فوائد زيت جوز الهند للدماغ

يُستخدم زيت جوز الهند في الطعام وفي العناية بالبشرة، ويُعتقد أن له خصائص علاجية عديدة للجسم والدماغ، فما هي فوائد زيت جوز الهند للدماغ؟

فوائد زيت جوز الهند للدماغ

تعرف معنا على فوائد زيت جوز الهند للدماغ، والجرعه الموصى بها، مخاطره المحتملة، وفوائده المتعددة في المقال الآتي:

فوائد زيت جوز الهند للدماغ

إليك فوائد زيت جوز الهند للدماغ المحتملة:

1. علاج الزهايمر

اهتم العديد من الباحثين بدراسة الفوائد زيت جوز الهند المحتملة على الدماغ خصوصًا فيما يتعلق بمرض الزهايمر، وهو مرض يتمثل بفقدان تدريجي للذاكرة، ويُعتقد أنه ناتج عن تراكم اللويحات التي تمنع الاتصال بين الخلايا العصبية وتشابكها، ما يؤدي إلى ضمورها وموتها في النهاية.

حيث أشارت دراسة إلى دور زيت جوز الهند في التقليل من تكوين هذه اللويحات، كما تحدثت دراسة أخرى عن تحسّن في الوظائف الإدراكية لمرضى الزهايمر بعد إضافة زيت جوز الهند إلى نظامهم الغذائي مع الاختلاف في درجة التحسن حسب الجنس وحدة المرض.

2. تعزيز الذاكرة

في دراسة أجريت على الفئران أظهرت النتائج الدورالإيجابي لزيت جوز الهند في تقويّة الذاكرة من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي وزيادة تركيز مضادات الأكسدة، وتعزيز نشاط الناقل العصبي الأستيل كولين داخل الدماغ.

الجرعة الموصى بها من زيت جوز الهند

يمكن أخذ زيت جوز الهند عن طريق الفم، حيث يتم تناول 15 مل منه كجرعة مبدئية، وتزداد تدريجيًا لتُصبح 60 - 90 مل مقسمة على مدار اليوم.

فوائد زيت جوز الهند المتعددة

بعد التعرف على فوائد زيت جوز الهند للدماغ، تعرف على فوائده الأخرى لصحة الجسم، إليك أهمها:

  • علاج الأكزيما: قد يُحسن زيت جوز الهند من أعراض الأكزيما لدى الأطفال بنسبة 30% عند تطبيقه على الجلد.
  • ضبط مستوى السكر في الدم: قد يساعد في الحفاظ على حساسية الخلايا للإنسولين، ما يساهم في ضبط مستوى الغلوكوز بالدم، لكن لا يوجد أدلة كافية تؤكد ذلك.
  • التقليل من الإجهاد: يساعد زيت جوز الهند في تقليل الإجهاد التأكسدي الناتج عن ممارسة الرياضة أو الإصابة بنزلات البرد بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.
  • مكافحة داء المبيضات: قد يساعد زيت جوز الهند في علاج داء المبيضات ويعود ذلك لخصائصه المضادة للإلتهاب.
  • تعزيز الشعور بالشبع: قد ترتبط هذه الفائدة أكثر بثمرة جوز الهند وليس زيت جوز الهند، فتجعل الشخص يشعر بالإمتلاء لفترة أطول.
  • تحسين صحة الفم: يُستخدم بنفس طريقة استخدام غسول الفم، فقد يحمي من تسوس الاسنان ويخفف من التهاب اللثة، كما يحافظ على توازن البكتيريا في الفم.
  • الحفاظ على صحة الشعر والبشرة: يُعتقد أن زيت جوز الهند يمنح الشعر لمعان وحيوية ويخفف من التهابات البشرة عند تطبيقه موضعًا.

هل هناك أضرار صحية محتملة لتناول زيت جوز الهند؟

يُعتبر زيت جوز الهند آمن نسبيًا عند تناوله مع الطعام أو وضعه على الجلد، لكن يجب الحذر عند استخدامه بكميات كبيرة في الحالات الآتية:

  • الحمل أو الرضاعة: يُسمح بتناول الكميات المعتادة في الطعام للحامل والمرضع، فقد يكون من غير الآمن استخدامه بكميات كبيرة لدى هذه الفئة.
  • الأطفال: يُمكن إدخاله للطعام أو تطبيقه على جلد الأطفال لفترة قصيرة، لكن لا توجد معلومات علمية حول أمان استخدامه كدواء لعلاج بعض الحالات المرضية.
  • ارتفاع مستوى الكولسترول: قد يرفع زيت جوز الهند من الكولسترول الكلي والكولسترول الضار.
  • الوزن الزائد: قد يساهم استهلاك الكثير من زيت جوز الهند في زيادة الوزن بسبب احتوائه على نسبة من الدهون وكمية عالية من السعرات الحرارية.
من قبل د. دانا الريموني - السبت 20 آذار 2021