عصير اليقطين والجوز والتمر

تحتوي الفاكهة على العديد من الفوائد الصحية التي قد تجعل البعض يلجأ إلى تحضيرها على شكل عصائر، في الآتي سنتحدث عن عصير اليقطين والجوز والتمر.

عصير اليقطين والجوز والتمر

قد يقوم البعض بتحضير العصائر من خلال دمج مجموعة من الفواكه من أجل الحصول على فوائدها الغذائية مجتمعة أو لطعمه اللذيذ، في ما يأتي طريقة تحضير عصير اليقطين والجوز والتمر، فوائده، والسعرات الحرارية له.

عصير اليقطين والجوز والتمر: الفوائد

يرتبط استهلاك الأطعمة النباتية بتقليل مخاطر العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بأسلوب الحياة، قد يرتبط كُل من التمر، الجوز، واليقطين بالعديد من الفوائد الصحية، فيما يأتي سنذكر أهمها.

1. فوائد اليقطين

قد يتم إدراج اليقطين في العديد من الحلويات، الشوربات، السلطات، المعلبات، أو كبديل للزبدة، فهي تعد خضار مغذي وغني بالمواد الغذائية، الفيتامينات، والمعادن، إضافة إلى احتوائه على عدد منخفض من السعرات الحرارية.

في ما يأتي أهم فوائده المحتملة:

  • فقدان الوزن: فهو غني بالألياف مما يجعله يبطئ عملية الهضم، إضافة إلى احتوائه على سعرات حرارية قليلة.
  • تنظيم ضغط الدم: يحتوي اليقطين على الألياف، البوتاسيوم، وفيتامين سي ممّا يجعله مفيد للحفاظ على صحة القلب، وقد أشارت نتائج دراسة أُجريت عام 2017 أن استهلاك ما يكفي من البوتاسيوم قد يكون له نفس أهمية تقليل الصوديوم في علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • الوقاية من مرض السكري والسيطرة عليه: فقد أظهرت دراسة أن مزيجًا من مستخلصين نباتيين، أحدهما كان سكريدات متعددة اليقطين، أدى إلى انخفاض مستويات السكر في الدم لدى الفئران.

2. فوائد الجوز

يوجد العديد من الفوائد الصحية المحتملة للجوز حيث تشمل دعم نظام القلب والأوعية الدموية، تعزيز صحة العظام، تقليل خطر الإصابة بأمراض المرارة، وعلاج الصرع.

في ما يأتي بعض هذه الفوائد المحتملة بشكل مفصل:

  • صحة القلب: إن وجود الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة في الجوز؛ يقلل من مستويات الكوليسترول الضار (LDL) ومستويات الدهون الثلاثية، بالتالي فإن خطر الإصابة بأمراض القلب، الأوعية الدموية، السكتة الدماغية، والنوبات القلبية سوف يقل.
  • الحفاظ على الوزن: إن إدخال الجوز للنظام الغذائي بكميات معتدلة يزيد من فقد الوزن مقارنة بالأنظمة الأخرى الغذائية التي تستثنيه.
  • أمراض المرارة: حيث أن تناول المكسرات بشكل متكرر قد يرتبط بتقليل مخاطر استئصال المرارة.
  • صحة العظام: ثبت أن المنغنيز، معادن الكالسيوم، والنحاس مُجتمعة تمنع حدوث ترقق العظام، قد يساهم تناول الجوز في الحفاظ على صحة العظام بسبب احتوائه على كمية عالية من المنغنيز.

3. فوائد التمر

يُستخدم التمر في تحضير الحلوى بسبب حلاوته الطبيعية، إضافةً إلى طعمه الحلو؛ فإن للتمر بعض الفوائد الصحية، في ما يأتي سنذكر أهمها:

  • غنية بالعناصر الغذائية: فهي غنية بالبروتينات والألياف، وتحتوي على صفر دهون، كما أنها تحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية مثل فيتامينات ب، فيتامين ك، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك، والمنغنيز.
  • يدعم صحة الجهاز الهضمي: ذلك بسبب احتوائه على نسبة جيدة من الألياف التي تسهل حركة الأمعاء عند الإمساك.
  • فوائد أخرى: يحتوي على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، كما أنه حلو بشكل طبيعي ولا يحتوي على سكر مضاف.

عصير اليقطين والجوز والتمر: السعرات الحرارية المتوقعة

يحتوي عصير اليقطين والجوز والتمر على العديد من الفوائد الغذائية نظرًا لتنوع مكوناته، في الفقرات الآتية سنذكر القيم الغذائية المتوقعة لكل 100 غرام من اليقطين، التمر، والجوز.

1. القيم الغذائية لليقطين

تحتوي اليقطين على سعرات حرارية قليلة جدًا، إضافة إلى احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، في ما يأتي أهم القيم الغذائية لليقطين:

العنصر الغذائي
القيمة لكل 100 غرام
الطاقة (السعرات الحرارية)
26
البروتين
1 غرام
الدهون
0.1 غرام
الكربوهيدرات
6.5 غرام
السكريات
2.76 غرام

2. القيم الغذائية للتمر

نظرًا لطبيعة مذاقه الحلو؛ فإن التمر يحتوي على نسب عالية من السكر مقارنة باليقطين، في ما يأتي أهم القيم الغذائية للتمر:

العنصر الغذائي
القيمة لكل 100 غرام
الطاقة (السعرات الحرارية)
277
البروتين
1.81 غرام
الدهون
0.15 غرام
الكربوهيدرات
74.97 غرام
السكريات
66.47 غرام

3. القيم الغذائية للجوز

يحتوي الجوز على نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية لكنه في المقابل يحتوي على نسب منخفضة من السكريات. فيما يأتي أهم القيم الغذائية للجوز:

العنصر الغذائي
القيمة لكل 100 غرام
الطاقة (السعرات الحرارية)
654 كالوري
البروتين
15.23 غرام
الدهون
65.21 غرام
الكربوهيدرات
13.71 غرام
السكريات
2.61 غرام

عصير اليقطين والجوز والتمر: طريقة التحضير

لتحضير عصير اليقطين والجوز والتمر عليك تحضير المكونات الخاصة به أولًا، سوف تحتاج لتحضير العصير إلى حبة يقطين متوسطة الحجم، 10 حبات جوز، و15 حبة من التمر.

الخطوات:

  1. قم بتقطيع اليقطين إلى شرائح صغيرة ونزع نواة التمر.
  2. أضف شرائح اليقطين، وحبات الجوز والتمر في الخلاط.
  3. أضف الماء ليصبح القوام المناسب لك.
من قبل د. دعاء حلبي - الاثنين 28 كانون الأول 2020
آخر تعديل - الاثنين 28 كانون الأول 2020