نصائح بعد تركيب اللولب

هل هناك نصائح بعد تركيب اللولب يجب اتباعها؟ الإجابة وغيرها من المعلومات الهامة في المقال الآتي.

نصائح بعد تركيب اللولب

يعد اللولب بأشكاله العديدة من أكثر الوسائل شيوعًا لمنع الحمل. إليك أبرز التفاصيل حول نصائح بعد تركيب اللولب في المقال الآتي:

نصائح بعد تركيب اللولب

يعد اللولب وسيلة فعالة وآمنة لمنع الحمل، وإليك بعض النصائح بعد تركيب اللولب الواجب اتباعها: 

  • يفضل أخذ مرافق إلى عيادة الطبيب لتجنب المخاطر الممكنة في طريق العودة للمنزل، إذ تشعر العديد من النساء بالدوار أو الإغماء بعد تركيب اللولب.
  • يفضل الراحة لمدة يوم واحد على الأقل خصوصًا في حال الشعور بألم شديد أو تشنجات.
  • ينصح بالابتعاد عن السباحة لتقليل خطر الإصابة بالعدوى على الأقل لمدة ثلاث أيام بعد تركيب اللولب.
  • يفضل التقليل من الرياضة لتجنب خروج اللولب، ويجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة الوقت المناسبة للممارسة الأنشطة البدنية والرياضة المعتادة.
  • يجب الالتزام بمواعيد المراجعة التي يحددها الطبيب بعد ادخال اللولب للتحقق من أن اللولب ثابت في مكانه.
  • يسبب اللولب الألم لمدة يوم أو يومين بعد تركيبه، وينصح باستشارة طبيبك لوصف بعض المسكنات البسيطة التي قد تساعدك على التخفيف من الألم الذي قد تشعرين به.
  • ينصح بالابتعاد عن استخدام السدادت القطنية أثناء الدورة الشهرية واستبدالها ببديل أكثر أمانًا بعد تركيب اللولب لمدة ثلاث أيام على الأقل.
  • يمنع ممارسة الجنس خلال الأيام السبعة الأولى من وضع اللولب الهرموني أو ينصح باستخدام وسيلة منع أخرى، وبعد ذلك يمكن اعتماده كوسيلة فعالة لمنع الحمل.
  • لا يحمي اللولب من الأمراض المنقولة جنسياً لذلك ينصح باستخدام الواقي لتجنب حدوث العدوى، وفي حال ظهور أعراض تدل على تعرضك لعدوى منقولة جنسيًا يجب عليك مراجعة طبيبك، إذ يمكن علاج معظم الالتهابات دون التطرق إلى إزالة اللولب.

نصائح بعد تركيب اللولب على المدى البعيد

بعد التعرف على أبرز النصائح بعد تركيب اللولب، فيما يأتي أربع من أهم النصائح طويلة الأمد الواجب الانتباه لها واتباعها:

  1. يمكن أن تستمر التشنجات الخفيفة والنزيف من 3-6 أشهر، لذلك لا يجب عليكي القلق وينصح باستخدام عبوة معبأة بالماء الدافئ ووضعها على البطن للتقليل من الألم والتشنجات.
  2. يتم توصيل اللولب بخيط يٌمكن طبيبك من إزالته في حال الرغبة بالتخلص منه، وقد تستطيعين الشعور بالخيط بأصبعك ولذلك ينصح بترك الخيط وعدم العبث به حتى لا يتحرك اللولب.
  3. يمكن أن يخرج اللولب من تلقاء نفسه ويسبب الحمل، لذلك ينصح بالتوجه للطبيب فورًا عند الشعور بسقوط اللولب وعدم ممارسة الجنس دون استخدام طرق الوقاية الممكنة.
  4. يفضل التحقق مرة واحدة في الشهر من أنه لا يزال بإمكانك الشعور بأن الخيط يخرج من عنق الرحم خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ويفضل غسل يديكِ وإدخال الاصبع في المهبل لملاحظة أي تغيرات في طول الخيط فإذا كان أقصر أو أطول من المعتاد ينصح بمراجعة الطبيب فورًا للتأكد من أن اللولب ثابت في مكانه ولم يتحرك.

الأعراض التي تستدعي مراجعة الطبيب بعد تركيب اللولب

بعد التعرف على أهم النصائح بعد تركيب اللولب يجدر الاشارة أنه قد تظهر أعراض تشير إلى الإصابة بعدوى أو مشكلات سببها اللولب تتطلب مراجعة فورية للطبيب لتلافي أي مخاطر ممكنة، وفيما يأتي أبرزها:

  1. في حال ظهور أعراض قد تشير إلى وجود حمل مثل تأخر موعد الدورة الشهرية، وألم في الثدي، والغثيان، والقيء أو كان فحص الحمل المنزلي إيجابي.
  2. نزيف مهبلي غزير.
  3. القشعريرة.
  4. ألم حاد في البطن أو الحوض.
  5. إفرازات كريهة الرائحة.
  6. صداع شديد أو صداع نصفي.
من قبل نور أمين - الثلاثاء 27 نيسان 2021