أسباب تشنج عضلات الثدي

قد تصاب العديد من النساء في بعض الحالات من تشنج عضلات الثدي، تابع المقال الآتي لتتعرف على أسباب تشنج عضلات الثدي.

أسباب تشنج عضلات الثدي

تعاني العديد من النساء من آلام الثدي والتي يعد أحد أسبابها تشنج العضلات، تابع المقال الآتي لتعرف أسباب تشنج عضلات الثدي:

معلومات حول تشنج عضلات الثدي

من المهم معرفة أن الثدي لا يحتوي على أية عضلات إنما يكون الألم ناتج عن تشنج عضلات جدار الصدر، حيث يوجد العديد من العضلات التي تقع في جدار الصدر وأسفل الثدي مباشرة، وقد يحدث التشنج في العضلات التي تقع بإحدى الجانبين أو كليهما.

يمكن تعريف تشنج العضلات على أنه تقلص لا إرادي يحدث عادة بشكل مفاجئ ويسبب آلام حادة قد تستمر من بضع دقائق إلى عدة أيام.

في الحقيقة لا يزال السبب الدقيق لتشنج عضلات الثدي غير واضح، ولكن يوجد العديد من النظريات التي قد تفسر أسباب تشنج عضلات الثدي.

أسباب تشنج عضلات الثدي بسبب العضلات المحيطة بالثدي

يوجد العديد من أسباب تشنج عضلات الثدي المحتملة، نذكر منها ما يأتي:

1. الألم العضلي الليفي (Fibromyalgia)

يعد الألم العضلي الليفي أحد الاضطرابات التي يصاب فيها المريض بألم عضلي في مختلف أنحاء الجسم بما فيها العضلات التي تقع في منطقة الثدي، إذ يشعر المريض عادةً بالإرهاق المستمر حتى إذ نام لفترات طويلة إضافة إلى الآلام العضلية المنتشرة في جميع أنحاء الجسم.

تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالألم العضلي الليفي بمقدار سبعة أضعاف مقارنة بالرجال، كما تتطور الحالات عادة بين 30 إلى 50 عامًا ولكن قد تحدث أيضًا عند كبار السن أو الأطفال.

قد يعود سبب الإصابة بهذا المرض إلى ما يأتي:

  • عوامل وراثية: إذ يكون هذا المرض أكثر انتشارًا بين مجموعات محددة من العائلات.
  • صدمة جسدية أو نفسية: فقد تسبب بعض الحوادث الجسدية والضغوط النفسية الإصابة بهذا المرض.

2. اضطراب التحكم العضلي العصبي

يحدث ذلك بسبب عدم قدرة الأعصاب على التنسيق في عمل العضلات ما يسبب بعض الاضطرابات التي تسبب تشنجات لا إرادية في عضلات الثدي.

3. الجفاف وانخفاض تركيز العناصر الكهرلية في الجسم

من المهم معرفة أن الخلايا العضلية تحتاج إلى كمية جيدة من الماء والأملاح المختلفة، مثل: البوتاسيوم، والصوديوم، والكالسيوم للقيام بعملية الانقباض بشكل متناسق، ما يعني أن أية نضوب في هذه الأملاح أو في حال الإصابة بالجفاف قد يؤدي إلى حدوث اضطراب في انقباض العضلات وبالتالي حدوث تشنجها.

4. القيام ببعض الأنشطة الرياضية الجديدة

تشير بعض الأدلة أن الأشخاص الذين يمارسون تمارين رياضية بشكل كثيف أكثر عرضة لحدوث تشنجات العضلات مقارنة بغيرهم، كما قد يسبب البدء بممارسة تمارين جديدة كتمارين البطن بشكل سريع من أول مرة تشنج في عضلات الثدي.

5. ممارسة الرياضة تحت درجات حرارة عالية.

عادة ما يصاب الرياضيين الذي يمارسون الرياضة لفترات طويلة في بيئة حارة بتشنج العضلات، إذ يحدث استنفاذ للطاقة والماء في العضلة ما يسبب استثارة قوية للعضلة مسببة تشنج العضلات.

6. أسباب أخرى

وتشمل ضعف العضلات والإفراط في استخدامها بحيث تصاب بنوع من الإجهاد ما يسبب حدوث تشنج فيها، إضافة إلى تمدد العضلات بشكل زائد أو تثبيتها في نفس الموضع لفترة طويلة من الزمن.

أسباب تشنج عضلات الثدي بسبب آلام الثدي المختلفة

قد يكون تشنج عضلات الثدي بسبب آلام الثدي التي قد تختلف في حدتها ومدى استمراريتها. وتعد آلام الثدي من الأمور الشائعة عند 70% من النساء والذي يحدث لعدة أسباب، نذكر منها ما يأتي:

1. التغيرات الهرمونية

تحدث هذه الآلام عند النساء شهريًا بسبب التقلبات الهرمونية التي تحدث في الجسم، ما يسبب شعور بثقل وألم خفيف في كلا الثديين.

2. التليف الكيسي

يعد التليف الكيسي أحد الحالات غير السرطانية والتي تسبب بعض الكتل والنتوءات المؤلمة في أحد الثديين أو كليهما، تعد هذه التكيسات أكثر شيوعًا عند النساء في الأربعينيات في العمر وتكون عادة مؤلمة قبل الحيض مباشرة.

3. إصابة الثدي

يعد الثدي أحد الأعضاء المغطية بجلد مرن وحساس يعمل على حماية الأعصاب والأوعية الدموية والأنسجة المختلفة، وقد يسبب التعرض لبعض الكدمات خدوش في الثدي ما يسبب آلام مختلفة قد تستمر لفترة محددة إلى أن يلتئم هذا الجرح.

علاج تقلص عضلات الثدي والوقاية منها

في الواقع عادة ما تختفي تشنجات الثدي من دون علاج بعد عدة أيام.

مع ذلك فقد ينصح الخبراء عادة ببعض النصائح التي من شأنها أن تقي من الإصابة بمثل هذه التشنجات، نذكر منها ما يأتي:

  • التوقف عن أي نشاط جديد يمكن أن يكون سبب في حدوث التشنج.
  • تمدد العضلات وتدليك المنطقة المتشنجة برفق.
  • الزيادة من مستوى اللياقة البدنية مع تجنب إرهاق العضلات.
  • ضرورة الإحماء قبل ممارسة التمارين.
من قبل أفنان السعود - السبت 20 آذار 2021