ممارسة الرياضة في الشتاء: دليلك الشامل

هل أنت من محبي ممارسة الرياضة في الشتاء؟ إذًا أنت ستحظى بفوائد صحية عديدة. تابع المقال لتتعرف على كافة الأمور الهامة عن الرياضة في الشتاء.

ممارسة الرياضة في الشتاء: دليلك الشامل

فلنتعرف في ما يأتي على أبرز المعلومات والتفاصيل عن ممارسة الرياضة في الشتاء:

هل تختلف ممارسة الرياضة في الشتاء عن الصيف؟

لا تختلف ممارسة الرياضة في الشتاء كثيرًا عن الصيف، لكن بسبب برودة الطقس فإن أغلب الرياضات المُتبعة قد تكون داخلية، حيث أن الركض، وركوب الدراجات الهوائية، وألعاب كرة القدم، والمشي يُعرض الشخص لظروف جوية قاسية قد تؤدي إلى شعوره بالبرد القارس الذي لا يرغبه الجميع.

هذا لا يعني عدم الخروج قطعًا لممارسة الرياضة خارجًا في فصل الشتاء وإنما يجب أخذ الاحتياطات اللازمة، وذلك بارتداء ملابس ثقيلة، ثم عند البدء بتمارين وارتفاع درجة حرارة الجسم يتم خلع بعض منها بالتدريج ومعاودة ارتداؤها عند الانتهاء من التمرينات.

قواعد ممارسة الرياضة في الشتاء

تتمثل قواعد ممارسة الرياضة في الشتاء بكل مما يأتي:

1. الإحماء

عند ممارسة الرياضة في الشتاء من المهم التشديد على إحماء أساسي للجسم، والذي يهدف إلى رفع درجة حرارة الجسم عن طريق استخدام المفاصل التي تُعاني من انخفاض كبير في مجال الحركة في الطقس البارد، حيث انخفاض الليونة هذا هو أحد عوامل الخطر لزيادة احتمالية الإصابات كونه يزيد من مستوى تقلص العضلات. 

2. شرب السوائل

بالرغم من خسارة السوائل أثناء ممارسة التدريبات إلا أن الشعور بالعطش غالبًا يكون مفقود، لذلك يجب التشديد على شرب السوائل.

النقص في السوائل يؤثر سلبًا على كفاءة التدريب وأداء الجسم، إذ أن الخلايا بحاجة إلى الماء، فالخلية التي لا تتوفر لها كمية سوائل كافية لا تُحرر الدهون بسهولة بهدف استخدامها كمصدر للطاقة، وهذا يؤدي إلى التعب.

3. اتباع نظام غذائي مُحدد

ممارسة الرياضة في الشتاء تحتاج إلى أن يكون الجسم مليء بالطاقة، لذلك من المهم التشديد على الآتي:

  • تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، مثل: الحبوب الكاملة، وذلك يجب أن يكون قبل حوالي 3 ساعات على الأقل من التدريبات.
  • تناول فاكهة مجففة أو وجبة خفيفة قبل التمرينات حتى لا يزداد الشعور بالجوع بعد التدريبات.

فوائد ممارسة الرياضة في الشتاء 

ممارسة الرياضة في الشتاء تعود على صحة الجسم بالإيجاب، حيث أنها تُقدم الفوائد الآتية:

  • المساهمة في التغلب على أمراض فصل الشتاء المعروفة، مثل: الانفلونزا، ونزلات البرد وغيرها من أمراض الشتاء، إذ وُجد أن ممارسة الرياضة في الشتاء تُقلل نسبة الإصابة بالأمراض المعدية التي تُصيب الجهاز التنفسي العلوي بحوالي 20%.
  • المساهمة في خسارة الوزن، إذ أن الشعور بالبرد بجانب الرياضة يزيد من حرق الدهون.
  • المساهمة في زيادة القدرة الاستيعابية العقلية.

نصائح ممارسة الرياضة في الشتاء

في ما يأتي إليكم نصائح هامة عند البدء بممارسة الرياضة في الشتاء:

من قبل ويب طب - الخميس 9 كانون الثاني 2014
آخر تعديل - السبت 25 أيلول 2021