثل: فقدان الشهية، والنهام التي تؤدي إلى ضعف في التغذية.
  • حدوث نقص في الحديد، أو البروتين، أو الكالسيوم سيظهر تأثيره على بشرتك وأظافرك وشعرك.
  • الزيادة في عنصر السيلينيوم الموجود في المأكولات البحرية، ولحوم العضلات، ولحوم الأعضاء، والبقوليات، والحبوب، قد تؤدي إلى تقصف الأظافر، وذلك ينطبق أيضًا على مكملات السيلينيوم.

4. اضطرابات الغدة الدرقية

في حالات اضطرابات الغدة الدرقية تتأثر نسب الهرمونات إما بالزيادة أو النقصان وبالتالي تتأثر قدرة الجسم على امتصاص المعادن والتي بدورها تؤدي إلى ظهور تقصف الأظافر.

5. فقر الدم الناجم عن عوز الحديد

هو نوع شائع من فقر الدم يسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء الكافية لحمل الأكسجين لأعضاء الجسم، وبسبب نقص الحديد فإن الجسم لا يستطيع تصنيع ما يكفي من الهيموغلوبين الذي يقوم بنقل الأكسجين للخلايا.

يحدث ذلك بسبب الفقدان الحاد للدم إما نتيجة التعرض لإصابة أو عملية أو حتى بسبب الولادة، فقد يعاني المريض من تعب وإجهاد كبير بالإضافة إلى وجود ضيق في التنفس.

6. الصدفية

تعد الصدفية من أسباب تقصف الأظافر، ففي الحالة الطبيعية يحتاج الجسم أسابيع ليقوم بصناعة خلايا جديدة للجلد، لكن في حالة الصدفية فإن الجسم يقوم بتصنيع خلايا الجلد خلال أيام والذي بدوره يؤثر على الأظافر وقد يسبب تقصفها.

قد تتكون الصدفية أيضًا على الأظافر وحدها أو في أماكن أخرى من الجسم على شكل بقع حمراء متقشرة، وفي جميع الحالات فقط الطبيب الذي يحدد الحالة وكيفية علاجها.

علاج تقصف الأظافر

قبل البدء بالعلاج، يجب معرفة أسباب تقصف الأظافر حتى يتمكن الطبيب من وضع أفضل خطة علاجية ممكنة، وتتضمن علاجات تقصف الأظافر علاجات طبية وعلاجات منزلية ولكنها محدودة، وهي كما الآتي:

1. العلاجات المزلية

تشمل العلاجات المنزلية الآتي:

  • الترطيب

يمكن للأشخاص الذين يعانون من جفاف في الأظافر أن يقوموا بوضع مرطب على اليدين بشكل مستمر إما خلال اليوم أو ما قبل النوم للحفاظ على رطوبة الأظافر، فذلك سيساعد في التقليل من تقصف الأظافر.

  • ارتداء القفازات

قد يساهم ارتداء القفازات عند غسل الأطباق في تقوية الأظافر والوقاية من حدوث المزيد من الضرر لها.

2. العلاجات الطبية

قد يقوم الطبيب بوصف المكملات الغذائية لعلاج تقصف الأظافر، كما أن اتباع أنماط غذائية معينة قد يساعد في علاج تقصف الأظافر، وذلك كما الآتي:

  • مكملات البيوتين

قد يساعد تناول الجرعات الموصى بها من مكملات البيوتين في علاج تقصف الأظافر ولكنها قد تحتاج إلى ما يقارب 6 أشهر حتى تُظهر نتائج.

  • تناول البروتين

تتكون الأظافر من بروتين يُسمى الكيراتين، لذلك يُعد الحصول على ما يكفي من البروتين من الوجبات الغذائية أمرًا مهمًا لتحفيز تصنيع الكيراتين وبالتالي الحفاظ على أظافر قوية.

  • الطعام الذي يحتوي على الحديد

في حال كان المريض يعاني من فقر الدم الناجم عن عوز الحديد، فإنه يُنصح بالإكثار من الطعام الذي يحتوي على الحديد، أو بتناول مكملات الحديد التي لا يجب تناولها إلا باستشارة طبية.

الوقاية من تقصف الأظافر

قد يساعد اتبّاع بعض التغييرات في نمط الحياة في الوقاية من تقصف الأظافر، وهي كما الآتي:

  • الحفاظ على الأظافر جافة ونظيفة.
  • قص الأظافر بشكل مستقيم بقصاصة أظافر أو مقص حاد.
  • استخدم زيت الأظافر أو مرطب اليدين بشكل مستمر.
  • تجنب مواد العناية بالأظافر والمواد الكيميائية.
  • ارتداء القفازات عند القيام بغسل الأطباق أو الأعمال المنزلية الأخرى.
من قبل د. دعاء حلبي - الاثنين 16 تشرين الثاني 2020
آخر تعديل - الاثنين 24 أيار 2021