درجات ترهل الثدي: تعرف عليها

ما هي درجات ترهل الثدي؟ وما هي طرق العلاج الأنسب لهذه الدرجات؟ الإجابات بالتفصيل تجدونها في المقال.

درجات ترهل الثدي: تعرف عليها

يحدث ترهل الثدي عندما تفشل الهياكل الداعمة والأربطة في تثبيت الثدي بمكانه وهيئته الطبيعية، وهذا التدلي يُسبب للنساء العديد من المشكلات الجمالية والنفسية. 

في السطور الآتية سنتطرق للتعرف على درجات ترهل الثدي والطرق الأنسب لعلاج هذا الترهل منزليًا وطبيًا:

درجات ترهل الثدي

العديد من النساء يستخدمنّ طريقة قلم الرصاص لمعرفة مدى تدلي الثدي لديهنّ؛ إذ يقمنّ بوضع القلم على طول ثنية الثدي ومعرفة إن كان الثدي يتدلى بطريقة تجعل القلم ثابتًا بمكانه.

ولكن هذه الطريقة لا تُعدّ دقيقة لتحديد درجات ترهل الثدي، لذا تم إيجاد طريقة طبية قسمت درجات ترهل الثدي وفقًا لموقع الحلمة بالنسبة لتجعد الثدي وأنسجته، وفيما يأتي ذكر مُفصل لهذه الدرجات:

1. الدرجة الأولى

هذه الدرجة يُطلق عليها تدلي الثدي الخفيف وتُصنف عندما يكون تدلي الثديين قليلًا أسفل تجعيد الثدي، ويمكن تميز هذه الدرجة بأن حلمة الثدي تكون قريبة من مستوى تجعد الثدي وفوق جزء كبير من أنسجة الثدي السفلية.

2. الدرجة الثانية

يُطلق على هذه الدرجة مُسمى تدلي الثدي المعتدل وتكون فيها الحلمة أكثر هبوطًا من الدرجة الأولى، لكن أيضًا يوجد أسفل الحلمة جزء من تكوير الثدي ظاهر.

3. الدرجة الثالثة

يُطلق على هذه الدرجة من درجات ترهل الثدي تدلي الثدي المتقدم، وفيها تكون الحلمة وصلت إلى حد كبير من الهبوط، ويمكن القول أن الحلمة أصبحت قريبة جدًا من البطن ويُمكن أن تلامس جلده. 

علاج ترهل الثدي منزليًا

يمكن علاج درجات ترهل الثدي وخاصةً من المرحلة الأولى والثانية بطرق منزلية تُساهم في شد الثدي بعض الشيء لكنها لا تُعالج الحالة تمامًا، وأبرز هذه الطرق المنزلية الآتي:

1. ارتداء حمالة صدر مناسبة

حمالة الصدر مهمة جدًا في رفع الثديين والمساهمة في شدهما في حال اختيار المقاسات المناسبة منها والأنواع الجيدة، وأكثر ما يُميز حمالات الصدر أنها تُعطي الثدي مظهر طبيعيًا عند ارتدائها، فلا يُمكن لأحد أن يُلاحظ أن الثدي يُعاني من ترهلات. 

2. ممارسة بعض التمارين

أنسجة الثدي تتكون من الدهون والقنوات الثدية، وهذا ما يجعل التمارين لا تؤثر بحجم الثدي عند ممارستها؛ إذ إن العضلات هي من يُمكن تكبيرها بالتمارين، لكن ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالأكتاف ومنطقة الصدر قد يُساهم ولو قليلًا في دعم الثدي. 

3. شرب المزيد من السوائل

السوائل تهدف إلى ترطيب الجسم والبشرة وهذا قد يكون جيدًا لبشرة الثدي ويجعلها تظهر بشكل أكثر تحسنًا وأقل ترهلًا. 

4. اتباع نظام غذائي متوازن وصحي

الغذاء الصحي والمتوازن يُساهم في تقليل حدة الترهل كما يُساهم في الحفاظ على الوزن المثالي، وهذا يُعدّ مفيد جدًا لعلاج بعض درجات ترهل الثدي كون السمنة تزيد من حجم الثديين وتجعلهما عند بعض النساء يظهران بشكل مترهل.

علاج ترهل الثدي طبيًا

بعض النساء وخاصةً اللاتي يُعانين من درجات ترهل الثدي الثانية والثالثة قد يتطرقنّ مباشرة للعلاج الطبي اختصارًا للوقت وكذلك لاستعادة ثقتهنّ الجسدية بأنفسهنّ، وأبرز الطرق الطبية للعلاج هي الجراحة التي لها عدة أنواع تمثلت بالآتي:

1. جراحة شد الثدي

هذا النوع من الجراحة يهدف إلى إزالة الجلد الزائد وشد أنسجة الثدي لإعادة تشكيل ودعم محيط الثدي.

2. جراحة تكبير الثدي

تكبير الثدي جراحة تعتمد على درجات ترهل الثدي وغالبًا يتم التطرق لها إن تجاوزت الحلمة قاعدة الثدي السفلية، ويتم التكبير من خلال وضع مواد طبية في الثدي تدعمه وتزيد من حجمه ويُطلق عليها السيلكون.

3. استئصال الثدي

هذه الطريقة لا يتم التطرق لها غالبًا إلا بوجود مشكلة طبية أخرى في الثدي، حيث الأطباء لا يرغبون بهذا الخيار بسبب مضاعفاته، ولاتخاذ هذا القرار يجب التحدث مع الطبيب بشكل موسع عن العملية ومضاعفاتها الصحية والنفسية.

من قبل رشا أحمد - الأحد 3 نيسان 2022